أدرس الدراسات العامة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
General Studies

تعتبر الشهادات والدرجات العلمية في مجال العلوم الانسانية درجات جامعية ذات طابع ثقافى، كما أن دراسة العلوم الإنسانية تعتمد على المهارات التحليلية والنقدية والنظرية لدى الطالب، وعادة تصنف مجالات مثل التاريخ والقانون والفنون المسرحية بإعتبارها من العلوم الإنسانية. نشأت دراسة العلوم الانسانية منذ القرن الخامس عشر عندما استخدمت العبارة اللاتينية "studia humanitatis" والتي تعني دراسة العلوم الانسانية، لأول مرة لوصف برنامج تعليمي مكون من قواعد لغوية و شعر و بلاغة وأخلاق وتاريخ.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إذا كنت تبحث عن برنامج دراسي يمكنك جدلى يستثير أفكارك ويتحدى الفلسفة اليومية التى يتعايش بها الناس من حولك، اذن فبرنامج العلوم الانسانية هو الدورة التعليمية المناسبة لك. سيكون هناك مجموعة كبيرة من الموضوعات التي ستتعرض لدراستها كجزء من الدورة الدراسية وستدرس نصوص نقدية وأدبية. تعد العلوم الانسانية دراسة مثالية لطالب المهارات التحليلية المحب للبحث والإطلاع، سواءا كنت تدرس الفلسفة أو التاريخ أو العقيدة أو اللغة الإنجليزية.

المســار الوظيفي

ستكتسب العديد من المهارات خلال فترة دراستك للعلوم الإنسانية، و ستعود هذه المهارات عليك بالنفع في مجال العمل. هذا ويميل العديد من الطلاب الذين حصلو على تقديرات عليا فى هذا المجال الى استكمال دراساتهم العليا التي من شأنها أن تمكنهم من من شغل وظائف في مجالات مثل الصحافة و التدريس و القانون، حيث يمكن استغلال المهارات المستفادة من هذا البرنامج في هذه المجالات الوظيفية بشكل جيد. أما بالنسبة لمن هم مبدعون بطبيعتهم، فهناك كثير من خريجي العلوم الانسانية ممن يسلكون مسارهم في مجالات العمل الإبداعية مثل قطاعات الفنون. هذا و تتجه كثير من دور النشر و المسارح و المعارض الفنية لتعيين خريجي الدراسات الانسانية في عدد من الوظائف نظرا لمعرفتهم بالفنون و حبهم لها. وبالمثل، يجد العديد من الخريجين فرصة العمل في قطاع الأعمال و التجارة لشغل وظائف مثل العلاقات العامة و الموارد البشرية و الإعلانات و التسويق و الإدارة.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

الدراسات الانسانية ما هي إلا تحليل؛ لذا ستكون معظم التقييمات الخاصة عبارة عن مقالات و اختبارات. و تقدر أقل فترة يمكن الحصول فيها على شهادة الدراسات الانسانية ب 3 سنوات، أما بالنسبة للدراسات العليا فتستمر بحد أدني سنة كاملة. غير أن بعض المؤسسات التعليمية تتيح لطلابها فرصة الدراسة بالخارج لمدة عام واحد تبعا لبرنامج "ايراسموس". و يعتبر هذا النظام مفيدا لمن يرغب التخصص في مجالات ذات صلة بالثقافة الأجنبية. من المتوقع فى المملكة المتحدة أن يصل الطالب الذى درس العلوم الانسانية الى مستوى (A) أو ما يعادله في مواد مثل التاريخ و الفلسفة و القانون و الدراسات الدينية، وتشترط معظم الدورات الدراسية على مستوى الدراسات العليا حصول الطالب على مستوى يبلغ 1:2درجة كحد أدنى. قد يطلب العديد من الجامعات بيانا بالدرجات؛ غير أن كل الجامعات تطلب من المتقدمين من الطلاب الأجانب الحصول على درجة 6 بحد أدني في اختبار " الأيلتس" فى حالة ما اذا كان الطلاب من غير الناطقين بالانجليزية، و هناك بعض الجامعات المرموقة التي لا تقبل الطلاب دون الحصول على نسبة 6.5.

أين تدرس هذا التخصص ؟

عليك أن تضع في اعتبارك أن شهادة العلوم الانسانية تصلح لكثير من مجالات العمل؛ لذا عليك أن تخطط لما ترغب في اكتسابه من الوقت الذي تقضيه في الدراسة كطالب. يقوم بعض الطلاب بالتقديم في الدراسة دون النظر الى مايطمحون به في وظيفتهم المستقبلية؛ إلا أن هناك أخرون لديهم فكرة عن الفائدة التي ستأتي من شهادتهم و ما اذا كانوا يرغبون في البقاء لاستكمال خبرتهم العملية أو للدراسة بالخارج. إن كان هذا ما يعنيك؛ إذن ابحث عن الفرص المتاحة بالجامعة التي وقع اختيارك عليه. إن كان الأمر كذلك فاين سينتهي بك المطاف في الدراسة؟ إذا كنت لا ترغب في مد دراستك لمدة عام, فمن الضرورى بالنسبة لك أن تلقي نظرة على خدمات التوظيف بالجامعة لترى ما اذا كانت هناك وظائف بدوام جزئي أو برامج تدريبية في أماكن العمل للطلاب الجامعيين. عندما تتقدم للتسجيل في الدراسة، عليك أن تأخذ في اعتبارك موقع الجامعة و ما يحدثه من أثر على وقت دراستك. هذا و قد يسهل عليك أن تنسى عند التقديم في الدورات أنه لمن الضروري أن تضع في اعتبارك ظروفك الإقتصادية و احتياجاتك الأكاديمية. بينما توفر مختلف الجامعات لطلابها مجموعة كبيرة من الانشطة الإجتماعية، إلا أن ذلك قد لا يتناسب هذا مع جميع الأشخاص. ان كنت تفضل الدراسة في مكان ذور تركز مجتمعي ؛ اذن عليك أن تبحث عن جامعة ذات حرم صغير، أما ان كنت ما زلت غير متأكد مما ترغب الإلتحاق به، فلا تقلق. تقيم الجامعات أياما مفتوحة للطلاب المحتملين حيث يمكنك الذهاب و إلقء نظرة على الحرم و على الخدمات والمرافق؛ و كذا يمكنك التحدث الى الطلاب مما يتيح لك اتخاذ قرار مدروسا أو مستنيرا. هناك العديد من الجامعات التي يمكنك أن تختار من بينها حين التقديم، و تقدم كل منها عددا كبيرا من الدورات الدراسية الخاصة بالعلوم الإنسانية. و من الضروري أن تتأكد من كون الوحدات الدراسية تتوافق مع المجالات التي تهتم بها، وينبغي أيضا أن تتأكد من متطلبات الإلتحاق ومدى قدرتك على تحمل تكاليف الدورة، وما إذا كان الأمر صعب ماديا بالنسبة لك، كما يمكنك أيضاً التقدم للحصول على منحة دراسية.

ما هي تخصصات الدراسات العامة المقدمة هناك؟

1

الدراسات الإنسانية/ الدراسات العامة/ الدراسات المختلطة

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

الدراسات الليبرالية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

الدراسات المختلطة

المستوى الدراسي جامعية

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الدراسات العامة

1
32
كندا
1,655 مشاهدات 57 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
843 مشاهدات 581 عرض الدورات
3
210
المملكة المتحدة
504 مشاهدات 71 عرض الدورات
4
9
أستراليا
163 مشاهدات 38 عرض الدورات
5
131
هولندا
153 مشاهدات 11 عرض الدورات
6
114
ماليزيا
122 مشاهدات 9 عرض الدورات
7
134
نيوزيلاندا
107 مشاهدات 6 عرض الدورات
8
84
هونغ كونغ
76 مشاهدات 4 عرض الدورات
9
69
ألمانيا
74 مشاهدات 4 عرض الدورات
10
87
الهند
64 مشاهدات 3 عرض الدورات