أساسيات
هولندا: التقدم الى الجامعات

الدراسة في الجامعات الهولندية

79203

الدراسة في جامعات هولندا

متطلبات القبول للدرجة الجامعية في هولندا لا تختلف كثيرا عن غيرها من الجامعات الاوروبية أو العالمية ، في كونها إجراءات بسيطة ومعروفة ، ولا تحتاج من الطالب سوى أن يبدأ فى تجهيز نفسه والأوراق المطلوبة بفترة كافية قبل فتح باب التقديم لها ؛ نظرا للاعداد الكبيرة من المتقدمين للدراسة فى الجامعات الهولندية سنويا.

والحقيقة أن خيارات التقديم فى الجامعات الهولندية تشمل الآتي :

الخيار الأول : بعض الجامعات الهولندية تطلب من الطلاب المتقدمين ، أن يقوموا بالتسجيل عبر الموقع الاليكتروني الخاص بالجامعة مباشرة ، وملء النماذج الخاصة بها.

الخيار الثاني : البعض الآخر من الجامعات ، يلزم التقدم لها التسجيل عبر مقر التنسيق الرسمي الهولندي ، من خلال موقعه الالكتروني ، وفيه يذكر الطالب أسماء الجامعات التى يرغب فى الدراسة بها ، ومجالات التخصص التي يريد دراستها.

وهناك نوع ثالث من الجامعات ، يلزم الطالب بالتسجيل فى مكتب التنسيق الرسمي أولا ، ثم التسجيل فى موقع الجامعة كإجراء تأكيدي على رغبته فى الالتحاق بهذه الجامعة تحديدا.

شروط القبول والتسجيل :

يشترط على الطالب الذي يتقدم للدراسة فى الجامعات الهولندية ، لنيل الدرجة الجامعية في تخصص معين ، أن يلبي المتطلبات العامة لكي يتم قبوله كطالب بالجامعة ، كما أنه لبعض التخصصات متطلبات خاصة يجب أيضا ان يلبيها الطالب حتى يتم قبوله فى هذا المجال ، مثل بعض التخصصات الطبية والهندسية.

الشهادات العلمية :

لابد أن يكون الطالب حاصلا على مستوى تعليمي جيد فى المرحلة الثانوية ، أو قضى فترة من التعليم الجامعى في بلاده ، حقق خلالها درجات علمية مرتفعة  تؤهله لإكمال دراسته فى الجامعات الهولندية ، ويجب ان يرفق كشوف الدرجات العلمية ، وأية إنجازات خاصة حققها الطالب في فترة دراسته ، او شهادات خارجية حصل عليها ، خصوصا فى المجال الذي يرغب فى التقدم اليه.

اللغة الانجليزية :

الطلاب الوافدون الى هولندا للدراسة ، عادة ماتكون لغة الدراسة الأنسب بالنسبة لهم هي اللغة الانجليزية ، وبالتالى يجب على الطالب أن يقدم مايثبت معرفته الكافية باللعة الانجليزية تحدثا وكتابة ، بأن يقوم باجتياز اختبار التوفل أو الأيلتس وتحقيق درجات معينة ، تشترطها الجامعة التى يتقدم اليها الطالب.

التواصل مع الجامعة ومعرفة سير القبول :

بعد ملء النماذج المطلوبة من الجامعة ، وإرفاق كافة الشهادات العلمية التى حصل عليها الطالب ، يتابع الطالب سير تقييم درجاته العلمية ، ومدى تطابقها مع المتطلبات الأساسية للجامعة التى تقدم لها ، عن طريق حسابه الشخصي فى موقع الجامعة ، حتى يعرف فى النهاية قبوله أو رفضه لنيل هذه الدرجة فى الجامعة التى تقدم لها.

في حالة القبول فى الجامعة ، سيتحول الطالب الى مرحلة إجراءات البدء في الدراسة ، مثل ان يقوم بتسديد التكاليف الدراسية المطلوبة ، وذلك عن طريق تواصله المباشر مع موقع الجامعة ، الذي سيتولى متابعة عملية تسجيله كاملة فى الجامعة ، ومساعدته في استخراج تأشيرته الدراسية من السفارة الهولندية في بلاده ، وغيرها من إجراءات الإقامة والسكن المختلفة

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أفضل 10 جامعات فى هولندا

هل ترغب بالدراسة فى هولندا ؟! .. هل تعرف ان هولندا تحديداً تعتبر من اوائل الدول الغير ناطقة بالإنجليزية ، التى بدأت فى تقديم برامجها الدراسية للطلاب الدوليين باللغة الإنجليزية ؟! .. وأن المؤسسات التعليمية العليا فى هولندا توفر أكثر من 1,500 برنامجاً دراسياً مُوجهاً بشكل رئيسي للطلاب الدوليين الوافدين إليها ، والراغبين فى التعليم باللغة الانجليزية.. مما جعلها الدولة الاوروبية الرائدة فى استقطاب الطلاب الدوليين حول العالم.. تعال نستعرض سوياً ترتيب أفضل

39983

أفـضـل خـمسة مـدن للدراسة فى هـولـندا

هـولندا دولة يحتل إقتصادها المركز الرابع، كرابع أقوى إقتصاد فى الإتحاد الأوروبى، تشجع هولندا الـشركات ورجال الأعمال على الإستثمار فى هولندا، ولذلك فنجد هولندا موطناً لشركات مثل فيليبس، هينكن، ويونليفر، وهذا شجع من مبادرات البحث والتطوير فى البلاد، لذلك فإن الجامعات فى هولندا تقدم تعليم على أعلى معايير من الجودة الأكاديمية بالإضافة إلى إمكانات بحثية متميزة. هـولندا مكان متميز للدراسة والحياة، فمتوسط عمر الفرد فى هولندا يصل إلى 87.70 سنة وهو معدل أعلى من دول

24030

دراسـة درجة الـدكـتوراه فى هـولندا

دراسة درجة الدكتوراه فى هولندا تستغرق على الأقل أربعة سنوات دراسة، والدراسة تكون مابين الأبحاث وكتابة الرسالة أو الإطروحات العلمية، أثناء الدراسة يعمل طلاب الدكتوراه تحت إشراف أستاذهم الجامعى، فدرجة الدكتوراه لاتعتبر دراسة لكنها تعتبر عملية دراسة بحثية وطلاب الدكتوراه فى هولندا غالباً ما تكون دراستهم عبارة عن عمل مدفوع الأجر. لـماذا تـختار هـولندا لـدراسة الـدكـتوراه؟ هـولندا لديها كليات متميزة على مستوى الـدراسات العليا. مجالات

8455

نـظـام الـدرجات فى قـطاع الـتعليم الـهولندى

الطالب الذى يسافر للدراسة فى هولندا يجد أن نظام التعليم فى هولندا مختلف عن النظام الذى إعتاد عليه فى بلده، خاصة نظام وضع الدرجات والتقديرات، فعندما يأتى الطالب للدراسة فى هولندا يجد الكثير من الظروف مختلفة مثل المناخ، أسلوب الحياة، المواصلات، الطعام، وأيضاً الملابس والتدين. فى هذا المقال نحاول أن نركز على نظام وضع الدرجات للطلاب، لمساعدة الطلاب الذين ينوون الدراسة فى هولندا . نـظام الدرجات مكون من 10 درجات هـناك العديد من نظم الدرجات

7130