أدرس العلوم الحياتية في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Life Sciences

علوم الحياة هي شهادة متعددة المجالات تعني بالتطبيق على الكائنات الحية. على الرغم من أن علم الأحياء هو محور شهادات علوم الحياة الا ان التقدم التكنولوجي و النظام البيئي وعلم الوراثة قد أدي الى زيادة الموضوعات التي تختص بها هذه الدراسة. هناك عدد كبير من الدورات المتاحة لمن يرغب في الحصول على شهادة بعلوم الحياة أو ما يتعلق به، من بينها شهادة علم الأحياء البشري و الكيمياء الحيوية و علم الحيوان.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

سوف تعطيك معظم الدورات الخاصة بعلوم الحياة أساسا سليما من المعرفة مما يتيح للخريجين القادمين للحصول على وظيفة في التكنولوجيا الحيوية أو المجالات الطبية. ان كنت مهتم بهذا الأمر و تسعى لفهم المبادئ العلمية وراء الكائنات الحية، اذن قد تكون دورة علوم الحياة هي المثلي بالنسبة لك. على الرغم من ذلك، لا يتوقع منك فقط خلال الدورة أن تتعلم النظريات الكامنة وراء علوم الحياة، بل و أن تقوم أيضا بعمل بحثك الخاص في أوقات فراغك. لا يكتفي الطلاب الناجحين في هذه الدورة بأن تكون لديهم معرفة علمية كبيرة و لكنهم أيضا يعملون بجد و نظام.

المســار الوظيفي

توفر الشهادات المتخصصة بعلوم الحياة مجموعة كبيرة من الوظائف للخريجين المحتملين بعدد من المجالات من بينها العمل كفنيين معمل أو مساعد بحث. و تصل مرتباتهم الى 16.500- 27.500 يورو سنويا بالمملكة المتحدة. على الرغم من ذلك، هناك عدد من الفرص المتاحة أمام الخريجين للدراسة بمستوى الدراسات العليا لشغل عدة وظائف مهنية، و يتوقف هذا على مجال دورتك الدراسية. يتدرب العديد من خريجي علوم الحياة ممن حصلوا على تقديرات مرتفعة على العمل في خدمات الصحة الوطنية كأطباء و ممرضات و صيادلة. حتى أن بعضهم قد يعمل كصحفي بالقسم الطبي أو محامي. تخدم شهادات علوم الحياة مجالات الأعمال و التجارة و الصيانة. بعض الشركات المختصة بالتكنولوجيا لا تعين سوى موظفين لهم قدرة على فهم المنتجات بحيث يمكنهم بيعها و تطويرها. لذا تقوم هذه الشركات بتعيين الخريجين الجدد بمجالات الموارد البشرية و المبيعات و العلاقات العامة و التسويق. هناك عدد من الدورات المتاحة للراغبين في دراسة علوم الحياة. هناك مجموعة كبيرة من البرامج الدراسية تتيح للطلاب الدراسة في مجالات اهتماماتهم، من بينها علم الوراثة و علم الأحياء وغيرها من المجالات. تتكون معظم الدورات المتاحة، التي تمنح شهادة علوم الحياة، من 3 مراحل. و هناك خيار في بعض الأحيان يسمح بمد برنامج الشهادة لسنة بين المرحلتين الثانية و الثالثة حتى يتيح العمل لمدة سنة بمجال الدراسة التي اخترتها. و سيتم تقييم البرنامج باستخدام أساليب مختلفة منها اجراء الإختبارات و كتابة التقاريرو التدريب العملي بالمعمل. على حسب المكان الذي ترغب الدراسة به، لا بد أن تستوفي شروط الإلتحاق بالمستوى. تشترط معظم الجامعات من طلابها الحصول على حد أدنى 3 مستويات Aأو ما يعادله. و لا بد أن يتناول مستويان منها موضوعات علمية مثل علم الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء أو الجغرافيا. كما أن الحصول على مؤهل بالرياضيات قد يكون مفيدا.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

من الضروري أن تختار الدورة التي تناسبك أكاديميا، و لكن من الضروري أيضا ان تتذكر أنه على مدار 3 سنوات قادمة ستحدد الجامعة أين سينتهي بك المطاف. عليك اختيار الجامعة التي تقدم اختيارات أكاديمية جيدة، غير أن هذا أيضا سيروق للجانب الإجتماعي من شخصيتك. أذا كنت شخصا غير اجتماعي بطبعك عليك اختيار جامعة صغرى و ان كنت اجتماعيا و تستمتع بمقابلة أشخاص جدد كل مساء، إذن عليك باختيار جامعة بوسط المدينة. من الضروري عند اختيار الجامعة أن تبحث عن المؤسسات التي تتناسب فيها درجاتك الأكاديمية مع شروط الإلتحاق بالدورة، و لا بد أن تضع في اعتبارك الرسوم الدراسية أيضا. هؤلاء الذين يواجهون صعوبات مادية قد يكونو مؤهلين للتقديم بمنحة دراسية تساعدهم على تمويل دراستهم. هذا و بعد أن تفكر في اختياراتك، لا بد أن تضع ميزانية انفاق تساعدك على اتخاذ القرار. بالنسبة لمعظم الطلاب، لا ينحصر غرض الحضور بالجامعة على الحصول على الشهادة و لكنه يزيد من نسبة قبولك بوظيفة في سوق العمل. في إطار هذا السياق، ينبغي عليك أن تحدد طموحاتك الوظيفية المحتملة عندما تقوم بتقديم طلب التحاقك بالجامعة. ان كنت تعرف بالفعل ما تريد أن تفعله بشهادتك بعد التخرج إذن عليك أن تعرف مدى العلاقات التي تقيمها الجامعة التي اخترتها بالمجالات المتعلقة و فرص العمل التي توفرها للخريجين. ستقوم العديد من الشركات بتعيين نسبة كبيرة من خريجي الجامعات التي تربطها علاقات وثيقة بهذه الشركات. من الضروري أيضا أن تنظر ما اذا كانت شهادتك تتناسب مع الجامعة المحتمل دراستك بها و الدورة التي ستدرسها. على الرغم من أن النظرية الأساسية للعلوم البيئية لا زالت كما هي أينما درست، الا أن مجال التخصص المتاح أمامك سيتغير تبعا للمحاضرين و الموارد المتاحة أمام المؤسسة التي وقع اختيارك عليها. عليك أن تبحث عن الجامعات التي تقدم المستويات التي تروق للمجال الخاص بدراستك والذي تهتم به و عليك أن تعرف الطريقة التي تدرّس بها هذه المستويات.

ما هي تخصصات العلوم الحياتية المقدمة هناك؟

1

علم الأحياء "البيولوجي" (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

الكيمياء الحيوية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

العلوم العصبية/ البيولوجيا العصبية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

علم الأحياء الجزيئية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة العلوم الحياتية

1
210
المملكة المتحدة
814 مشاهدات 71 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
306 مشاهدات 260 عرض الدورات
3
93
اليابان
219 مشاهدات 7 عرض الدورات
4
108
لوكسمبورغ
215 مشاهدات 1 عرض الدورات
5
84
هونغ كونغ
214 مشاهدات 4 عرض الدورات
6
9
أستراليا
169 مشاهدات 25 عرض الدورات
7
189
السويد
143 مشاهدات 10 عرض الدورات
8
114
ماليزيا
139 مشاهدات 12 عرض الدورات
9
131
هولندا
135 مشاهدات 10 عرض الدورات
10
32
كندا
119 مشاهدات 28 عرض الدورات