أدرس الزراعة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Agriculture

دراسة وفهم البيئة بشكل عام ، والبيئة التى نعيش فيها بشكل خاص ، تعتبر الأساس الأول لنجاة أي مُجتمع والتحسين المُستمر لظروفه المعيشية والبيئية.. والواقع ان مجال الزراعة تحديداً يعتبر واحداً من أقدم ( الصناعات ) فى العالم إن جاز التعبير .. فهذا المجال ظهر تقريباً قبل عشر آلاف عام قبل الميـلاد ، وتطوَّر فى كثير من مراحل التطور البشري .. في السنوات الأخيــرة ، أصبحت دراسة مجال ( الزراعة ) واحدة من أهم المجالات الدراسية على الإطلاق ، والتى تستوجب أن يكــون دارسها مُلماًَ بالكثير من الامور العلمية والتطبيقية والبيئية ، حتى يستطيع أن يتماشي مع هذه الصناعة العملاقة حول العالم .. ويكون محيطاً بمدى حساسيتها وتأثيرها فى إقتصاديات الدول ، ومقدرات الشعـــوب ..

وعلى الــرغم من أن أهمية الزراعة بالنسبة لقطاعات كبيــرة جداً من الناس مازالت غير معروفة ، ولا تحظى بالإهتمام الكافي .. إلا أنها بالفعل تعتبر المفتاح الاول لنجاة البشرية ، خصوصاً مع التنامي السريع جداً فى معدلات الزيادة السكانية فى العالم أجمع ، وضرورة وجود غذاء صحي يوازي هذه الزيادة السكانية الضخمة .. سواءاً بالطرق الزراعية الطبيعية ، أو إستخدام التكنولوجيا الحديثة فى تطويــر آليات وأساليب الزراعة والمنتجات الغذائية المُختلفة..

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

بالطبع ، قبل أن تقــرر دراسة مجال مُعين ، من الضروري جداً ان تتعرف هل هذا المجال الدراسي هو الأنسب لك أم لا ؟ .. هل أنت من النوع الذي يستمتع فعلاً بدراسة المجالات الزراعية وتطبيقاتها ، ويسعى للحصول على درجة أكاديمية فى هذا التخصص ؟

ضع فى إعتبارك أن دراسة هذا المجال سيتطلب منك عمل الكثير جداً من الأبحاث ، وقضاء وقت طويل فى البيئات الخارجية المُختلفة لعويد نفسك على الحياة العمليــة التى ستخوضها بعد التخرج .. وسيكون عليك – خلال دراسة هذا التخصص - أن تدرس كافة النظريات الزراعية المُختلفة ، وتطبيقاتها .. فضلاً عن العلوم البيئية ، ونظم الإنتاج ..

ولكي تستطيع أن تحقق نتائجاً مميزة أثناء دراستك لهذا التخصص ، فالواقع أنه يجب أن تكون مُحباً أصلاً للعمل الخارجي فى البيئات الزراعية المُختلفة ، فضلاً عن إمتلاك إرادة العمل الجاد إلى أقصى درجة .. إذا كنت من هذه النوعية من الطلاب ، فأنت بالفعل تستحق دراسة هذا المجال .. وسوف تحصل بلا شك على درجات أكاديمية مميزة ، تتيح لك الإنطلاق فى مسار وظيفي رائع فى المجالات الزراعية بكافة أنواعها ..

المســار الوظيفي

الزراعة لا تركز فقط على الإنتاج والإستهلاك الغذائي كما يظن الكثيرون ، ولكنها تلعب أيضاً دوراً أساسيات فى العديد من المجالات الأخرى ذات الصلة. فمع الطفرة الكبرى فى التطور التقني والاجتماعي ، أصبح الرواد فى مجال الزراعة هم من في يدهم المفاتيح الاساسية لإتخاذ القرارات الصحيحة حول قضايا رئيسية مثل الحفاظ على البيئية والموارد الطبيعية ، وإستغلالها بالشكل الصحيح .. التخصص فى مجال الزراعة يفتح للطالب عدد كبير جداً من المسارات الوظيفية المُختلفة بمجرد تخرجه ، تشمل الفلاحة ، والمجالات البيئية ، وعلوم البستنة ، والأبحاث العلمية الزراعية ، فضلاً عن التخصص فى المجالات الاكاديمية والبحثية ذات الصلة..

يقدر الاجــر السنوي الذي يحصل عليه خريجو مجال الزراعة بحوالي 18,900 جنيه استرليني سنوياً ، مع الأخذ فى الاعتبار ان هذا الأجر يزداد او ينقص فى مجالات مُحددة ذات صلة بالعلوم الزراعية .. وأيضاً وفق الدرجة الاكاديمية التى يحصل عليها الخريج ، والدورات التدريبية والمهارات الشخصية ..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

يدرس الطالب فى مجال الزراعة العديد من المقررات الرئيسية والفرعية ، التى من شانها تأهيله نظرياً وعملياً وتطبيقياً ، وحتى إدارياً .. للعمل فى المجالات الزراعية المُختلفة بافضل كفاءة ممكنة .. تشمل البرامج الدراسية التى تقدمها الجامعات عادة لطلاب مجال الزراعة مقررات مثل إدارة الريف ، ادارة الوحدات الزراعية ، ادارة التربة ، التنمية المستدامة ، ادارة البستنة ، علوم الإنتاج ، دراسة الإستهلاك .. وغيرها من المقررات ذات الصلة..

للقــبول فى دراسة هذا المجال ، يجب أن يكون الطالب على مستوى جيد باللغة الإنجليزية ، وحاصلاً على مستوى 6,5 فى إختبار الأيلتس للغة الإنجليزية .. فضلاً إلى شــروط خاصة تضعها بعض الجامعات ، مثل الحصول على درجات مرتفعة فى مجالات مُحددة للقبول للدراسة فى كلية الزراعة ، مثل مواد : الكيمياء ، البيولوجي ، الرياضيات ، الجغرافيا ، وغيرها .. طبقاً لما تراه الجامعة مُناسباً لقبول الطالب..

أين تدرس هذا التخصص ؟

كل الجامعات حول العالم تمنح بلا شك درجة أكاديمية فى مجال الزراعة وغيرها .. ولكن ، يبقى السؤال : أين يمكنك أن تدرس هذا المجال ، وتحصل على درجة أكاديمية قيِّمة تساعدك فى إتمام مسارك الوظيفي وحياتك العملية فيما بعد ؟ .. هذا هو السؤال الاهم والمؤثر على قرارك النهائي لدراسة هذا التخصص..

ولأن مجال الزراعة شديد الاهمية ، ومعروف بأنه مجال عالمي .. فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر دراسة هذا المجال فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان..

حاول أيضاً ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي.. أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك البيئة المحلية التى سوف تدرسك بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ، أم أنك تذهب إليها على مضض ؟ .. تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل أصلاً لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟ حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

ما هي تخصصات الزراعة المقدمة هناك؟

1

الزراعة (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

علم البستنة (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

علم الغابات (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

تربية الحيوانات

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الزراعة

1
210
المملكة المتحدة
3,875 مشاهدات 65 عرض الدورات
2
32
كندا
1,576 مشاهدات 33 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
1,411 مشاهدات 199 عرض الدورات
4
9
أستراليا
1,391 مشاهدات 32 عرض الدورات
5
114
ماليزيا
504 مشاهدات 14 عرض الدورات
6
134
نيوزيلاندا
440 مشاهدات 16 عرض الدورات
7
69
ألمانيا
279 مشاهدات 4 عرض الدورات
8
93
اليابان
212 مشاهدات 4 عرض الدورات
9
131
هولندا
198 مشاهدات 5 عرض الدورات
10
189
السويد
147 مشاهدات 2 عرض الدورات