
تشير الزيادات الضخمة فى توظيف الطلاب الدوليين بواسطة الجامعات البريطانية ، إلى أن نسبة 15 % على الأقل من طلاب هذه الجامعات ،هم من الطلاب الدوليين الذين أتوا من الخارج للدراسة بها..
في تقرير نشر مؤخراً بواسطة معهد سياسات التعليم العالي ، ذكر أن حوالي 61 مؤسسة تعليمية بريطانية قد حققت هذه النسبة في العام 1996 – 1997 ، بينما وصل عددها فى العام الدراسي 2009 – 2010 إلى 102 مؤسسة تعليمية ، تجاوز عدد طلابها الأجانب نسبة ال15 %.
فقد ارتفع متوسط عدد الطلاب الغير بريطانيين فى كل مؤسسة من هذه المؤسسات إلى النصف ، مقارنة بنسبة 21 % فى الفترة السابقة ، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة فى عدد الطلاب الغير اوروبيين الذين توافدوا للدراسة فى الجامعات البريطانية..
هذه النتائج التى تم استطلاعها فى تقرير " التنوع الاكاديمي فى التعليم العالي البريطاني " ، تعد مثالاً واضحاً عن مدى التحوّل الذي لحق بالبعثات الجامعية الى بريطانيا ، خلال العقد الماضي
دليل آخر واضح على هذا التحوّل ، هو الزيادة الكبيرة فى عدد الطلاب الوافدين للإلتحاق ببرامج الدراسات العليا ، حيث ارتفعت النسبة بدرجة كبيرة فى العام الدراسي 2009 – 2010 ، عن النسبة التى كانت مرصودة فى العام الدراسي 1994 – 1995 ..
كما تشير تقارير أخرى عن الانخفاض الكبير فى عدد الجامعات التى كانت تطلب درجات مرتفعة لقبول الطلاب فى الدراسة بها..ففي العام 2004 – 2005 كان عدد الجامعات التى تتطلب الحصول على مستوى A في التاريخ الدراسي بالنسبة للطلاب الذين يريدون الإلتحاق بها حوالي ال 50 جامعة..وفى العام 2009 – 2010 انخفض عدد الجامعات التى تشترط الحصول على هذا المستوى الى 44 جامعة..
ولكن ، وعلى الرغم من تقارب الإجراءات الخاصة بالقبول فى أغلب الجامعات ، إلا أن التقرير يشير الى الانخفاض فى التنوع الاكاديمي بين الطلبة..ويقول التقرير بالنص فى إحدي فقراته :
" يمكن القول ان قطاع التعليم العالي أصبح أقل تنوّعاً ، مما كان عليه فى السابق "
ويضيف : " وعلى الرغم من التغييرات بين المؤسسات طفيفة ، إلا أنه يظل هناك عدد كبير من المعاهد والمؤسسات لديها سياستها الخاصة ، وتشترط شروطاً خاصة مختلفة عن باقي المؤسسات "
الضغوط والتغييرات :
التقرير الذي نشر فى ال26 من يناير الماضي ، يؤكدا أنه عل الرغم من التغييرات الواضحة ، التى تهدف الى خلق " التوازن فى الموضوعات والمجالات المختلفة للبرامج الجامعية " ، خاصة التراجع فى المجالات العلمية ، والإرتفاع فى المجالات الادبية والإنسانية ..فإن هذه التغييرات جاءت بالأساس نتيجة التغييرات في الطلب على دراسة هذه المجالات والموضوعات .
الإستثناء الوحيد هو مجال الرياضيات ، الذي ظل الإستمرار على طلب دراسته فى نفس المستوى ، وشهد ارتفاعات طفيفة..
وبشكل عام ، تشير الدراسة إلى أنه في الفترة مابين العام الدراس 1994 – 1995 ، و العام الدراسي 2009 – 2010 فإن العدد الإجمالي لمؤسسات التعليم العالي فى المملكة المتحدة تراجع من 183 إلى 165 ، على الرغم من أن هذا الإنخفاض لم يشر إلى الزيادة في كليات التعليم العالي الجديدة التى تم انشاؤها ، ومقدمي خدمة التعليم الخاص فى هذا القطاع..
في هذه الفترة ، حدث اندماج لحوالي 40 مؤسسة تعليمية ، مع اختفاء كامل لثلاث مؤسسات عامة ، وحوالي 14 قسماً متخصصاً..
ومع كل هذه الحقائق ، فقد أكد معد هذا التقرير ، ومستشار التعليم العالي برايان رامسدين ، أن كافة هذه التغييرات تعد " طفيفة نسبياً " فى هذا القطاع الضخم والمتنوع ، وأن هذه التطورات قد تعاظمت ، نتيجة الضغوط المتنامية على هذا القطاع ، التى أثّرت على هذه المؤسسات.
للمزيد من المعلومات :
الفيزا البريطانية للدراسة | الفيزا لى بريطانيا للطلاب
ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية
التعليم في بريطانيا | لماذا الدراسة في بريطانيا
الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول