أساسيات
جمهورية ايرلندا: Before you leave

ملامح عن الحياة في ايرلندا

8175

هي بلد أوروبي الثقافة ، بريطاني الهوى.. ربما لأنها كانت جزءاً من التاج البريطاني خلال فترة التمدد الإستعماري لبريطانيا فى القرون السابقة .. ولكنها على أية حال ، مازالت تحتفظ بالمزيج الساحر ، الذي قلّما توافر في أي بلد آخر : الثقافة الأوروبية ، النكهة البريطانية ، الأصالة الأيرلندية المحلية !

أيرلندا شهيرة بلقب " بلاد القدّيسين والباحثين " .. حيث ارتبطت هذه البلاد بالعصر الذهبي للرهبنة من جهة ، والعلم الحديث من جهة أخرى .. دعك من عشرات الألقاب الأخرى التى تصفها بالخضرة ، وأنها جنة أرضية حقيقية ، لما تتمتع به من مناظر ساحرة ، قلّما توافرت في بلد آخر من بلدان العالم..

اللغة :

يتحدث الأيرلنديون اللغة الإنجليزية رسمياً ، إلى جانب العديد من لهجاتها التى تخرج أحيانا من نطاق اللغة الإنجليزية ، بسبب الكثير جدا من المرادفات الخاصة باللهجة الأيرلندية ، فضلاً عن طريقة نطق مختلفة ، تكون صعبة فى البداية ، حتى يتعوّد الوافد عليها..

مكانة خاصة !

أيرلندا بلد أوروبي تماماً.. ستجد فيه كل مايميّز البلاد الأوربية الأخرى ، من نظام ونشاط وعادات وطريقة حياة .. إلا أن هذا البلد يتميّز عن بقية بلدان أوروبا ، بالأهمية الشديدة التى تشغلها ( الحانات ) والمقاهي بطريقة ملفتة في هذا المجتمع .. هذه الأماكن خرجت من إطارها الطبيعي في أيرلندا ، إلى إطار التجمعات العائلية والأصدقاء ، بل والمفكرين والمثقفين أيضاً

المناخ :

المناخ فى أيرلندا شديد البرودة شتاءاً ، باعتبارها تقع فى أقصى شمال أوروبا.. ولكن مناخها صيفاً شديد الإعتدال والجمال حقاً !

علاقات ودية  :

الشعب الإيرلندي به سمة شديدة الأهمية ، قد تعتبر من أكثر ما يعجب الوافد العربي حار الدماء.. هو أنه شعب مضياف بطريقة تكاد تشبه بلادنا العربية ، وتكاد تكون مذهلة بالنسبة لبقية الشعوب الأوروبية ، التى تضع عادة مساحة من حدود الضيافة والتعامل ..

سوف تشعر بهذه الصفة ، عندما تتحرك فى شوارعها ، وتجد أن أناساً لا تعرفهم يبدأون بتحيتك ، ومساعدتك فوراً إذا سألت عن شيئ ما ، بطريقة ستشعرك بالدهشة أنك تسير فى أرض أوروبية ، اعتادت شعوبها المحافظة على مسافات بين الأشخاص الذين لا يعرفونهم معرفة شخصية..

النظام :

مثلهم مثل أي شعب آخر ، يحاول  الأيرلنديون الإلتزام بمواعيد دقيقة فى العمل واللقاءات .. ولكنهم ليسوا بهذا الإلتزام الذي يتميّز به غيرهم من الأوروبيين.. فالمواعيد بالنسبة للشعب الإيرلندي أقرب للمواعيد فى عالمنا العربي.. بمعنى إذا كنت على موعد لقاء الساعة الثامنة مساءاً ، لن تكون في مشكلة كبيرة إذا ذهبت فى الثامنة والنصف .. هذا شيئ معتاد هناك أيضاً !

الطعام :

يعشق الإيرلنديون الأطعمة الدسمة ، خاصة كل الوجبات التى تحتوي على البطاطس واللحوم .. يجب أن تكون حريصاً فى البحث عن مطاعم تقدّم الوجبات الحلال.. كما يجب أن تتعوّد معدتك على وجبة ( الكوكلانون ) الرهيبة التى تتكون من بطاطس وكرنب وكراث.. وهي مكوّنات طعام مريحة للمعدة كما ترى !

إقامتك في إيرلندا ستمنحك العديد من التجارب بلا شك ، إلى جانب التعليم المتميّز الذي ستحصل عليه من جامعاتها العريقة المعتمدة دولياً..

للمزيد من المعلومات

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

تكاليف المعيشة فى أيـرلنـدا

الحياة فى أيرلندا قد تكون مرتفعة التكاليف أو رخيصة على حسب المدينة التى تعيش فيها، الإحصاءات الأخيرة عن تكاليف المعيشة فى دبلن كانت تتراوح بين 8000 و 12100 يورو فى الـشهر، وتلك التقديرات تشمل الإيجار، الكهرباء، الطعام، الكتب، الغسيل، والدواء فضلاً عن مصروفات المواصلات والمصروفات الإجتماعية الأخرى فيما عدا المصروفات الدراسية. أظهرت الإحصاءات أن الحياة فى أيرلندا فى الوقت الحالى أصبحت أرخص تقريباً بنسبة 8% مقارنة بعام 2008 كما أن أسعار إيجارات المساكن أصبحت

55988

حياة الطالب فى أيرلندا

البلد الذي لم يزرها أحد قط ، إلا وظل يحكي عنها كل من قابله .. ويتذكر كل التفاصيل السعيدة المليئة بالمعاملات المرحة من الشعب الايرلندي ، او الطبيعة الساحرة ، أو التعليم المميز ، او المُجتمع متعدد الثقافات والأعراق .. أو حتى الوجبات الشهية المميزة .. ايرلندا .. حقيقة ليست مُجرد وجهة دراسية عادية للطالب الدولي ، بقدر ما هي تجربة شديدة الاهمية والإثارة بالنسبة له..  والتى زادت من مكانتها الدولية الريادية فى مجال التعليم العالي ، بعد أن قامت أمريكا

4235