أدرس العلوم البيئية في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Environmental Sciences

العلوم البيئية تعتبر فرعاًَ علمياً شديد الأهمية ، يُعنى بشكل أساسي بالنظرة العلمية للتغيرات والتطورات البيئية فى كوكبنا ، وتأثير هذه التغييرات على الحياة بكافة أشكالها.. والواقع أنه فى السنوات الاخيرة ، لوحظ إزدياد الطلب بشكل هائل فى تدريس وتخريج متخصصين فى مجال العلوم البيئية ، ربما لزيادة المخاطر البيئية والموضوعات المتعلقة بها فى السنوات الاخيرة .. مثل تغير المناخ ، وتأثير ذلك على مشروعات التنمية المستدامة ، وسرعة نفاد الطاقة المتجددة والموارد الطبيعية بسبب الطفرة الصناعية والتقنية فى العالم.. علوم البيئة تشمل الكثير من الفروع العلمية ، مثل الكيمياء البيئية ، وعلم الإيكولوجي ، والعلوم الجوية ، والعلوم الجيولوجية ، وغيرها من فروع العلوم التى تصب جميعها فى خدمة البيئة التى تحيط بنا ، وتؤثر على حياتنا تأثيراً مباشراً ..

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

مثل أي تخصص آخر تتخذ قرارك لدراسته ، يجب عليك حتى تنضم لدراسة تخصص علم البيئة أن يكون لديك الشغف الكامل لمتابعة الشؤون البيئة بكافة أنواعها وأنماطها .. ومع ذلك .. هذا الشغف والإهتمام وحده لا يكفي ، بل يجب أن يكون مغلفاً بمهارات ذاتية مميزة ، وحب دائم للسفر والتنقل ، وإهتمام كامل بحضور المحاضرات والتطبيقات العملية البيئية ، وتنمية روح العمل الجماعي البحثي .. والقدرة على الملاحظة والإستنتاج ، والتحليل بشكل سليم .. ك هذه المهارات يجب أن تنبع من حبك لهذا التخصص .. ومن حافزك الشخصي الذاتي للتميز فيه ، والحصول على مستوى أكاديمي راقي ، يسمح لك بالحصول على مسار وظيفي مميز ..

المســار الوظيفي

مع تزايد الوعي العالمي بشكل كبير حول موضوعات البيئة ، وضرورة أخذها باهمية وجدية هائلة ، ومواجهة المخاطر التى تهدد بيئة الإنسان وبالتالي الحياة نفسها .. ظهر خلال الاعوام الاخيرة طفرة كبيرة فى سوق الوظائف الذي يتطلب عدد كبير من خبراء البيئة ، والمتخصصين فى العلوم البيئية بكافة انواعها وأشكالها للعمل الفوري.. خريجو هذا التخصص يعملون فى المؤسسات المعنية بالعمل البيئي بكافة أنواعها ، ويعملون كإستشاريين وخبراء فى كافة المراكز والمراصد التى تدعم العناية بالبيئة ، والتقليل من العناصر التى تؤثر بها سلباً .. هل هذا هو كل شيئ ؟! .. الواقع أن هذا التخصص يتيح لمحبي المغامرة العمل عبر مجالات تتيح لهم المغامرة التى يسعون إليها ، وفي نفس الوقت تتيح لهم الأجر المادي المُجزي .. مثل العمل على رصد الأماكن البيئية المتضررة فى العالم ، ومتابعة الأنشطة البيئية المُختلفة .. مما يجعلهم على سفر مستمر ، وإستمتاع دائم بالتنقل والإقتراب من الخطر ..

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

يدرس الطلاب مجموعة واسعة من المقررات الدراسية ذات الصلة بمجال العلوم البيئية بشكل مُكثف .. لذلك ، عادة مايُشترط للقبول فى الدرجة الجامعية ( التى تستمر 3 سنوات على الأقل ) ان يكون المتقدم حاصلاً على درجات مميزة فى المرحلة الثانوية – أو مايعادلها – فى مواد دراسية ذات صلة مثل الجيولوجيا ، العلوم ، الكيمياء .. إلخ اما درجة الدراسات العليا ، فهي تستمر لمدة عام دراسي واحد على الأقل ، وتتطلب أن يكون المتقدم إليها حاصلاً على مستوى أكاديمي مميز فى الدرجة الجامعية ، يسمح له بالترقي الأكاديمي ، والتقديم للحصول على درجة الماجستير ومن ثم درجة الدكتوراة .. شــرط اساسي وعام للقبول فى جميع الجامعات الدولية ، ومختلف التخصصات – ومنها تخصص العلوم البيئية طبعاً – أن يقدم الطالب مايفيد اجادته للغة الانجليزية .. أي أنه فى حاجة ضرورة لتقديم وثيقة تثبت إجتيازه لإختبار الايلتس للغة الانجليزية بتقدير لا يقل عن 6 درجات ؛ لإثبات أنه يستطيع التعامل باللغة الانجليزية اثناء الدراسة تحدثاً وكتابة وقراءة وإستماعاً ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

تمنح العديد من الجامعات حول العالم الدرجة الأكاديمية فى مجال العلوم البيئية ... ولكن ، يبقى السؤال دائماً : أين يمكنك أن تدرس هذا المجال ، وتحصل على درجة أكاديمية قيِّمة معترف بها عالمياً تساعدك فى إتمام مسارك الوظيفي وحياتك العملية فيما بعد ؟ .. هذا هو السؤال الاهم والمؤثر على قرارك النهائي لدراسة هذا التخصص.. ولأن مجال العلوم البيئية شديد الاهمية ، وله العديد من التخصصات الفرعية المطلوبة بشدة في أسواق العمل ، ومعروف بأنه مجال عالمي .. فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر الدراسة فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان.. حاول ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي.. أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب فى الشركات أو المؤسسات البيئية ، أو حتى تدريبات عملية تنظمها الكلية ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ .. تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي.. وقبل كل ذلك ، هل لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟ حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

ما هي تخصصات العلوم البيئية المقدمة هناك؟

1

العلوم البيئية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

الصحة البيئية (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

الدراسات البيئية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة العلوم البيئية

1
210
المملكة المتحدة
3,988 مشاهدات 129 عرض الدورات
2
32
كندا
1,383 مشاهدات 86 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
1,289 مشاهدات 614 عرض الدورات
4
9
أستراليا
1,166 مشاهدات 53 عرض الدورات
5
114
ماليزيا
1,112 مشاهدات 22 عرض الدورات
6
69
ألمانيا
701 مشاهدات 14 عرض الدورات
7
189
السويد
586 مشاهدات 17 عرض الدورات
8
63
فرنسا
271 مشاهدات 8 عرض الدورات
9
173
كوريا الجنوبية
266 مشاهدات 5 عرض الدورات
10
84
هونغ كونغ
217 مشاهدات 10 عرض الدورات