أساسيات
سويسرا: المسارات الوظيفية

الآفاق الوظيفية في سويسرا

الآفاق الوظيفية في سويسرا
682

بسبب مُغريات لا حصر لها، يسعى معظم الطلّاب الدوليين في الجامعات السويسرية إلى الحصول على فرصة عمل في سويسرا والبقاء فيها بعد التخرّج، وهو الأمر الذي دفعنا لإعداد هذا الدليل عن الآفاق المهنيّة في هذا البلد.

سوق العمل في سويسرا

بالإضافة إلى كون متوسّط الرواتب في سويسرا أعلى من مثيلاته في أوروبا، فإنّ معدّل البطالة يصل إلى نحو 3% وهو أقل بكثير من 8.2% هو متوسّط البطالة في دول الاتحاد الأوروبي.

وفي حين يُعتبر قطاع الصحّة واحداً من أكثر القطاعات خلقاً للوظائف، فإنّ الشركات العملاقة متعدّدة الجنسيات مثل ديل، مايكروسوفت، ورولكس التي تتخّذ من المدن السويسرية مركزاً لها توفّر فرص عمل مثالية للخريجيين الجدد. ووفقاً لبعض مسؤولي التعليم العالي في البلاد فإنّ علاقات التواصل بين الجامعات السويسرية والشركات الكبرى يساعد الطلّاب على فهم سوق العمل وهو ما يعني إمكانية الحصول على فرص تدريب وعمل في المكان المناسب.

الوظائف الأكثر طلباً في سويسرا

الدراسة في سويسرا

الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، الإلكترونيات، الصناعات الكيميائية، والضيافة تُعتبر من أبرز القطاعات وأكثر استقطاباً للعمالة الماهرة في البلاد

وفقاً لـكليّة لوزان الفندقية EHL فإنّ صناعة الضيافة في سويسرا تمتلك سمعة طيّبة في الأوساط الدولية حيث يمكن ملاحظة ثقافة الخدمة السويسرية المميّزة في البنوك ومرافق الرعاية الصحيّة وأي نوع من الشركات التي تستقبل العملاء، كون قطاع الضيافة السويسري يمتلك سمعة طيّبة كعلامة تجارية سويسرية، فإنّ مؤسسات الضيافة هناك دائماً ما تبحث عن موظفين ذو خبرة عالية وتعليم ممتاز.

وعلى اعتبار مدن مثل جنيف وزيوريخ وبيرن تحتضن كبرى المصارف والشركات المالية ومؤسسات التأمين في أوروبا، فإنّ القطاع المصرفي يخلق أعداد كبيرة من الوظائف سنوياً.

هل يمكنني العمل في سويسرا بعد التخرّج؟

الآفاق الوظيفية في سويسرا

يُسمح للطلّاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوربي البقاء في سويسرا لمدّة 6 أشهر بعد تخرّجهم للبحث عن فرصة عمل في مجال تخصّصهم، ولكنّهم من جهة أخرى لا يُسمح لهم بالعمل قبل الحصول على تصريح.

على النقيض من ذلك، فإنّ مواطني الاتحاد الأوروبي يمتلكون حريّة العمل والإقامة سويسرا وذلك وفقاً لاتفاقات الاتحاد الأوروبي، وهو ما يعني بالمقابل سهولة الحصول على عمل في البلاد.

نصائح للحصول على وظيفة بعد التخرّج في سويسرا

• بالنسبة للطلّاب من خارج الاتحاد الأوروبي فهم يمتلكون مهلة 6 أشهر فقط قبل انتهاء تصريح الإقامة، وهو ما يعني أنّ رحلة البحث عن عمل يجب أن تبدأ خلال الفصل الدراسي الأخير.

• تمتلك سويسرا 4 لغات رسمية وهو ما يجعل الأمر معقدّاً بعض الشيء خلال عملية البحث عن عمل، حيث ستكون مُطالباً أن تكون على دراية كاملة بلغة المنطقة المُقيم بها، ورغم أنّ سويسرا بيئة عالمية فإنّ اللغة الإنجليزية وحدها قد لا تكون كافية للحصول على عمل حيث أنّ معظم الشركات تطلب من المرشحين إتقان اللغة الألمانية وهو لغة لا يتقنها معظم الطلّاب الدوليين هناك.

• السيرة الذاتية هي أول خطوة للحصول على عمل، لذا احرص على كتابة سيرة ذاتية احترافية تقودك إلى وظيفة أحلامك. ننصحك بقراءة مقالاتنا حول كتابة السيرة الذاتية (123).

مواقع مُفيدة للبحث عن عمل في سويسرا

https://www.jobs.ch/en/

http://www.success-and-career.ch/

https://switzerland.xpatjobs.com/

https://www.thelocal.ch/jobs/

هل لديك المزيد من الأسئلة عن الدراسة والعمل في سويسرا؟ لا تخجل بالتواصل معنا.

 

البحث عن الدورات

سويسرا
دراسات عليا
عــن الكاتب

الآفاق الوظيفية في سويسرا

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد