أدرس العلوم العامة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
General Sciences

لعبت العلوم دورا كبيرا على مر السنين في النهوض بالمجتمع من خلال المبادئ العلمية الأساسية التي ساهمت في التقدم التكنولوجي كما أتاحت لنا فرصة فهم العالم من حولنا. تنقسم العلوم بوجه عام الى قسمين؛ علوم تطبيقية و علوم بحتة. و تحفَز العلوم البحتة بالرغبة في المزيد من المعرفة عن العالم، بينما تبحث العلوم التطبيقية في المبادئ العلمية و تستخدم المعرفة لوضع حلول للمشاكل اليومية. صرح جوزيف جون طومسون مكتشف الإلكترون بأن العلوم التطبيقية تؤدي إلى الإصلاحات، بينما تؤدي العلوم البحتة الى الثورات، وتعتبر الثورات سواءا كانت سياسية أو علمية من الأمور الداعة إذا كنت الطرف المنتصر.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

ستؤثر دوافعك لدراسة العلوم تأثيرا كبيرا سواء كنت تقدم للحصول على مقعد بدورة العلوم البحتة أو العلوم التطبيقية أم لا. على الرغم من ذلك، إن كنت مهتما باكتشاف ما يجري في العالم و تريد المساهمة في البحث و التوصل إلى النظريات العلمية، إذن يمكنك التسجيل بدورة العلوم البحتة. أما إن كنت متحمسا لدراسة تأثير المبادئ العلمية على حياتنا اليومية، إذن قد تكون دورة العلوم التطبيقية هي الدورة المثلى بالنسبة لك. أثناء الدراسة لن تتعلم النظريات العلمية فحسب، بل ستتعلم أيضا تأثير النظريات على التطورات التكنولوجية و الثقافة بوجه عام. و على أي حال، تتطلب دورات العلوم عملا شاقا. من الضروري أن تكون مهتما بالموضوع، كا ينبغي عليك أن تعمل بجد و أن يكون لديك دافع ذاتي حتى تحصل على أقصى استفادة ممكنة.

المســار الوظيفي

تتاح العديد من الوظائف أما الحاصلين على شهادات بالعلوم التطبيقية و البحتة. يتجه بعض الطلاب الى مواصلة الدراسة بمستوى الدراسات العليا التي تسمح لهم بالتخصص في مجالات بعينها أو بالتأهل لوظائف أكثر مهنية مثل التدريس و الصحافة و القانون. على الرغم من ذلك، من المحتمل أن يجد الحاصلين على شهادة في العلوم التطبيقية داخل قطاعات مثل الهندسة و الطب الحيوي. أو العمل بقطاعات المعامل للمساهمة في تطوير و بحث المنتجات الإبداعية و النهوض بها. يكثر العمل أيضا بمجال الأعمال بالنسبة لخريجي العلوم التطبيقية و البحتة. خلال الفترة الجامعية، ستكتسب مهارات في تحليل البيانات و ستحصل على قدر كبير من المعرفة في مجال الرياضيات التي يمكن الإستفادة منها في مجالات المال و المبيعات و التسويق. بالنسبة لهؤلاء الذين يظهرون اهتماما بالمجال خلال الدورة، ستتاح لهم فرصة السفر بالداخل و الخارج.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تتطلب دراسة العلوم التطبيقية و البحتة بالجامعات المرموقة الحصول على درجات مرتفعة. تتوقع معظم الجامعات من المتقدمين للإلتحاق بها أن يكونوا حاصلين على مستويات A أو ما يعادل ذلك في الرياضيات و العلوم. تقوم معظم شهادات العلوم على المعرفة المسبقة للرياضيات و العلوم؛ لذا أيا كانت الجامعة التي قررت الدراسة بها ، ينبغي عليك الحصول على درجات مرتفعة. تستمر معظم الدورات لمدة 3 سنوات على الرغم من أن هناك فرصة لمد الدورة لسنة إضافية. يتم تقييم الطلاب بمعظم دورات العلوم من خلال عمل مشروعات فردية و من المتوقع أن يشارك الطلاب بأنشطة عملية على مدار الدراسة بالجامعة. تقوم معظم الجامعات بعمل علاقات مع المؤسسات المهتمة بالعلوم كما تتمكن من المساهمة في إيجاد فرص عمل للخريجين. ينبغي على الطلاب حضور المحاضرات بانتظام و حضور الإختبارات، كما ينبغي أن يتمتع الطلاب بالطلاقة في الإنجليزية. إن لم تكن الإنجليزية لغتك الأصلية، يجب عليك الحصول على 6.5 باختبار الآيلتس.

أين تدرس هذا التخصص ؟

تتاح العديد من دورات العلوم في المملكة المتحدة بعدد من الجامعات، لذا من الضروري اختيار الدورة المناسبة لك. عليك أن تبحث جيدا عن الدورات المقدمة و عما يروق لك و يتوافق مع اهتماماتك. ان كان لديك فكرة عما تريد العمل به بعد التخرج، اذن ابحث عن الجامعات التي من شأنها تنمية تعلمك في هذا المجال حتى تزيد من فرص عملك. لا بد أيضا أن تراعي شروط الإلتحاق بالدورات و ما هي ظروفك المادية قبل التسجيل بالجامعة التي اخترت الدراسة بها. إذا كنت تواجه صعوبة في توفير المال اللازم فهناك عدد من الفرص المتاحة أمامك من بينها المنح الدراسية. بغض النظر عن الدورة التي قررت الدراسة بها، يلعب موقع الجامعة دورا كبيرا عند اختيارك أين تدرس. يمثل التعرف على ثقافات جديدة و مقابة أشخاص جدد جزءا كبيرا من الدورة، كما ينبغي عليك أن تحصل على أقصى استفادة من فترة الجامعة. ستستمر الدراسة لمدة 3 سنوات على الأقل، لذا من الضروري أن تقع الجامعة التي اخترت الدراسة بها ببيئة تريحك اجتماعيا و أكاديميا. يفضل بعض الطلاب الدراسة بجامعات كبرى بينما يفض البعض الآخر الدراسة بجامعات صغرى . و على أي حال أن تبدأ بالبحث مقدما. عليك أيضا أن تحاول حضور الأيام المفتوحة قدر استطاعتك حتى تتأقلم على المكان.

ما هي تخصصات العلوم العامة المقدمة هناك؟

1

العلوم (عامة/ متحدة)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

مناهج البحث (العلوم)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

العلوم التطبيقية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة العلوم العامة

1
211
الولايات المتحدة
4,657 مشاهدات 649 عرض الدورات
2
9
أستراليا
3,779 مشاهدات 61 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
3,772 مشاهدات 57 عرض الدورات
4
32
كندا
1,834 مشاهدات 80 عرض الدورات
5
69
ألمانيا
1,523 مشاهدات 17 عرض الدورات
6
210
المملكة المتحدة
987 مشاهدات 104 عرض الدورات
7
189
السويد
528 مشاهدات 10 عرض الدورات
8
131
هولندا
440 مشاهدات 16 عرض الدورات
9
93
اليابان
372 مشاهدات 14 عرض الدورات
10
209
الإمارات العربية المتحدة
317 مشاهدات 9 عرض الدورات