أدرس التاريخ في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
History

ذكر السياسي و الكاتب ايدموند بيرك "أن أهمية الدراسات التاريخية تكمن فى مقولة "من لا يعرف التاريخ محكوم عليه بتكرار الأخطاء التى وقعت فيه"؛ وقد وصف بيرك دراسة ما مضى من الأحداث البشرية والمواقف التاريخية والمعتقدات بأنها بمثابة حجر الأساس للمجتمع الحالى. تتيح دراسة التاريخ للطلاب الإلمام بقدر كبير من الموضوعات، بدءا من الحضارات القديمة مثل حضارة الإغريق والمصريين وحضارة الرومان وحتى الأحداث المعاصرة مثل الحربين العالميتين و الحرب الباردة و حركة " سوفرجيتا". بالإضافة الى معرفة الأثر الذي أحدثته تلك الحروب على هيكلة العالم في الوقت الحالي.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إذا كنت مهتما بالتاريخ وتتمتع بعقلية تحليلية، اذن فدورة التاريخ هي الدورة المثلى بالنسبة لك- لكن ينبغى أن تكون محبا للقراءة وتتمع بالذكاء، كما ينبغي أن تمتلك مهارات تحليلية تمكنك من تقييم المصادر الأولية و الثانوية و كذا تقييم ما تحدثه هذه المصادر من أثر على الأحداث التاريخية. على وجه العموم تتطلب شهادة العلوم الإنسانية وقت اتصال أقل بالجامعة من الشهادات الجامعية الأخرى؛ غير أن هذا لا يعني أن التاريخ موضوع هين. فضلا عن كتابة مقالات عادية و الخضوع لاختبارات، عليك تذكر التواريخ الهامة في التاريخ و الاطلاع على سلسلة كبيرة من الأدب التاريخي. من الضروري أيضا أن تكون محبا لمادة التاريخ و أن تكون على استعداد تام لتحمل مسئولية دراساتك الخاصة حتى تتمكن من تحصيل أكبر قدر من المعرفة من شهادتك في التاريخ.

المســار الوظيفي

تتاح العديد من الوظائف لخريجى التاريخ ممن حصلو على تقديرات عليا في هذا المجال و ذلك نتيجة لما اكتسبه الطلاب من مهارات تحليلية أثناء دراسة التاريخ. هذا و يميل الكثير من الطلاب السابقين الى استكمال الدورات الخاصة بالدراسسات العليا أو الالتحاق بدورات تدريبية مدفوعة الأجر تمكنهم من مواصلة العمل في مجالات الصحافة و التدريس و القانون حيث تتصل المهارات التي درست في برنامج التاريخ اتصالا وثيقا بهذه المجالات. حتى دون الحاجة الى مزيد من التدريب, يجد الكثير من الطلاب أنفسهم معينين في غضون أشهر من التخرج في وظائف متعلقة بالعلاقات العامة والموارد البشرية و التسويق و الإدارة بمرتب يبلغ متوسطه 19.909 دولار سنويا. بالنسبة للطالب البريطاني, التاريخ ليس مادة ممتعة فحسب بل يوفر أيضا مستوى من المرونة في إطار سوق العمل. و تختلف الرواتب حسب المكان الذي تعمل فيه.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

من المتوقع في المملكة المتحدة أن يصل الطالب الذي درس التاريخ الى مستوى (A) أو ما يعادله في المادة مع أخذ دورات خاصة بالدراسات العليا تجعل الطالب يصل الى مستوى من الكفاءة يبلغ 1:2 في البكالوريوس مع نيل مرتبة الشرف. على الرغم من ذلك، هناك بعض الجامعات التي تقبل الطلاب الذين يتمتعون بميول في التحليل في دراسة مادة أخرى مثل اللغة الانجليزية و الأدب الانجليزي أو حتى القانون أو الاقتصاد. هذا و يطلب عدد من الجامعات بيانا بالدرجات؛ إلا أن كل الجامعات تطلب من المتقدمين من الطلاب الأجانب الحصول على نسبة 0.6 بحد أدني في اختبار " الأيلتس" في حالة ما اذا كان الطلاب من غير الناطقين بالانجليزية، و هناك بعض الجامعات الأعلى قدرا التي لا تقبل الطلاب دون الحصول على نسبة 6.5. و التاريخ كله عبارة عن تحليل؛ لذا ستكون معظم التقييمات الخاصة بك ما هي إلا مقالات و اختبارات، و تقدر أقل فترة يمكن الحصول فيها على شهادة التاريخ بثلاثة سنوات غير أن بعض المعاهد تتيح لطلابها فرصة الدراسة بالخارج لمدة عام واحد تبعا لبرنامج "ايراسموس". يعتبر هذا النظام مفيدا لمن يرغب فى التخصص فى مجالات ذات صلة بالتاريخ الأجنبى. على الرغم من ذلك تستمر دورة دراسة التاريخ الإسكتلندي أربع سنوات على الأقل.

أين تدرس هذا التخصص ؟

بصرف النظر عن المادة التي ستختارها للدراسة، يؤثر مكان الجامعة التي ستدرس بها تأثيرا بالغا على المكان الذي قررت أن تدرس به. على الرغم من هذا، عند حصولك على شهادة في التاريخ يصبح الموقع أكثر أهمية حيث أن تاريخ المنطقة المحلية دائما ما يحدد المستويات المتاحة من الجامعة نفسها. لذا عليك أن تأخذ في الإعتبار قبل التقديم في الجامعة أي من العصور التاريخية يروق لك دراستها. اذا كنت مهتما بالتاريخ الانجليزي للعصور الوسطى- إذن من الأفضل بالنسبة لك أن تقدم في جامعة مثل "يورك" و " نوتينجهام" بينما تشتهر جامعتا " نيوكاسل" و "دورهام" من بين هذه الجامعات باهتمامهما البالغ بالعصور الرومانية. بجانب أن التاريخ يوفر العديد من الوظائف، إلا أنه من المهم معرفة ما اذا كانت الجامعة التي وقع اختيارك عليها ستتيح لك فرص التواصل و الالتقاء باصحاب الأعمال. على الرغم من أنه قد يبدو غريبا أن تفكر في حياتك بعد التخرج قبل حتى أن تكون قد قررت مكان دراستك، من الضروري أن تتذكر أنك بحاجة الى زيادة إمكانية توظيفك أثناء دراستك في الجامعة. عليك أيضا أن تلقي نظرة على خدمات التوظيف بالجامعة لترى ما اذا كانت هناك وظائف بدوام جزئي أو برامج تدريبية في أماكن العمل للطلاب الجامعيين. هناك العديد من الجامعات التي يمكنك أن تختار منها عند التقديم في دراسة التاريخ، و تقدم هذه الجامعات عدد من المستويات التخصصية للدراسة. و عليك قبل التقديم أيضا أن تتأكد من شروط المستوى في المعهد/ الجامعة التي وقع اختيارك عليها و أن تتأكد من قدرتك على تحمل التكاليف. و اذا وجدت صعوبة في ذلك عليك أن تفكر في أن تقدم على منحة دراسية.

ما هي تخصصات التاريخ المقدمة هناك؟

1

التاريخ القديم

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
2

التاريخ (النظري)

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

تاريخ العصور الوسطى المتأخرة

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
4

تاريخ العصور الوسطى المتقدمة

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة التاريخ

1
32
كندا
2,972 مشاهدات 69 عرض الدورات
2
210
المملكة المتحدة
1,983 مشاهدات 116 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
449 مشاهدات 676 عرض الدورات
4
114
ماليزيا
185 مشاهدات 11 عرض الدورات
5
9
أستراليا
152 مشاهدات 36 عرض الدورات
6
189
السويد
146 مشاهدات 6 عرض الدورات
7
131
هولندا
118 مشاهدات 7 عرض الدورات
8
90
إيطاليا
102 مشاهدات 7 عرض الدورات
9
204
تركيا
91 مشاهدات 3 عرض الدورات
10
63
فرنسا
86 مشاهدات 3 عرض الدورات