أدرس الهندسة الإلكترونية في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Electronic Engineering

الهندسة الإليكترونية هي أحد فروع تخصص الهندسة ، والتى تركز بشكل أساسي على دراسة المكونات الكهربائية ، والأجهزة الموصلة .. وتعتبر فرعاً داخل تخصص الهندسة الكهربائية .. الهندسة الإليكترونية حالياً تعتبر علماً حديثاً ، تطور وازدهر جداً فى القرن التاسع عشر إبان فترة صناعة التليغراف ، وتطور أكثر فى القرن العشرين .. حتى وصل إلى طفرته الكبرى فى منتصف الخمسينيات من القرن الماضي حتى يومنا هذا ، بإكتشاف الراديو والتليفزيون والاجهزة المحمولة وغيرها من الاجهزة والتقنيات التى قامت على أكتاف هذا العلم..

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إذا كنت شغوفاً بمجال الهندسة الكهربائية بشكل عام ، وعاشقاً للأجهزة والهندسة الدقيقة بشكل خاص.. فأنت بالفعل الشخص المناسب الذي يدرس التخصص المناسب.. مع ذلك .. يجب ان تعرف أن دراسة هذا التخصص – رغم إثارتها وتميزها – إلا أنها تستوجب أن تكون متمتعاً بعقلية رياضية وفيزيائية مميزة ، ويكون لديك الصبر لحضور ورش العمل والتطبيقات العملية المختلفة .. فضلاً عن تنمية روح العمل الجماعي فيك بشكل مستمر ، كمهارة اساسية من المهارات التى يجب أن تكون في المهندس الإليكتروني.. المعرفة النظرية القوية .. والتطبيق العملي .. والمتابعة المستمرة لكل جديد فى هذا التخصص ، هو الطــريق الأقصر للنجاح والتميز دراسياً ووظيفياً للمهندسين الإليكترونيين..

المســار الوظيفي

خلال رحلة الدراسة ، يستطيع طلاب الهندسة الإليكترونية تنمية الكثير من المهارات الذاتية والخبرات المهنية التطبيقية التى تساعدهم فى شغل عدد كبيـــر من الوظائف فى مجالات مختلفة بمجرد التخرج .. الطالب الذي يتخصص فى هذا المجال ، لا يدرس فقط مجموعة من المقررات الدراسية المتخصصة .. بل يدرس أيضاً القدرة على التفكير والإبداع والتحليل ومهارات الاستنتاج وطرق المتابعة والبحث .. لذلك ، يجد الخريجون أنفسهم امام عدد كبير من الوظائف المميزة ، سواءاً على مستوى الشركات المعنية بالأعمال الاليكترونية ، شركات الحواسب الآلية ، شركات الهواتف المحمولة ، شركات تصنيع الاجهزة الكهربائية ، وحتى المعامل البحثية المعنية بتطوير الرقاقات الإليكترونية .. وغيرها من سبل التطوير فى هذا المجال..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تخصص الهندسة الإليكترونية يتناول العديد من المقررات الدراسية الهندسية المُختلفة .. يدرس الطالب مناهج متعلقة بالكهرباء والميكانيكا والفيزياء والرياضيات ، وغيرها من المجالات ذات الصلة ، والتى تؤهله للعمل الوظيفي أو الإستمرار فى العمل الاكاديمي.. الدرجة الجامعية للهندسة الإليكترونية تستلزم حصول الطالب المتقدم على درجات مميزة فى المرحلة الثانوية لهذه المجالات ( الرياضيات – الفيزياء – العلوم – إلخ ) .. فى الوقت الذي تتطلب فيه درجات الدراسات العليا حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميز فى المرحلة الجامعية ، يتيح له الإستمرار للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة فيما بعد .. شــرط اساسي وعام للقبول فى جميع الجامعات الدولية ، ومختلف التخصصات – ومنها تخصص الهندسة الإليكترونية – أن يقدم الطالب مايفيد على اجادته للغة الانجليزية .. أي أنه فى حاجة ضرورة لتقديم وثيقة تثبت إجتيازه لإختبار الايلتس للغة الانجليزية بتقدير لا يقل عن 6 درجات ، لإثبات أنه يستطيع التعامل باللغة الانجليزية اثناء الدراسة تحدثاً وكتابة وقراءة وإستماعاً ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

جميع الجامعات حول العالم تمنح درجة أكاديمية فى مجال الهندسة عموماً ، والهندسة الإليكترونية كتخصص فرعي .. ولكن ، يبقى السؤال : أين يمكنك أن تدرس هذا المجال ، وتحصل على درجة أكاديمية قيِّمة تساعدك فى إتمام مسارك الوظيفي وحياتك العملية فيما بعد ؟ .. هذا هو السؤال الاهم والمؤثر على قرارك النهائي لدراسة هذا التخصص.. ولأن مجال الهندسة شديد الاهمية ، وله العديد من التخصصات الفرعية المطلوبة بشدة في أسواق العمل ، ومعروف بأنه مجال عالمي .. فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر الدراسة فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان.. حاول أيضاً ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي.. أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب فى الشركات أو المؤسسات الهندسية أو حتى تدريبات عملية تنظمها الكلية ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ .. تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي.. وقبل كل ذلك ، هل لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟ حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

ما هي تخصصات الهندسة الإلكترونية المقدمة هناك؟

1

الهندسة الإلكترونية (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

هندسة الميكاترونكس

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

تكنولوجيا الأصوات/ السمعية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

علم الإلكترونيات الدقيقة

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الهندسة الإلكترونية

1
210
المملكة المتحدة
8,606 مشاهدات 123 عرض الدورات
2
114
ماليزيا
5,389 مشاهدات 50 عرض الدورات
3
9
أستراليا
1,681 مشاهدات 34 عرض الدورات
4
32
كندا
1,481 مشاهدات 27 عرض الدورات
5
69
ألمانيا
1,286 مشاهدات 6 عرض الدورات
6
211
الولايات المتحدة
906 مشاهدات 196 عرض الدورات
7
204
تركيا
658 مشاهدات 3 عرض الدورات
8
39
الصين
570 مشاهدات 20 عرض الدورات
9
93
اليابان
456 مشاهدات 5 عرض الدورات
10
154
جمهورية ايرلندا
424 مشاهدات 20 عرض الدورات