أدرس الصحافة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Journalism

تمثل حرية التعبير حجر الأساس لأي مجتمع ديمقراطي. و هي ليست حق أساسي بالمملكة المتحدة نص عليه قانون منظمة حقوق الإنسان عام 1998 فحسب؛ بل إنه خاصية تمتاز بها الصحافة البريطانية نفسها. ولجميع المنشورات و الكتّاب و القرّاء الآن الحق في أن يكون لهم رأي مستقل، كما يحق لهم التعبير عن هذا الرأي. هذا ما يجعل من دراسة الصحافة في المملكة المتحدة على وجه الخصوص أمرا شيقا؛ فوسائل الإعلام سواءا كانت صحافة مطبوعة أو تلفازا أو برامج عبر الإنترنت هي المسئولة عن تزويد الجمهور بالمعلومات اللازمة لصياغة الأفكار و الآراء المتزنة التي من شأنها أن تمد الصحفيين بقوة تمكنهم من تغيير العالم.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل أنت شخص فضولي بطبعك؟ هل تحرص على متابعة الأخبار و الأحداث الحالية؟ هل تحب مناقشة القضايا و المشاكل الثقافية؟ ان كان هذا هو محور اهتمامك؛ ربما تكون الصحافة هي مجال الدراسة الأمثل بالنسبة لك. أثناء دراستك في دورة الصحافة، ينبغي عليك أن تكون على دراية بالتيارات الثقافية و الإجتماعية. كما يتوقع منك أيضا أن تتعلم مسئوليات العمل الأخلاقية و القانونية المتعلقة بمجال الصحافة. هذا بالإضافة الى دراسة تاريخ الصحافة و ما نشهده من حاليا من ثورة الالكترونية عبر الانترنت.هذا و تتنوع الصحافة البريطانية تنوعا كبيرا من صحف و مطبوعات الى تلفاز و راديو؛ لذا سيكون أمامك فرصة لتعلم الكتابة بأشكال مختلفة للوصول الى قاعدة كبيرة من من الجماهير. إضافة الى ذلك، يتنوع محتوى الدورة، و أكثر الطلاب استفادة من هذه الدورة هم من يحبون الصحافة و يولونها اهتماما أكبر.

المســار الوظيفي

مما لا شك فيه أن الغالبية العظمى من طلاب الجامعة الذين يقدمون أوراقهم للتقديم في دورة الصحافة يقومون بذلك و في نيتهم الحصول على وظيفة للعمل كصحفي فور التخرج. هناك العديد من مجالات الصحافة المختلفة التي يمكن العمل بها؛ و يعتمد على تقديرك في شهادة الصحافة و المستويات التي درستها و درجة خبرتك العملية. على الرغم من ذلك تعتبر الوظائف في مجال الصحافة تنافسية الى حد كبير و تستلزم من الطلاب الحصول على تقدير عال في دراستهم؛ فضلا عن حصولهم على خبرة متنوعة في التدريب. اذا قررت عند تخرجك أن لا تعمل كصحفي، سيكون هناك العديد من الوظائف المتاحة أمامك التي ستوظف أي منها المهارات التي تمتلكها. يميل كثير من الطلاب للعمل في شركات في مجال العلاقات العامة و مكاتب الصحافة و دور النشر. كما أن أمامك خيار آخر لتحسين دخلك من خلال العمل ككاتب حر. أما إذا قررت عند التخرج العمل في مجال لا يتعلق بالصحافة فدائما ما سيكون هناك الخيار بأن تستكمل دراساتك العليا؛ حيث يقوم العديد من طلاب الصحافة بعمل دبلومة دراسات عليا في القانون للتحضير لاختبارات المحاماه. في حين يميل البعض الآخر للتدريس و استكمال دراساتهم العليا في في التربية ( شهادة الدراسات العليا في التربية).

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

يعتبر متوسط مرتب خريجى الصحافة الجدد- مثل خريجي الأدب- أقل من المرتبات التي يتقاضاها غيرهم من الخريجين. على الرغم من ذلك؛ فالمرتبات المرتفعة التي يتقاضاها الصحفيين من الممكن أن تكون مرتفعة للغاية. و من ثم؛ هناك تنافسا كبيرا في الأماكن التي يدرس بها الدورات، خاصة في المؤسسات المرموقة مثل جامعة مدينة لندن. هذا و تتوقع معظم المؤسسات ممن يقدمون بها الحصول على مستوى Aمن الكفاءة في مادة مثل الأدب الإنجليزي واللغة الإنجليزية. تختلف معايير الالتحاق بالدورات تبعا للجامعة؛ إلا أن معظم الدورات تستغرق 3 سنوات بحد أدنى. على الرغم من ذلك, توفر بعض الجامعات لطلاب الجامعة الفرصة لمد دوراتهم لكي يتمكنو من قضاء عام بالخارج لدراسة الصحافة و التدريب عليها. أما بالنسبة للطلاب الأجانب ممن لا يجيدون التحدث بالإنجليزية، فينبغي عليهم اجتياز اختبار الآيلتس (IELTS) و يحصلون فيه على درجة من 0.6 الى 6.5 بحد أدنى.

أين تدرس هذا التخصص ؟

بالنسبة لشهادة مثل الصحافة، لا بد من النظر الى المكان الذي تقع به جامعتك؛ لما له من أثر على توقعاتك المستقبلية الخاصة بسوق العمل. كما ينبغى عليك ايجاد مكان تشعر فيه بالسعادة و يمنحك أقصى ما يمكنك من خبرة عملية. ان كان لديك الخيار، عليك أن تحاول أن تدرس بجامعة تقع بمدينة تتمتع بالنشاط في مجال الصحافة حيث سيسهل عليك ايجاد وظيفة بدوام جزئي في المناطق المجاورة. عند اختيارك للدراسة في دورة الصحافة، فإن أحد الأسئلة التي ينبغي عليك أن تضعها في اعتبارك هي أي المجالات التي تثير اهتمامك. سوف تدرس في مجال الصحافة على مدار 3 سنوات على الأقل، لذا من الضروري أن تختار أي جامعة أو برنامج دراسي ستختاره سيقدم مستويات تخصصية في مجال اختصاصك . سواء وقع اختيارك على دراسة الكتابة عن الموضة أو البث الإذاعي، فهناك عددا من الإختيارات المتاحة أمامك التي تتناسب مع جميع الطلاب. لا بد أيضا أن تضع في اعتبارك الرسوم و الدرجات الأكاديمية عندما تقرر الدراسة. تتوقع معظم الجامعات المرموقة - جامعة مدينة لندن – من الطلاب المتقدمين لها الحصول على3 مستويات A أو ما يعادلها و اجتيازها بدرجات مرتفعة. هل تناسب درجاتك المتوقعة هذه المتطلبات؟ اذا كانت الرسوم الدراسية تمثل عبئا عليك، أو انك ما زلت تقدم طلب على تمويل، فهناك عددا من المنح الدراسية المتاحة أمامك.

ما هي تخصصات الصحافة المقدمة هناك؟

1
2

الصحافة: المواد المعينة

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3
4

الصحافة التلفزيونية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الصحافة

1
210
المملكة المتحدة
948 مشاهدات 88 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
527 مشاهدات 373 عرض الدورات
3
32
كندا
434 مشاهدات 32 عرض الدورات
4
114
ماليزيا
232 مشاهدات 15 عرض الدورات
5
9
أستراليا
123 مشاهدات 34 عرض الدورات
6
53
مصر
97 مشاهدات 1 عرض الدورات
7
39
الصين
69 مشاهدات 7 عرض الدورات
8
209
الإمارات العربية المتحدة
51 مشاهدات 4 عرض الدورات
9
63
فرنسا
44 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
154
جمهورية ايرلندا
32 مشاهدات 7 عرض الدورات