أساسيات
هولندا: معلومات السكن

تخصصات إبداعية فريدة من نوعها في الجامعات الهولندية

تخصصات إبداعية فريدة من نوعها في الجامعات الهولندية
552

بفضل جامعاتها المرموقة وجودة الحياة فيها باتت هولندا تحتل موقعاً مُميّزاً في خريطة التعليم الدولي وأصبحت تحظى بشعبية كبيرة في أوساط الطلّاب الأجانب. وتمتلك الجامعات الهولندية سمعة طيّبة عندما يتعلّق الأمر بالإبداع، ولذا قمنا بإعداد هذه المادة عن 3 تخصصات إبداعية يمكنك دراستها في هولندا.

في 2013 شكّل قطاع الإبداع الهولندي نحو 10% من إجمالي الشركات في البلاد بفضل أكثر من 103 آلاف شركة، وبذلك لا تُعتبر البلاد مكاناً جيّداً لدراسة التخصصات التالية فحسب بل بيئة واعدة لبدء حياتك المهنية.

الأزياء

 

تخصصات إبداعية فريدة من نوعها في الجامعات الهولندية

 

تشتهر مدن مثل ميلان وباريس ولندن بأنّها عواصم الموضة العالمية وتمتلك عدداً من العلامات التجارية الخاصة بها. المدن الهولندية انضّمت مؤخرّاً إلى هذه القائمة وأصبحت تحتضن عدداً من علامات الموضة التجارية الناجحة مثل G-Stat وJustB. ليس بعيداً عن صناعة الموضة والأزياء، فإنّ البلاد تُعتبر رائدة في مجالات تصميمية مختلفة مثل تصميم الأزياء، التصميم الداخلي، تصميم الأثاث، تصميم الجرافيكس.

الهندسة المعمارية

 

تخصصات إبداعية فريدة من نوعها في الجامعات الهولندية

 

لا يمكن الحديث عن التصميم المعماري دون الإشارة إلى هولندا، حيث تُعتبر صناعة الهندسة المعمارية من أكبر القطاعات الإبداعية في أوروبا. ويمزج الهولنديون بين النمطين القديم والحديث بطريقة فريدة ومثيرة للاهتمام ليصبحوا من روّاد هذه الصناعة في العالم.

التصميم الهولندي أو Dutch Design هو مصطلح يُستخدم لوصف التفكير خارج الصندوق على الطريقة الهولندية حيث دمج الإبداع بالتكنولوجيا بسلاسة، ويمكن ملاحظة هذا الاتجاه بالتصميم في جميع المنتجات الهولندية بما فيها المباني والأثاث ومُنتجات الاستهلاك اليومي.

الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت

 

تخصصات إبداعية فريدة من نوعها في الجامعات الهولندية

 

وفقاً لمصادر حكومية هولندية فإنّ صناعة الألعاب عبر الشبكة قد نمت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، ومع تضاعف عدد العاملين في هذا القطاع فإنّ بعض الجامعات الهولندية قامت بإطلاق عدد من الكورسات والبرامج الدراسية لتلبية الطلب المُتزايد على هذه الصناعة المزدهرة.

على سبيل المثال فإنّ جامعة بريدا للعلوم التطبيقية NHTV Breda تمنح درجة البكالوريوس في الميديا الإبداعية وتقنيات الألعاب Creative Media and Games Technology، بالإضافة إلى تخصصات أخرى في الفنون البصرية والبرمجة والتصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية. من ناحية أخرى فإنّ NHTV Breda هي شريك رسمي لشركة سوني اليابانية وعضو في برنامج الشركاء PlayStation First Academic Partnership Program وهو ما يعني أنّ الطلّاب سيكونون قادرين على الوصول إلى منصّة بلاي ستيشن لتطوير الألعاب.

 

الحصول على شهادة ما في التخصصات السابقة ستساهم في فتح آفاق وظيفية هائلة في المستقبل في أسواق العمل الدولية.

 

البحث عن الدورات

هولندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

تخصصات إبداعية فريدة من نوعها في الجامعات الهولندية

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@