أساسيات
هولندا: دليل الوجهات الدراسية

أفضل 5 مدن للدراسة في هولندا

الدراسة في هولندا
1604

بدأت هولندا خلال السنوات القليلة الماضية باكتساب سمعة طيبة في مجال التعليم العالي، فوجود أكثر من 45 جامعة توفّر سنوياً عدّة آلاف من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية مقابل رسوم معقولة ساهم بجعل المملكة الهولندية واحدة من الوجهات الأوروبية المفضّلة للطلّاب الدوليين.

في هذا المقال نستعرض أفضل 5 مدن للدراسة في هولندا خلال عام 2015 وفقاً لتصنيف مؤسسة QS الأخير.

أمستردام

العاصمة الثقافية والتجارية للمملكة الهولندية وواحدة من أبرز الوجهات السياحية على مستوى العالم، تشتهر بثقافتها وطرازها المعماري الفريد وقنواتها المائية الرائعة، عدا عن كونها موطناً لعدد من المعارض والمتاحف العالمية.

يوجد في أمستردام 6 جامعات رئيسية أبرزها جامعة أمسترادم التي تُعتبر أفضل جامعة في البلاد وصُنّفت في المرتبة الـ 50 ضمن أفضل جامعات العالم، وجامعة في يو أمسترادم التي احتلّت مؤخراً المرتبة 171 في قائمة أفضل جامعات العالم وفقاً لتصنيف QS.

لايدن

تقع إلى الجنوب الغربي من أمسترادم، تمتاز بطرزاها المعماري القديم، يبلغ عدد سكانها حوالي 125 ألف نسمة فقط، وهي موطن لجامعة لايدن التي دائماً ما تصنّف ضمن أفضل الجامعات الهولندية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1575 ممّا يجعلها أقدم جامعة في البلاد.

أوترخت

واحدة من المدن الأكثر زيارة في هولندا، وربما يعود ذلك لموقعها الجغرافي في وسط البلاد عدا عن كونها واحدة من أقدم المدن الهولندية.

أوترخت هي المدينة الرابعة في هولندا من حيث عدد السكّان، وهي موطن لجامعة أوترخت التي صُنّفت مؤخراً كثالث أفضل جامعة في هولندا وفي المرتبة الـ 80 على مستوى العالم، وذلك وفقاً لقوائم مؤسسة QS.

خرونيكن

رغم صغر مساحتها مقارنة بأمستردام وأوترخت، فإنّ خرونيكن تُعتبر أكبر مدينة في شمال هولندا وواحدة من المدن المفضّلة للطلّاب الجامعيين سواء الهولندنيين أو القادمين من خارج البلاد.

المدينة هي موطن لجامعة خرونيكن العريقة والتي صُنّفت مؤخراً في المرتبة الـ 90 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم.

روتردام

ثاني أكبر مدينة في هولندا وفيها أكبر ميناء بحري في أوروبا، تهدّم جزء كبير منها خلال الحرب العالمية الثانية قبل أن يتم إعادة بنائها في وقت لاحق وهو يجعلها تُصنّف كمدينة عصرية.

كما أنّها موطن لجامعة إيراسموس روتردام التي صُنّفت جنباً إلى جنب مع جامعة خرونيكن في المرتبة الـ 90 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم.

على مسافة أقل من 15 كيلومتر منها تقع مدينة دلفت الساحرة والتي تحتضن جامعة دلفت للتكنولوجيا والتي تمّ تصنيقها مؤخراً في المرتبة 86 في قائمة QS لأفضل جامعات العالم.

 

مقالات ذات صلة:

إنفرجرافيك: أمستردام المدينة الأكثر إثارة على الإطلاق

الآفاق الوظيفية في هولندا

تكاليف السكن والمعيشة في هولندا

3 تخصصات عليك دراستها في هولندا

 

البحث عن الدورات

هولندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

الدراسة في هولندا

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد