أدرس دراسات اللغة الإنجليزية في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
English studies

دراسات اللغــة الإنجليزية تغطي مجالاً واسعاً من التخصصات والفروع الاكاديمية المُتعلقة جميعها باللغة الإنجليزية وأدبياتها ومفرداتها وتاريخها الطويـــل ، من خلال دراسة أعمال ادبية ونثرية وانسانيـــة ولغويـــة ، فضلاً عن دراسة الفــروق فى اللهجات الإنجليزية ، الايرلندية والبريطانية والأمريكية والكندية والاسترالية .. وغيرها من أدوات التحليل والدراسة المُتعمقة.. اللغة الانجليزية تعتبــر هي لغة التفاهم الاولى فى العالم ، بإعتبــارها الأوسع إنتشارا والاكثــر سهولة للتفاهم بين الجنسيــات والثقافات المُختلفة..

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إذا كنت شغوفاً باللغة الإنجليزية ، وتحب مطالعة الأعمال الادبيـــة الانجليزية ونقدها ورصدها ، وتستمع بمعرفة مفردات لغويـــة جديدة فى اللغة الإنجليزية .. فانت بلا شك الشخص الصحيح الذي يدرس التخصص المُناسب له.. ومع ذلك .. يجب أن تضع فى اعتبــارك أن حبك لدراسة تخصص الدراسات الإنجليزية يستلزم منك منك وقتاً وجهداً كبيــراً ، والمواظبة على حضــور المحاضرات النظــرية والتطبيقات العملية بشـــكل مُستمــر وبمنتهى الإلتــزام ، والعمل على إكتســـاب مهارات ذاتية ووظيفية ومهنيـــة مميــزة طوال فتــرة الدراسة ، تؤهلك للإنطلاق فى مســارك لوظيفي بشكـــل مميـــز وبكفاءة عالية.. الدراسات الإنجليزية لا تتطــلب منك فقط الحضــور للمحاضرات والتطبيقات ، بل تتطــلب أيضاً القدرة على المُتابعة المُستمـــرة لكافة الأخبــار والتحديثات المتعلقة بهذا المجال بشكل شخصي وطوال فتـــرة الدراسة .. وبالتالي سيكون عليك أن تبذل الكثير من المجهود الشخصي والتحفيــز الذاتي للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية المميـــزة بأفضــل تقديــر أكاديمي .. وأفضل تأهيــل لسوق العمل..

المســار الوظيفي

خــريجو تخصص الدراسات الإنجليــزية يكون أمامهم مجـــال واسع من الوظائف المُختلفة .. أغلبيــة الخريجين يلجأون للعمل فى مجال التدريس خصوصــاً للطلاب الاجانب الذي لا يتحدثون باللغة الإنجليـــزية.. فضلاً عن عدد آخر من الوظائف المميـــزة ، مثل مجالات التحــرير باللغة الانجليزية ، والترجمة ، والمؤسسات الأدبية المعنية بشؤون الآداب الإنجليزية بكافة لهجاتها.. فى بريطانيا كمثال ، يحصل المتخصص فى هذا المجال على أجـــر سنوي يعادة 21,600 جنيه استرليني سنوياً إذا عمــل فى مجال التدريس .. اما فى لندن ، فالغالب ان الأجــر يزداد إلى 27 ألف جنيه استرليني سنوياً .. وطبعاً يزداد أو ينقص هذا المتوسط للأجـــر وفقاً لقوة المؤسســـة ، والمهارات التى يكتسبها المُشتغل فى هذا المجال..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تخصص الدراسات الإنجليزية يحتوي على الكثير من المواد الدراسية العامة والمتخصصة تشمل مجالات الآداب الإنجليزية بكافة أنواعها ، واللســانيات ، والمقارنات اللغوية ، واصول المُفــردات .. وغيرها من الفروع ، التى تهدف إلى إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن .. للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة فى المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 أو 4 سنوات دراسية .. أما بالنسبة للدراسات العليا في مجال المحاسبة ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل .. يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

قبل أن تقرر دراسة تخصص الدراسات الإنجليـــزية فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية .. تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص شديد الاهمية ، تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً .. أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية ؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة .. هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة ؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية تساعدك فى المصــروفات الدراسية ، وتكاليف الإقامة ؟! والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية تخصصاً بعينه فى مجال الدراسات الإنجليــزية بشكل يؤهلك للتخصص فيه ، وجعله مســارك الوظيفي بعد التخرج ؟ .. مجال الدراسات الإنجليزية مجال واسع ، به العديد من التخصصات الفرعية .. لذلك ، يجب أن تتأكد أن تخصصك المُحدد متواجد فى الجامعة ، وتقدمه بمستوى تعليمي مميز ..

ما هي تخصصات دراسات اللغة الإنجليزية المقدمة هناك؟

1

اللغة الإنجليزية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها ) Esol)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

اللغة الإنجليزية التجارية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

اللغة الإنجليزية كلغة إضافية (Eal)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة دراسات اللغة الإنجليزية

1
210
المملكة المتحدة
5,082 مشاهدات 132 عرض الدورات
2
32
كندا
1,931 مشاهدات 75 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
1,889 مشاهدات 627 عرض الدورات
4
114
ماليزيا
1,298 مشاهدات 22 عرض الدورات
5
189
السويد
1,164 مشاهدات 4 عرض الدورات
6
131
هولندا
611 مشاهدات 6 عرض الدورات
7
168
سنغافورة
458 مشاهدات 8 عرض الدورات
8
134
نيوزيلاندا
301 مشاهدات 28 عرض الدورات
9
9
أستراليا
297 مشاهدات 28 عرض الدورات
10
69
ألمانيا
224 مشاهدات 6 عرض الدورات