أساسيات
هولندا: التقدم الى الجامعات

لماذا الدراسة في هولندا

8336

لماذا الدراسة في هولندا ؟

" مالذي يجعل الطالب يختار هولندا بالتحديد ليكمل بها دراسته ؟  "

بالتأكيد هو سؤال معتاد ، عندما يجهّز الطالب نفسه للدراسة بالخارج ، فيستعرض أمامه مجموعة من الدول المتميزة على المستوى التعليمي العالمي ..وتأتى هولندا بالتأكيد من ضمن هذه الدول التى لها شهرة كبيرة فى النظم التعليمية شديدة الكفاءة .

دعنا نستعرض أهم الأسباب التى تشجع الطالب للدراسة في هولندا تحديدا دون غيرها من الدول الاخرى المتميزة تعليميا :

مقررات دراسية مناسبة :

منذ العام 1950، سبقت هولندا جميع الدول الاوروبية والعالمية الغير ناطقة بالانجليزية ، في وضع مقررات الدراسة الجامعية باللغة الإنجليزية ، بل ووضع مقررات خاصة للطلبة الاجانب الوافدين للدراسة على أراضيها.

وفي العام الدراسي 2011-2010  كانت الجامعات الهولندية المختلفة تقدم حوالي 1560 مقررا تعليميا مختلفا ، يشمل كل التخصصات العلمية والادبية بلا استثناء ، كما يشمل الدرجات الجامعية المختلفة من بكالوريوس وماجستير ودكتوراة ودورات تدريبية وغيرها.

هذا بالاضافة إلى أن المقررات الدراسية فى هولندا موضوعة بدقة واحترافية عالية ، جعلتها من اوائل الجامعات على مستوى العالم تماشيا مع تطورات الحاضر وتطلعات المستقبل ، ناهيك عن تركيز جميع الدرجات التعليمية على مفاهيم العمل الجماعى وتطوير المهارات المختلفة للطلبة ، والاعتماد على الممارسة العملية.

شهادات معتمدة دوليا :

الجامعات الهولندية معترف بها عالميا كجامعات ذات مستوى مرموق في التعليم والبحوث ، وقد تبوأت مرتبة مرتفعة للغاية في ترتيب الجامعات العالمية ذات البحوث العلمية المعترف بها ، حيث كانت عشر جامعات هولندية من ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم فى آخر إحصائية ، ويرجع الفضل فى ذلك لجودة التعليم الهولندى ، وتناسبه مع كافة المستويات والاعمار والعقول الدراسية والجنسيات المختلفة.

الحصول على شهادة من جامعة هولندية ، تعد فتحا عظيما امامك لمسار وظيفي مرموق ، نظرا لشهرة الجامعات الهولندية بتخريج طلبة على أعلى مستوى من الكفاءة فى مجال تخصصهم ، إلى جانب إكتسابهم عشرات المهارات الأخرى ، مثل طرق التعامل مع المشاكل ومهارات حلها ، وطرق التحليل النقدي والمعرفي وغيرها من المهارات التى تفيد المناصب الوظيفية بشدة وتعلى من قوة المؤسسات.

تنوع الثقافات :

الآلاف من الطلبة الوافدين للدراسة في هولندا سنويا يمنحها مزية إضافية  ، تجعلها لا تتيح فقط الدراسة المتخصصة للطلبة الوافدين ، بل تمنحهم المجال أيضا للإنفتاح على غيرهم من الثقافات والجنسيات العالمية على أراضيها ، إلى جانب التعرف على الثقافة والعادات الهولندية ، إضافة للتأقلم على الحياة الاوروبية باعتبارها بوابة أوروبا الغربية ..

الشعب الهولندي يتميز عن بقية الشعوب الغير ناطقة بالانجليزية ، أن أكثر من 95  % من مواطنيه يتقنون اللغة الانجليزية بطريقة جيدة ، تكفي للتفاهم تحدثا وكتابة ، وهو الامر الذي سيساعد الطالب الوافد للتأقلم سريعا واكتساب علاقات سريعة مع المجتمع المحيط به.

إلى جانب كل ماقد سبق ، يمكن للطالب طوال فترة دراسته في هولندا ، الانتقال الى البلدان الأوروبية الاخرى بمنتهى السهولة ، لأن هولندا تقع فى مركز الدول الاوروبية تقريبا ، وبالتالى بإمكانه التعرف على العديد من الثقافات الاوروبية الأخرى  ، والاستمتاع بالترحال في دول القارة المختلفة.

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أفضل 10 جامعات فى هولندا

هل ترغب بالدراسة فى هولندا ؟! .. هل تعرف ان هولندا تحديداً تعتبر من اوائل الدول الغير ناطقة بالإنجليزية ، التى بدأت فى تقديم برامجها الدراسية للطلاب الدوليين باللغة الإنجليزية ؟! .. وأن المؤسسات التعليمية العليا فى هولندا توفر أكثر من 1,500 برنامجاً دراسياً مُوجهاً بشكل رئيسي للطلاب الدوليين الوافدين إليها ، والراغبين فى التعليم باللغة الانجليزية.. مما جعلها الدولة الاوروبية الرائدة فى استقطاب الطلاب الدوليين حول العالم.. تعال نستعرض سوياً ترتيب أفضل

42254

أفـضـل خـمسة مـدن للدراسة فى هـولـندا

هـولندا دولة يحتل إقتصادها المركز الرابع، كرابع أقوى إقتصاد فى الإتحاد الأوروبى، تشجع هولندا الـشركات ورجال الأعمال على الإستثمار فى هولندا، ولذلك فنجد هولندا موطناً لشركات مثل فيليبس، هينكن، ويونليفر، وهذا شجع من مبادرات البحث والتطوير فى البلاد، لذلك فإن الجامعات فى هولندا تقدم تعليم على أعلى معايير من الجودة الأكاديمية بالإضافة إلى إمكانات بحثية متميزة. هـولندا مكان متميز للدراسة والحياة، فمتوسط عمر الفرد فى هولندا يصل إلى 87.70 سنة وهو معدل أعلى من دول

24680

دراسـة درجة الـدكـتوراه فى هـولندا

دراسة درجة الدكتوراه فى هولندا تستغرق على الأقل أربعة سنوات دراسة، والدراسة تكون مابين الأبحاث وكتابة الرسالة أو الإطروحات العلمية، أثناء الدراسة يعمل طلاب الدكتوراه تحت إشراف أستاذهم الجامعى، فدرجة الدكتوراه لاتعتبر دراسة لكنها تعتبر عملية دراسة بحثية وطلاب الدكتوراه فى هولندا غالباً ما تكون دراستهم عبارة عن عمل مدفوع الأجر. لـماذا تـختار هـولندا لـدراسة الـدكـتوراه؟ هـولندا لديها كليات متميزة على مستوى الـدراسات العليا. مجالات

8967

نـظـام الـدرجات فى قـطاع الـتعليم الـهولندى

الطالب الذى يسافر للدراسة فى هولندا يجد أن نظام التعليم فى هولندا مختلف عن النظام الذى إعتاد عليه فى بلده، خاصة نظام وضع الدرجات والتقديرات، فعندما يأتى الطالب للدراسة فى هولندا يجد الكثير من الظروف مختلفة مثل المناخ، أسلوب الحياة، المواصلات، الطعام، وأيضاً الملابس والتدين. فى هذا المقال نحاول أن نركز على نظام وضع الدرجات للطلاب، لمساعدة الطلاب الذين ينوون الدراسة فى هولندا . نـظام الدرجات مكون من 10 درجات هـناك العديد من نظم الدرجات

7436