أدرس إدارة الموارد البشرية في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Human Resources

تشير الموارد البشرية إلى قسم فى شركة ما مسئول عن التعامل مع الموظفين و الإتصال بينهم. وهناك إعتقاد خاطئ حول قطاع الموارد البشرية، حيث يعتقد كثيرون أنه ما هو الا مجال قد ظهر في الآونة الأخيرة. مما لاشك فيه أنه على مدار الثلاثين سنة الماضية اتسعت رقعة سوق الموارد البشرية اتساعا كبيرا, إلا أنه كانت هناك وظائف ذات صلة بالموارد البشرية فى مجال الأعمال التجارية منذ منتصف الثمانينيات, عندما أصبح من المتوقع اجتماعيا ثم بعد ذلك قانونيا أن يراعي الموظفين مصلحة هيئة العاملين التابعة لهم. فمنذ عام 1833 تم تعيين عمال الرعاية الصناعية للقيام بمراقبة المصانع و تفتيشها وللتأكد من أن كل من النساء والأطفال يعملون ساعات مناسبة من العمل بمعدلات مناسبة من الأجور. تختلف طبيعة عمل أقسام الموارد البشرية الآن نوعا ما عما كانت عليه في العصور الفكتورية، الا أن الغرض المقصود منها ظل على حاله ألا و هو رعاية هيئة العاملين.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

تعتبر الموارد البشرية هي الدورة المثالية لمن يبحثون عن عمل داخل قطاع الموارد البشرية. لكن برنامج هذه الشهادة لا يتناسب مع جميع الأفراد؛ لذلك أنت بحاجة الى التفكير فى ما اذا كانت هذه الدورة حقا تناسبك قبل التقديم فيها. على من يدرس هذه الدورة الدراسية أن لا يكون لديه اهتمام بالعمل التجاري و الإدارة فحسب، بل ينبغي أيضا أن يكون لديه القدرة على فهم الكيفية التي يفكر بها الأخرون و ملائمة مهارات الافراد لاحتياجات العمل. لا تتطلب العديد من دورات التنمية البشرية حضور المحاضرات فحسب؛ بل من المتوقع أيضا أن يقوم طلاب التنمية البشرية باكتساب الخبرة العملية أثناء الدراسة. وفضلا عن الإهتمام بالموضوع نفسه, لا بد أن يعمل الطلاب بجد و انتظام حتي تتحقق لهم أقصى استفادة من هذه الدورة.

المســار الوظيفي

هناك عدد قليل من خريجي الموارد البشرية ينتهي بهم المطاف الى العمل في قطاع الموارد البشرية. و يميل هؤلاء الى اكتساب كفاءة كبيرة من جامعة مرموقة كما أن لهم بعض الخبرات السابقة داخل قسم الموارد البشرية. على الرغم من ذلك, لا يختار جميع الخريجين الدخول المباشر في عالم الموارد البشرية و التوظيف. يتضمن التأهل للعمل في الموارد البشرية مجموعة من المستويات تشمل قانون العمل و هيكلة العمل. تؤهل هذه المجموعة الواسعة من المعارف المتاحة للحاصلين على شهادة في الموارد البشرية كثير من الخريجين للعمل في مجالات التجارة والصحافة والمجال القانوني. كما أن المال و الصرافة هي مجالات يعمل بها خريجي الموارد البشرية؛ حيث يتم تدريس مستويات في المال و المحاسبة في معظم الدورات التعليمية. تعد مهارة القدرة على فهم طريقة تفكير الآخرين واحدة من أهم المهارات التي سيكتسبها الطالب الذي يدرس الموارد البشرية أثناء دراسته في الدورة التي وقع اختياره عليها؛ الأمر الذي يجعل خريج الموارد البشرية متقدم مثالي لوظائف الدعاية و الإعلان.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

يتقاضى الموظفون الحاصلون على شهادة الموارد البشرية مرتبات قيّمة تبدأ من 21.007 يورو سنويا، ويكثر الاقبال على هذا النوع من الدورات خصوصا من الطلاب الذين يتطلعون لشغل وظيفة مرموقة بمرتب أعلى. على الرغم من أن درجات القبول تعتمد على التحصيل الأكاديمي, تطلب معظم الجامعات من طلابها اجتياز الحد الأدني من مستويات 3-A أو ما يعادلها. و مع أنه لا توجد مواد إجبارية و الطالب ليس بحاجة الى دراسة الرياضيات أو ادارة الأعمال أو الإقتصاد؛ إلا أن حصولك على شهادة في أي من هذه المجالات يعتبر ميزة و يبين أن لك معرفة أساسية بالأمر.اذا لم تكن من الناطقين بالإنجليزية, سيتطلب الأمر منك اجتياز " الأيلتس" قبل البدء في أي مستوى من الدراسة. تستمر الدراسة في هذه الدورة- بوجه عام- إما 3 أو 4 سنوات تبعا للمكان الذي تقرر الدراسة به. و تطلب الجامعات التي تقدم هذه الدورة من المتقدمين قضاء عامهم الدراسي الثالث لاكتساب الخبرة العملية خلال برامج توزيع العمل. أما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا فربما تستمر دوراتهم في أي مكان مدة تتراوح من سنة إلى 3 سنوات؛ و يتوقف هذا على مستوى الدراسة.

أين تدرس هذا التخصص ؟

لدي الغالبية العظمي من الطلاب الذين يدرسن الموارد البشرية اهتماما بالغا بالتجارة و يتطلعون لشغل وظيفة في مجال التجارة أو الموارد البشرية فور تخرجهم. ان كان هذا ينطبق عليك, اذن ليس فقط من الضروري أن تعرف المنهج الذي تتكون منه الدورة التعليمية و محتوى كل مستوى؛ و لكن من الضروري أيضا أن تلاحظ العلاقة التجارية التي تربط إدارة الجامعة بشركات التوظيف. ستجد أن الشركات الكبرى ستضم نفسها للدورات الأعلى قدرا لتوظيف الخريجين الأكثر مهارة. اذا كنت قد قررت أن كلا من الدورة الجامعية التي تستمر لمدة 4 أعوام و الدورة المهنية الخاصة بالدراسات العليا لا تناسبك, ربما ترغب في اكتساب خبرة عملية خارج الجدول الجامعي. ان كان الأمر كذلك- إذن فاختيار المكان المناسب أمر هام للغاية. و تقدر معظم الشركات هذا الأمر عندما تظهر استعدادك و تكون على استعداد تام لمنح الطلاب خبرة عملية خلال الأيام التي من المتوقع عدم حضورهم الجامعة فيها. ان كان هذا الأمر يشغلك, فمن الضروري اختيار الجامعة التي ستتلقى بها المحاضرات بحيث تكون في مدينة يوجد بها عددا من فرص العمل المتاحة. بالطبع يعتبر موقع الجامعة ومكانتها من العوامل الرئيسية التى يجب مراعاتها عندما تقرر مكان الدراسة. كما أنه من الضرورى أن تقدم في الجامعات التي يتناسب مؤهلك الأكاديمي مع شروط القبول فى دوراتها الدراسية, والتي تستطيع المنحة الدراسية التي حصلت عليها أو التمويل تغطية تكاليف رسوم الدورة.

ما هي تخصصات إدارة الموارد البشرية المقدمة هناك؟

1

إدارة الموارد البشرية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

الفرص المتكافئة

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

العلاقات الصناعية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
4

أداء الطاقم/ التنمية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة إدارة الموارد البشرية

1
210
المملكة المتحدة
1,369 مشاهدات 120 عرض الدورات
2
114
ماليزيا
1,053 مشاهدات 42 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
702 مشاهدات 335 عرض الدورات
4
32
كندا
578 مشاهدات 63 عرض الدورات
5
9
أستراليا
522 مشاهدات 56 عرض الدورات
6
134
نيوزيلاندا
138 مشاهدات 15 عرض الدورات
7
189
السويد
133 مشاهدات 2 عرض الدورات
8
154
جمهورية ايرلندا
97 مشاهدات 16 عرض الدورات
9
209
الإمارات العربية المتحدة
93 مشاهدات 7 عرض الدورات
10
131
هولندا
90 مشاهدات 8 عرض الدورات