أدرس IT تكنولوجيا المعلومات في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
IT

هل تقوم بقراءة هذا المقال على حاسوبك المحمول؟ أو ربما تقرأه من خلال هاتفك الذكى؟ أيا كان الجواب فالفضل فى ذلك يعود إلى تكنولوجيا المعلومات التى تمكنك من الحصول على مثل هذه المعلومات. يشير الرمز المختصر (IT) الى مصطلح ( تكنولوجيا المعلومات) والذي ينطوي على دراسة كلا من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاتصالات التى من شانها تخزين البيانات واسترجاعها ومعالجتها. فقد كانت هناك أجهزة تستخدم لتخزين البيانات منذ فترة ليست بـقصيرة, بينما بدأت أنظمة الحاسوب الالكترونية فى الظهور فى الاربعينات فقط.ومنذ ذلك الحين, حدث تطور ملحوظ فى أجهزة الكمبيوتر وطريقتها فى التعامل مع المعلومات فبدءا من ادارة أنظمة قاعدة البيانات ونقل البيانات الى تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمجال التجارى فهناك اخلاقيات للحاسوب ترقب عملية تخرين المعلومات ,هذا وتتيح دورات الحاسوب التعليمية للطلاب فرصة دراسة مجموعة كبيرة من أجهزة الحاسوب المتخصصة والأنظمة المختلفة وذلك من خلال وحدات تعليمية تكنولوجية.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل لديك شغف بالبيانات؟ هل تروق لك الاشياء التى تتعلق بجهاز الحاسوب؟ اذا كان الامر كذلك, فربما يمكنك الاستمتاع بالدراسة للحصول شهادة البكالوريوس فى تكنولوجيا المعلومات. خلال هذة الدراسة العلمية,ستقوم بدراسة كافة عناصر برمجة الويب النظرية منها والعملية, علاوة على كيفية تحليل النظم وضمان الانترنت الآمن. فضلا عن ذلك,سوف تقيم الوحدات الخاصة بك وذلك من خلال مزيج من الواجبات الكتابية والتطبيقات العملية. وبالتالى فمن المهم بالنسبة للطلاب المحتملين أن يكون لديهم طوق لكافة جوانب هذه الدورة . هذا, وتتيح معظم الجامعات للطلاب الجامعيين فرصة انجاز مشروعات خاصة بهم وذلك من أجل تيسير الحصول على هذه الدرجة العلمية؛ ولذا فمن المهم بالنسبة للطلاب الأوفر حظا تمتعهم بالاعتماد على النفس والإصرار على انجاز هذه الدورة بنجاح.

المســار الوظيفي

يبدأ متوسط الراتب بالنسبة للخريجىين الحاصلين على شهاة تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب يبدأ من 21.712 يورو سنويا , فضلا عن توافر العديد من الخيارات التى يمكنهم الاستفادة منها. فأثناء دراستهم بالجامعة يتمكنون من اكتساب مهارات التواصل بطريقة فعالة ,إضافة الى العمل فى بيئة جماعية؛ فضلا عن تنمية مهاراتهم التحليلية. هذا كله الى جانب تعلم المزيد حول نظم المعلومات ذاتها، ومن ثم تجد لخريجى تكنولوجيا المعلومات جاذبية لاتضاهى عند أصحاب العمل المحتملين. هناك مجموعة كاملة من الخيارات الوظيفية المتاحة لخريجي علوم الحاسب الآلي. وغالبا مايشغل الخريجين المتدربين الوظائف الأولية والشاغرة مثل العمل كمبرمج، مطور شبكات, وكذلك ايضا يمكن للخريجين العمل فى الأدوار التحليلية فى الشركات الكبرى. هناك خيار وظيفى آخر لخريجى تكنولوجيا المعلومات وهو الخضوع للمزيد من التدريب من أجل التأهل لدور أكثر مهنية مثل التدريس. حيث يوجد حاليا نقصا ملحوظا في معلمي تكنولوجيا المعلومات داخل المدارس الابتدائية والثانوية, لذلك ينبغى على الخريجين الباحثين عن مثل هذا الخيار أن يكونو مؤهلين حتى يمكنهم العمل فى هذا المجال.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

إذا كنت ترغب في الدراسة في المملكة المتحدة وانت من غير الناطقين باللغة الإنجليزية، لا تقلق من أن يمثل هذا عائقا يحول دون تقديمك لهذه الدراسة؛ حيث ترحب الجامعات بعدد من المتقدمين الاجانب فى دوراتها سنويا بشرط قدرتهم على تسجيل مالا يقل عن 6 درجات فى اختبار الأيلتس. تشترط معظم الجامعات حصول الطلاب المتقدمين على مالا يقل عن 3 فى المستوى الأول أو ما يعادله علي أن تكون الدراسة فى مجالات متعلقة بالتكنولوجيا؛ كما يجب على الطلبة أيضا أن يكونوا قادرين على إثبات شغفهم بالمجال الدراسى. معظم الدورات الدراسية فى تكنولوجيا المعلومات تستمر 3 سنوات ، وتتيح العديد من الجامعات للطلاب فرصة لمد فترة الدورة عام أخر وذلك بين المرحلتين الثانية والنهائية من برنامج الدورة، وذلك من أجل كسب خبرة عملية، مع ذلك بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الدراسة لمدة 3 سنوات فقط تقوم الدوره بتغطية محتويات تكنولوجيا المعلومات بشكل نظرى كامل، وتطبيقاتها فى أرض الواقع.

أين تدرس هذا التخصص ؟

اذا كان من المهم أن تختار الدورة الأكاديمية التى تروق لك فمن المهم أيضا أن تختار المكان الذى يحقق لك المتعة والراحة.فالدراسة لمدة ثلاثة سنوات ستقضيها فى جامعة فى الخارج سيكون لها دور كبير فى تشكيل مستقبلك. تأكد من انك أخترت الجامعة المناسبة لك، خاصة إذا كنت شخص إجتماعى تتطلع إلى قضاء بعض الوقت في المقاهي و المطاعم وأماكن تنزه الطلاب. إذا كنت تميل للإنطواء، فعليك إختيار الدراسة فى مدينة أكثر هدوءا، وفى جامعة صغيرة نسبياً يمكن أن تجعل من دراستك أكثر متعة. عند اتخاذك القرار بشأن الدرجه العلمية التى تسعى للحصول عليها , فمن المهم أن تضع مواصفات الجامعة المحتملة والدورة ذاتها فى اعتبارك.فعلى الرغم من أن نظرية تكنولوجيا المعلومات هى نفسها التى تدرس فى جميع الأماكن أيا كانت ,إلا أنه ستختلف المجالات التخصصية المتاحة .فيجب عليك أن تدرس محتوى الدورة بدقة حتى تتأكد من الوحدات التعليمية المتاحة وما اذا كانت تلبى اهتماماتك المحددة.فاذا تيقنت من أن هذه هى الدورة المناسبة لك , فعليك اذن التأكد من أنهم يقبلون الطلبات المقدمة من قبل الطلاب المرشحين الى جامعتك .وهل الدرجات المتوقع حصولك عليها ستلبى متطلبات العمل فيما بعد ؟ اذا كنت تعلم بالفعل ماتريد أن تفعل بشهادتك بعد التخرج ,فعليك أن تبحث فى مدى لعلاقات التي تربط جامعتك بالصناعات ذات الصلة وفرص العمل التى يمكن أن توفرها لك. فالغرض بالنسبة لغالبية الطلاب من حضور الجامعة ليس فقط للحصول على درجةعلمية، ولكن أيضا زيادة فرص ومستوى التوظيف في سوق العمل، ولذا فمن الأهمية بمكان أن تنظر فى آفاق وتوقعات الوظيفة المحتملة عند تسجيل طلب التقديم. من المهم أيضا عند تحديد المكان الذى تدرس فيه أن تضع رسوم الدراسة فى الاعتبار .فمن يتعسر ماديا, قد يكون مؤهلا للحصول على منحة دراسية أو منحة تساعدهم في تمويل دراستهم. وبعد النظر فى هذه الخيارات,عليك أن تحدد ميزانية الانفاق حتى يتسنى لك اتخاذ القرار.

ما هي تخصصات IT تكنولوجيا المعلومات المقدمة هناك؟

1

تكنولوجيا المعومات (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

التقييم الحاسوبي/ مقدمة

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

المعلومات / استخدام المعلومات

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

تكنولوجيا المعلومات التجارية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة IT تكنولوجيا المعلومات

1
114
ماليزيا
3,842 مشاهدات 65 عرض الدورات
2
9
أستراليا
2,780 مشاهدات 107 عرض الدورات
3
210
المملكة المتحدة
2,129 مشاهدات 108 عرض الدورات
4
32
كندا
1,862 مشاهدات 46 عرض الدورات
5
211
الولايات المتحدة
1,719 مشاهدات 373 عرض الدورات
6
69
ألمانيا
1,567 مشاهدات 5 عرض الدورات
7
134
نيوزيلاندا
430 مشاهدات 34 عرض الدورات
8
189
السويد
429 مشاهدات 5 عرض الدورات
9
90
إيطاليا
360 مشاهدات 5 عرض الدورات
10
62
فنلندا
277 مشاهدات 5 عرض الدورات