أدرس اللغات في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Languages

تعرف اللغات على أنها دراسة الاتصال سواء كان مكتوبا أو شفويا. هناك عدد من الشهادات الخاصة بهذا المجال الدراسي. على الرغم من أن العديد من الأشخاص يزعمون ان المواد العلمية تلعب دورا أكثر أهمية في تقدم المجتمع ، الا انه من الضروري ان نعرف أنه بدون المهارات اللغوية لا يمكن معرفة النظريات العلمية و الإكتشافات. و قد درس الإنسان بناء اللغات و أهميتها منذ القرن الخامس قبل الميلاد عندما قام عالم النحو "بانيني" بكتابة 3959 قاعدة صرفية فيما يعرف باللغة السنسكريتية. غير أن موضوع اللغات قد تنوع بشكل كبير الآن حيث اصبح يتناول موضوعات أكبر من المبادئ النحوية. فسواء كنت تخطط للعمل بهذه الشهادة في اللغة الفرنسية أو الألمانية أو ترغب فقط في دراسة لغويات اللغة الإنجليزية المعاصرة أو علم الإشتقاق بها، لا بد أن تكون على دراية كافية بالأبنية اللغوية و حيث أنها مهارة هامة يجب أن يعمل الخريجين القادمين على تطويرها و تنميتها.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

اذا كنت مهتما بثقافات الدول المختلفة و تتمتع بموهبة فطرية لتتعلم كيفية كتابة اللغات الأجنبية و التحدث بها، اذن قد تكون دورة اللغات هي الدورة المثلى لك. على الرغم من ذلك، لا بد أن يتمتع الطالب الذي يدرس اللغات بثقته بنفسه لأنه سيتعامل مع شريحة كبيرة من الأشخاص. و سيتم تقييم الطلاب من خلال اختبارات شفوية و تحريرية. و من المتوقع قضاء عام على الاقل بالخارج للدراسة او العمل مع متحدثين أصليين لللغة التي وقع اختيارك عليها.

المســار الوظيفي

يبلغ متوسط الراتب الذي يتقاضاه الخريجين بالمملكة المتحدة من 18.000 الى 21.000 يورو سنويا، غير أن مجال العمل الذي تختاره يتوقف على اللغة التي درستها بالجامعة. على الرغم من ذلك يتمكن الطلاب الحاصلين على مؤهل في لغة معينة من العمل بعدد كبير من المجالات. يدر العمل بالترجمة دخلا جيدا الا أن الوظائف في مجالات مثل المال و الصرافة و التجارة الدولية تكون كثيرة. هناك نقص في المهارات اللغوية بالمملكة المتحدة. خلافا لمعظم البلدان الأوروبية، لا يتم تشجيع الأطفال على تعلم اللغات الأجنبية في سن صغيرة؛ و لذا يتحدث عدد قليل من الاشخاص أكثر من لغة بطلاقة. ومع ازدياد الشركات التجارية التي ترغب في التوظيف على نطاق عالمي، فهناك اقبال متزايد على خريجي اللغات، لذا فإذا كان تقديريك عال، ستزيد فرصك في الحصول على وظيفة. على الرغم من ذلك، لا يرغب كثير من الخرجين العمل بقطاعات المال و الصرافة. يرغب كثير من طلاب اللغات دراسة مؤهل الدراسات العليا مثل شهادة الدراسات العليا بالتربية أو شهادة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حتى يتسنى لهم فرصة التدريس. يميل الكثيرون الى هذا الإختيار خاصة هؤلاء الذين يرغبون في السفر.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تمتد معظم دورات اللغات مثل اللغة الفرنسية و الإيطالية و الألمانية و الاسبانية لمدة 4 سنوات على الأقل ثلاثة منها ستكون الدراسة الجامعة التي وقع اختيارك عليها. أما السنة الثالثة بهذه الدورات فستكون باالخارج في المكان الذي ستدرس به الى جانب العمل مع متحدثين أصليين للغة التي ستدرسها. هذا و يؤثر آداؤك خلال هذا العام تأثيرا جذريا على درجتك النهائية. تتوقف درجات المتقدمين المتوقعة بشكل أساسي على الدورة و على المؤسسة الاكاديمية التي اخترت الدراسة بها. تتوقع معظم الجامعات أن تحصل على حد ادنى 3 مستويات A أو ما يعادله بشرط حصولك على درجات مرتفعة في اللغة الرئيسية بالدورة. هؤلاء الذين يرغبون في دراسة لغات مثل اللغة العربية أو الروسية ممن لم يدرسو هذا الأمر بالجامعة ليس شرطا أن ترفض طلباتهم غير أنهم لا بد أن يكونوا قادرين على إظهار حبهم للغات. خلال الدراسة ينبغي عليك العمل بجد في أوقات فراغك ليس فقط لتحسين مهاراتك الشفوية و مهارات الإستماع و لكن لقراءة الأدب و بحث الموضوعات السياسية و الثقافية. و من هذا المنطلق على الدارسين بهذه الدورة أن يعملوا بجد حتى يحصلوا على أقصى استفادة ممكنة من الدورة.

أين تدرس هذا التخصص ؟

من بين الأمور المهمة التي يجب مراعاتها حين تدرس شهادة اللغات علاقات الجامعة و مكانتها خاصة ان كان يجب عليك قضاء عام للدراسة بالخارج. تقوم بعض الجامعات بتكوين علاقات مع عدد من الشركات الأجنبية و كذا المؤسسات التي تسمح لطلابها بالدراسة في أماكن مختلفة. اذا كنت مهتما بدراسة اللغة الفرنسية و تروق لك فكرة قضاء عام بالجنوب اذن فابحث عن جامعة لها فروع أخرى في المدن مثل جامعة " كان" و جامعة " نايس" و جامعة " موناكو". لا بد أن تتأكد أيضا عندما تبحث عن الاختيارات التي ترغب بها أن تفكر في المستويات المتاحة أمامك، ما اذا كانت تروق لك. تشمل بعض الدورات مستويات اختيارية تضم عددا كبيرا من المواد مثل النظرية اللغوية و تاريخ اللغة و التأثيرات الثقافية و الأدب. عليك اختيار الدورة التي تمنحك فرصة دراسة المستويات التي تتفق مع المجالات التي تهتم بها. من الضروري أيضا أن ترى ما اذا كان من المحتمل حصولك على الدرجات المطلوبة للقبول بالجامعة التي ترغب الإلتحاق بها ، كما يجب أن تأخذ رسوم الدرسة و تكاليف المعيشة في اعتبارك أيضا. بعض شهادات اللغات قد تكون مكلفة خاصة عندما تفكر في السنة الإجبارية الإضافية. من المهم أيضا أن تبحث مسبقا عن منح دراسية متاحة.

ما هي تخصصات اللغات المقدمة هناك؟

1

اللغة الإنجليزية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

اللغة الفرنسية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

اللغة الأسبانية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

اللغة الألمانية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة اللغات

1
210
المملكة المتحدة
4,724 مشاهدات 92 عرض الدورات
2
189
السويد
2,186 مشاهدات 4 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
1,547 مشاهدات 24 عرض الدورات
4
211
الولايات المتحدة
1,547 مشاهدات 580 عرض الدورات
5
32
كندا
1,175 مشاهدات 58 عرض الدورات
6
9
أستراليا
447 مشاهدات 37 عرض الدورات
7
173
كوريا الجنوبية
323 مشاهدات 4 عرض الدورات
8
53
مصر
190 مشاهدات 1 عرض الدورات
9
39
الصين
175 مشاهدات 17 عرض الدورات
10
90
إيطاليا
174 مشاهدات 1 عرض الدورات