أساسيات
الولايات المتحدة: آخر الأخبار

تباطئ إجراءات منح تصاريح العمل للطلّاب الدوليين في أمريكا

تباطئ إجراءات منح تصاريح العمل للطلّاب الدوليين في أمريكا
382

يعاني الطلّاب الدوليون في أمريكا حالياً من بطء في إجراءات الحصول على تصريح العمل، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى فقدان الكثير من فرص التدريب والعمل.

تستقطب الولايات المُتحدّة الأمريكية نحو 1.1 مليون طالب دولي كل عام، معظم هؤلاء الطلّاب يحرصون على البقاء في البلاد لبدء حياتهم المهنية فيها بعد التخرّج. ولكن ما هي الخيارات المُتاحة لهولاء الطلّاب الدوليين والذين يرغبون بالعثور على عمل في أمريكا والبقاء فيها؟

 

خيارات البقاء بعد التخرّج في أمريكا

بالواقع فإنّ هؤلاء الطلّاب يملكون خيارين رئيسين، الأول يكون عبر التسجيل في برنامج التدريب العملي الاختياري OPT أو التقدّم للحصول على تأشيرة عمل. وتعتمد المُدّة التي يمكن للطالب البقاء فيها بعد التخرّج على حالة تأشيرة الدراسة التي يملكها الطالب الدولي بالفعل.

يسمح خيار OPT لحاملي تأشيرة الدراسة F-1 بالبقاء في الولايات المُتحدّة الأمريكية بعد التخرّج والعمل فيها إذا كان التدريب أو العمل المؤقت يرتبط بشكل مباشرة بمجال دراستهم، يمكن لهولاء الطلّاب العمل في أمريكا لمدّة 12 شهراً مع أمكانية تمديدها لـ 24 شهراً إضافياً.

 

اقرأ أيضاً: نصائح الحصول على التأشيرة الطلّابية لأمريكا

 

أنواع التأشيرة الطلّابية

 

تباطئ إجراءات منح تصاريح العمل للطلّاب الدوليين في أمريكا

 

كطالب دولي قادم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فأنت مُرشّح للحصول على واحدة من 3 تأشيرات دراسية مختلفة هي تأشيرة F1، تأشيرة J1، وتأشيرة M1.

التأشيرة F1 تمنح للطلاب الدوليين  اللذين تم قبولهم في برنامج دوام كامل لدرجة أكاديمية في إحدى الجامعات الأمريكية.

التأشيرة M1 تمنح للطلاب المنضوين تحت برامج الدراسات المهنية ( غير الأكاديمية ) في إحدى الجامعات الأمريكية.

التأشيرة J1 خاصة بالطلاب الذين يخضعون لبرامج التبادل التعليمي والذين يتوجب عليهم العودة إلى بلادهم عند انتهاء برامجهم الدراسية.

اطّلع على دليل التأشيرات الطلّابية إلى أمريكا عبر هذا الرابط.

 

إجراءات الحصول على تصريح العمل بعد التخرّج

خلال العام الدراسي 2017-2018 ارتفع عدد طلّاب برنامج الـ OPT بنسبة وصلت إلى 16% وهو الأمر الذي مكّن أكثر من 200 ألف طالب دولي من العمل في أمريكا.

عادة ما يبدأ للطلّاب الدوليين عملية التقديم للحصول على تصريح OPT قبل 90 يوماً من تخرّجهم رسمياً، ويمكنهم توقّع الرد في غضون مدّة زمنية تتراوح بين 60 و90 يوم. إلّا أنّ هذا العام شهد بطأً في معالجة الطلبات والتي وصلت في بعض الأحيان إلى 5 أشهر والتي يتم تبريرها رسمياً بأنّها ناجمة عن التدفّق الكبير لهذا النوع من الطلبات مؤخرّاً.

نتيجة لأوقات المعالجة الطويلة فإنّ الطلّاب الدوليين فقدوا بالفعل الكثير من عروض العمل والتدريب المهني. لكن مصلحة المواطنة والهجرة الأمريكية USCIS أكّدت وجود خطّة لمعالجة هذه القضيّة في أسرع وقت ممكن.

 

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

تباطئ إجراءات منح تصاريح العمل للطلّاب الدوليين في أمريكا