أدرس الأدب في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Literature

يوجد لغة إذن يوجد أدب, إنتقالا من القصص المروية والمصورة التى اشتهرت أيام الأمية التامة الى الكلاسيكيات الأكثر حداثة , نجد أن دراسة الأدب توضح طرقا مختلفة فى صورة كلمات يمكن التلاعب بها من أجل إسعادالآخرين وتسليتهم وتثقيفهم . ذكر أوسكار وايد أنه" لا يوجد كتاب أخلاقى وآخر غير اخلاقى ولكن هناك كتب تكتب بطريقة سيئة أو العكس , هذا هو كل شى", فمن خلال دراسة الأعمال الأدبية العظيمة ,يمكن للطلاب إدراك سلطة المؤلفين والكلمات التى يستخدمونها و ما المقصود بالعمل الأدبى جيد الصياغة.فضلا عن دراسة إتجاهات وآراء النصوص المؤثرة ثقافيا، حيث يقوم المؤلفون بوضع قيمهم وإتجاهاتهم فى سياق إجتماعى وتاريخى .

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

الأدب الإنجليزى هومجال رائع للدراسة حيث يغطى مجموعة كبيرة من الأنواع المختلفة مثل الروايات التاريخية, الشعر الإنجليزى بالعصور الوسطى, والخيال العلمى فضلا عن القصص الخيالية و الحكايات الشفهية . فإذا كنت من المتيمين بالكلمة المكتوبة محبا لقراءة مجموعة كبيرة من النصوص , اذن, فالحصول على درجة علمية فى الادب سيكون شيئا ممتعا بالنسبة لك. يجعلك البدء بدورة دراسية فى الأدب تقضى وقتا للتواصل أقل بكثير من الوقت الذى تتيحه أى دورة أخرى ولذلك فمن المهم بالنسبة لك أن يكون لديك دافع ذاتى .فبالاضافة الى حضور المحاضرات والندوات والدروس ,فإن عليك قراءة 2-3 كتب تقريبا في الأسبوع خلال فترة عدم التواصل ، فضلا عن إجراء الأبحاث الهامة الخاصة بك. يجب أن يكون لديك أيضا مهارات تحليلية قوية ,فأنت لن تقوم فقط بكتابة المقالات أسبوعيا ، ولكن أيضا عليك المشاركة فى الحوارت والنقاشات الخاصة بالنصوص الرئيسية؛ وذلك من خلال جلسات دراسية أصغر. فمن المهم بالنسبة لك قدرتك على إستيعاب وتحليل المعلومات الرئيسية وصياغة آراء معتدلة خاصة بك.

المســار الوظيفي

يكمن جمال دراسة درجة علمية فى الأدب فى المهارات التي تتعلمها أثناء فترة دراسة والتى يمكن الإستفادة منها فى العديد من المجالات المختلفة. على الرغم من أن الرواتب قد تختلف من بلد إلى بلد، فإن متوسط بداية الراتب لخريجى الأدب الإنجليزي هو 18.338 £ أما بالنسبة لهؤلاء الحاصلين على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي فهؤلاء يملكون من المرونه مايمكنهم من التحكم فى حياتهم المهنية. يعتبر التدريس واحدا من الخيارات الوظيفية الأكثر شعبية المتاحة لخريجى الأدب؛ حيث يدفع بالطلاب الحاصلين على درجات عالية ولديهم خبرة عملية فى هذا المجال للعمل فى مجال التدريس. لاسيما عند وجود عجز فى المدرسين .لذلك تقدم العديد من الجامعات دورات والتى تمول جزئيا من قبل الحكومة .هذا ويبدأ راتب المدرس حديث التخرج في المملكة المتحدة بما يقرب من21.588 – 27.000يورو إذا كان يعيش في لندن). بالطبع، هناك العديد من المجالات الأخرى التي يمكن العمل بها من خلال شهادة الأدب. فبفضل المهارات التحليلية التى سوف تكتسبها خلال فترة دراستك في الجامعة، تجد العديد من شركات ترغب فى توظيف خريجى الأدب الإنجليزي للعمل كصحفيين، ومساعدي علاقات عامة والتسويق ومعاونين إعلاميين.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

على الرغم من إنخفاض المرتبات الأولية الخاصة بالخريجين الجدد, إلا أن هناك منافسة كبيرة للحصول على دورة الأدب هذه , حيث أنها تعتبر دورة مألوفة لهؤلاء المتحمسين للدراسة بهذا المجال والذين يرغبون فى دراسة الموضوع الذى يقدم لهم عددا كبيرا من الخيارات بعد التخرج. تفضل معظم الجامعات حصول المتقدمين للدورة على مستوى امتياز أو مايعادله فى االأدب، وذلك للقبول فى دورات البكالوريوس على الرغم من أن هناك بعض الجامعات التى تقبل أولئك الحاصلين على مؤهلات مماثله مثل اللغويات والتاريخ .فإذا كنت تتطلع الى الحصول على درجة الدراسات العليا , فعليك الحصول على درجة 1:2 أو ما يعادلها وسيطلب من جميع الطلبة الأجانب اجتياز اختبار الآيلتس قبل دراسة اي مستوى بالأدب. تختلف شروط التقدم لدورات البكالوريوس فى الأدب والمتاحة فى الهيئات الأكاديمية المختلفة .وتستمر هذه الدورات إلى مالا يقل عن ثلاث سنوات. وعلى الرغم من ذلك ,تتيح بعض الجامعات فرصة المشاركة فى برنامج تبادل اراسمس حيث يمكنك الدراسة لمدة أربع سنوات وقضاء عاما فى حضور الجامعة أو العمل بالخارج مابين العامين الدراسيين الثانى والنهائى . هذا وتستمر دورة مابعد التخرج حيثما كانت من عام لللراغبين فى الحصول على الماجستير الى 3 أعوام للراغبين فى الحصول على الدكتوراه.

أين تدرس هذا التخصص ؟

تقدم معظم الجامعات دورات فى الأدب، وذلك لأنه من المجالات المألوفة لدى الطلاب .وهذا يعنى أنك لن تحتار كثيرا من أجل الإختيار ولكن التجول والنظر فى كافة الخيارات قد يكون أمرا شاقا للغاية. أول مايجب التفكير فيه عند إختيار دورة دراسية فى الأدب هو المجالات الأدبية التى تروق لك أكثر .فأنت سوف تدرس الأدب لفترة لن تقل عن عام , إن لم تطل عن ذلك .ولذلك، من المهم أن تقدم الجامعة التى قمت باختيارها دروسا فى مجال إهتمامك .عليك أيضا أن تتحقق من هيكلة الدورة وذلك لأن الأدب يمكن أن يقيم من خلال الواجبات والاختبارات . للحصول على درجة علمية فى الأدب عليك أن تعرف أن موقع الجامعة التى ستختارها سيكون له دور رئيسى فى تكوين خبرتك الجامعية ولأن الدورات الأدبية ذات شهرة كبيرة إضافة الى تنوعها ,فمن المهم أن تتواصل وتكتسب خبرات متعدده قدر الإمكان أثناء الدراسة, فذلك يزيد فرصك فى الحصول على العمل .إن الجامعات الواقعة فى المدن أو بالقرب منها والتى تتمتع بسمعة أدبية وتاريخية مسرحية مثل أكسفورد، لندن وادنبره (في المملكة المتحدة) وتورنتو (كندا) وشيكاغو (الولايات المتحدة الأمريكية) سيكون لها علاقات قوية بالهيئات الأدبية والأحداث المحيطة بها . لابد من وضع المصروفات والدرجات العلمية فى الإعتبار عند إختيار مكان الدراسة ,حيث تشترط معظم الجامعات المرموقة مثل أكسفورد، كامبردج، جامعة هارفارد وييل حصول المتقدمين لديهم على 3 فى المستوى الأول أو مايعادلها .اذا لم تكن متأكدا من قدرتك على الحصول على الدرجات المطلوبة ولكن لديك رغبة فى دراسة مجال معين ,اذن من الضروري أن نتذكر أن معظم المدن لديها أكثر من جامعة واحدة. أما إذا كنت لا تستطيع تحمل المصروفات الدراسية أو تبحث عن دعم فهناك عدد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب.

ما هي تخصصات الأدب المقدمة هناك؟

1

الأدب الإنجليزي

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

الأدب المقارن

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

أوروبا: أدب

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
4

الأدب الكلاسيكي

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الأدب

1
210
المملكة المتحدة
4,053 مشاهدات 128 عرض الدورات
2
32
كندا
1,073 مشاهدات 35 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
937 مشاهدات 442 عرض الدورات
4
114
ماليزيا
735 مشاهدات 14 عرض الدورات
5
131
هولندا
356 مشاهدات 7 عرض الدورات
6
63
فرنسا
235 مشاهدات 2 عرض الدورات
7
189
السويد
209 مشاهدات 3 عرض الدورات
8
154
جمهورية ايرلندا
183 مشاهدات 10 عرض الدورات
9
53
مصر
173 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
9
أستراليا
149 مشاهدات 27 عرض الدورات