أدرس هندسة ديكور في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Interior Design

إذا كان هناك منازل، فلا بد من أن يكون هناك تصميما داخليا لهذه المنازل . فمنذ العصور البدائية حيث كان يقوم ساكنى الكهوف بنحت القصص على حوائط منازلهم, انتقالا لأسس التصميم الحديثة ,تجد أن دراسة المنازل وديكوراتها الداخلية توضح أنه يمكن استخدم المساحات الداخلية لجلب وسيلة من وسائل الرفاهية والراحة للمقمين بها. هذا ولا تقتصر دراسة المنازل على هذا فقط ولكن يمكنها اأيضا ان تعكس المثل والاتجاهات الاجتماعية السائدة فى هذا العصر . على الرغم من أن مصممى المنازل و من يعمل فى مثل هذا المجال يتمتعون بقدرة إبداعية على التصميم، إلا أنه من المهم يالنسبة لهم أن يكونو على دراية بالثقافات والمعتقدات السائدة وتأثرها على حياة المقيمين بالداخل. فانتقالا من منهج البناء والاصلاح السائد فى بريطانيا أثناء الحرب إلى كثرة انحطاط المنازل الإدوردية, تجد أن التصميم الداخلى هو المجال الذى ظهر فى المجتمعات المتحضرة منذ آلاف السنين .

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

اذا اجتمعت كلا من الفنون الإبداعية والمبادئ الأساسية للهندسة المعمارية , فان التصميم الداخلى سيكون دورة دراسية رائعة لهؤلاء الذين يتمتعون بالذوق الإبداعى والقدرة المنطقية على حل المشكلات. ولذلك فمن المهم بالنسبة لأية متقدم لهذه الدراسة أن يكون لديه شغف بالمنازل ونمط الحياة, علاوة على استيعاب المهمات العديدة للأماكن المغلقة .فاذا كنت تتمتع بموهبة إبداعية من شأنها أن توفر حلا معيشيا عمليا , اذن فالحصول على شهادة فى التصميم قد يكون الإختيار الأمثل بالنسبة لك . كما أنه من المفيد بالنسبة لهؤلاء الذين يدرسون التصميم الداخلى أن يتوفر لديهم الإهتمام بالتاريخ والثقافة , علاوة على تعلم العملية الإبداعية للتصميم الداخلى .هذا وتشترط معظم الدورات على طلابها دراسة تاريخ التصميم الداخلى والعوامل الإجتماعية والإقتصادية التى أوحت باتجاهات معينة فى هذا المجال . كما أنه يتطلب منك مناقشة الأبحاث الخاصة بك وتكوين حقيبة تصميمات خاصة بأعمالك فضلا عن إكمال الأعمال التصميمية بعيدا عن الساعات الدراسية بالجامعة , لذلك فمن المهم أن يكون لديك دوافع ذاتية وان تكون منظما قادرا على العمل بمفردك.

المســار الوظيفي

يحصل المصممون المبتدئون فى المملكة المتحدة على مايقرب من 20.000جنية استرلينى سنويا , ولذلك يرغب خريجى التصميم الداخلى فى العمل كمصممين عقب إنهاء دورتهم الدراسة . ورغم ذلك فإن من الصعب العمل فى هذا المجال حيث يتطلب الكثير من العمل الشاق ولذلك يميل بعض المصممين الى العمل فى المجالات الأخرى ذات الصلة . كما يفضل العديد منهم العمل لصالح المجلات المتخصصة فى التصميم الداخلى . ومع ذلك، هناك عدد كبير من الوظائف المتاحة لهؤلاء الحاصلين على شهادة فى التصميم الداخلى والتى لاتتضمن العمل كمصمم .حيث تبحث الكثير من شركات العلاقات العامة عن موظفين مبتدئين ذوى خبرة فى الديكور وذلك للتعامل مع عملاء الديكورات التابعين لهم , كما تفضل الشركات المنزلية الكبرى حصول طاقم التسويق التابع لها على مؤهلات فى الديكور حتى يكونو على دراية بكل من المنتج المعروض وحالة السوق. العظيم فى هذا الشان أن الحاصلين على شهادة فى التصميم يمكنهم العمل لحسابهم الخاص حيث يمكن للعاملين بالفعل ان يزيدو من رواتبهم من خلال العمل لحسابهم الخاص .

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

هناك عدد من الجامعات التى تقدم دورات فى التصميم ولكن يفضل حضورك مدرسة متخصصة فى الفن والتصميم، وذلك لأن هذا النوع من الدورات يكون فى الغالب معتمدا . تشترط مثل هذه الدورات حصول المتقدم على المستوى الأول أو مايعادله فى الفنون. كما يشترط العديد منها حضور مقابلة خاصة وتقديم مجموعة من أعمالك السابقة.فإذا كانت لديك رغبة فى أن تزيد من فرصتك فى التقديم فعليك محاولة إكمال أعمالك قبل بدء الدورة لأن ذلك لن يظهر فقط شغفك بالأمر ولكن أيضا سيعزز من معرفتك بهذا المجال . هذ,ا وتستمر غالبية دورات التصميم الداخلى إلى مالا يقل عن 3 أو 4 سنوات. كما تشترط على الطلاب ليس فقط الحضور بشكل منتظم، ولكن أيضا تتطلب منهم إكمال عدد كبيرامن الأعمال الخارجية .هذا وسيتم تقييمك أثناء الدراسة من خلال الواجبات التحريرية فضلا عن الأعمال الإبداعيىة الخاصة بك . ومن ثم يجد الطلاب الموفقين أنفسهم يعملون لساعات طويلة خارج ساعات الدراسة بالجامعة. ولكى تحقق الإستفادة القصوى من هذة الدراسة ,عليك حضور المحاضرات ودراسة الثقافة الاجتماعية والتاريخية , علاوة على تعميق وتعزير معرفتك بالهندسة المعمارية وتقنية التصميم؛ إضافة إلى التفكير فى المشروعات الشخصية الخاصة بك . أما بالنسبة لغير الناطقين باللغة الانجليزية فيشترط خضوعهم لاختبار الآيلتس وحصولهم على مالا يقل عن 6.0 أو أكثر لضمان عدم وجود آية حواجز لغوية تعيق قدرتهم على التعلم .

أين تدرس هذا التخصص ؟

هناك مجموعة كبيرة ومختلفة من دورات التصميم الداخلي والمتاحة بالمملكة المتحدة ولكن الشيء الأهم الذى لابد من وضعه فى الإعتبار عند تحديد المكان الذى ستدرس فيه هو الموقع نفسه. فالموقع الأمثل بالنسبة لك لن يضيف فقط إلى خبرتك الإجتماعية كطالب جامعى، ولكن أيضا سيتيح لك عددا من الفرص الوظيفية الرائعة . هذا وتشترط غالبية الدورات إكمالك لبعض الأعمال التصميمية كجزء من التقييم .فإذا كان الأمر كذلك فمن المهم أيضا أن تختار جامعة تقع فى وسط المدينة حيث الفنون المزدهرة وصناعة الديكورات وذلك مثل لندن وادنبره أو ليدز. هذا, وستقيم معظم الجامعات علاقات وطيدة مع شركات الديكورات, لذلك قد يكون من المفيد أن تنظر فى بيانات الخريجين السابقين على موقع الجامعة حتى يمكنك معرفة الأماكن التى من خلالها قد حصلو على خبراتهم العملية . إن محتوى الدورة نفسها أمر مهم أيضا قبل اتخاذك القرار النهائي بشأن مكان التقديم. حيث يجب عليك أن تفكر من الناحية المالية فى ما تريد القيام به، مستغلا شهادتك بعد التخرج وعليك أيضا أن تتحقق من أن الوحدات المتاحة للدراسة سوف تكون ذات فائدة. فإذا كنت تخطط للعمل في مجال التسويق لصالح شركة تصميمات داخلية، أو كنت ترغب في العمل لحسابك الخاص، إذن فعليك أن تختار الدورات التى تقدم بعض الوحدات التى تدرس بها الأعمال التجارية ذات الصلة. عليك أن تتأكد قبل إرسال أوراق التقديم من أن درجاتك الأكاديمية تتوافق مع شروط الإلتحاق بالدورة .فإذا لم يكن الأمر كذلك, فلا تقلق فهناك عدد من الدورات الاخرى ذات شروط تقديم أقل . . كما أن الرسوم أمر هام لابد وأن يوضع فى الإعتبار . فإذا كنت تعانى من ضائقة مادية فعليك التفكير فى أن تتقدم للحصول على المنح التعليمية والدراسية .

ما هي تخصصات هندسة ديكور المقدمة هناك؟

1

التجهيزات الداخلية/ الديكور

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

تصميم / رسم المطابخ

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة هندسة ديكور

1
210
المملكة المتحدة
2,358 مشاهدات 62 عرض الدورات
2
32
كندا
1,418 مشاهدات 16 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
1,272 مشاهدات 167 عرض الدورات
4
114
ماليزيا
1,193 مشاهدات 19 عرض الدورات
5
9
أستراليا
865 مشاهدات 25 عرض الدورات
6
209
الإمارات العربية المتحدة
302 مشاهدات 5 عرض الدورات
7
134
نيوزيلاندا
216 مشاهدات 7 عرض الدورات
8
69
ألمانيا
162 مشاهدات 1 عرض الدورات
9
154
جمهورية ايرلندا
118 مشاهدات 5 عرض الدورات
10
90
إيطاليا
109 مشاهدات 1 عرض الدورات