أدرس التسويق في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Marketing

التسويق هو ترويج السلع و الخدمات لمختلف العملاء. يرتكز التسويق على الإعلان و البيع. بفضل التطور التكنولوجي و الشهرة المتزايدة لمواقع الشبكة الإجتماعية مثل الفيس بوك و تويتر و انستجرام و يوتيوب، يشهد عالم التسويق تغيرا جذريا مستمرا من خلال حملات التسويق التي يمكنها استهداف المزيد من العملاء في أي وقت من اليوم.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل تتطلع إلى العمل بمجال الدعايا و التسويق؟ هل تهتم بما تحدثه حملات التسويق من تأثير على أنماط الشراء الخاصة بالمستهلك؟ إن كان الأمر كذلك، قد تكون دورة التسويق هي الدورة الدراسية المثلى لك. من يرغب في إتمام هذه الدورة بنجاح عليه أن يتمتع بمهارات إبداعية و مهارات التفكير المنطقي . كما ينبغي عليه معرفة حساب احصائيات التسويق حتى يتمكن من تحليل كفاءة نماذج الحملات المختلفة وكيف يمكن أن تؤثر على التركيبات السكانية المختلفة للمستهلكين. وبالمثل، تتطلب بعض شهادات التسويق للتدريب العملي فضلا عن عمل بحث إضافي في أوقات فراغهم. على هذا النحو، يجب على الطلاب أن يديروا الوقت بكفاءة و أن يعملوا بجد للحصول على درجة كبيرة.

المســار الوظيفي

يشغل العديد من طلاب التسويق بالجامعة وظائف عند الإنتهاء من الدورة مثل العمل كمساعد تسويق. بمرتب يبدأ من 19.618 يورو سنويا بالمملكة المتحدة، ويعتبر التسويق من المجالات التي توفر مرتبات مجزية حيث يبلغ مستوى الربح منها 30.000 يورو أو أكثر سنويا. و قد تتفاوت هذه الرواتب تبعا للموقع الجغرافي. بالمثل، يحصل العديد من الخريجين على فرص عمل كمحررين إعلانات و مستشارين بالإعلام الإجتماعي أو حتى في مجال أبحاث التسويق. على الرغم من ذلك، سينمي الطلاب خلال الدورة موهبتهم في التحليل و وضوح التعبير و القدرة على التخطيط و التفكير بشكل استراتيجي، وهي جميعها مهارات يمكن الإستفادة منها في قطاعات أخرى مثل العلاقات العامة و المبيعات و إدارة العلامات التجارية و الأعمال الإدارية و خدمة العملاء.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تتوقع معظم البرامج الجامعية أن يحصل الطلاب على الحد الأدنى من 3 مستويات A أو ما يعادله، و ستستمر الدورة لمدة 3 سنوات على الأقل. على الرغم من ذلك، ستستمر بعض الدورات الدراسية لسنة إضافية و ستتيح للطلاب العمل بين المرحلتين الثانية و الثالثة مما سيساعدك في المؤهل الدراسي. على الرغم من ذلك، يمكن أن تدرَس دورات التسويق في مرحلة الدراسات العليا. و تستمر هذه الدورات لمدة عام على الاقل. غير أن هذا يتوقف على مستواك الدراسي و على ما اذا كنت قد قررت التفرغ للدراسة او ستدرس بجانب العمل. على من يرغب في التسجيل ببرنامج الدراسات العليا الحصول على مؤهل 1:2 على الأقل فضلا عن وجود خبرة عملية ذات صلة. اذا كنت ترغب في الدراسة بمجال معين؛ لكنك لا تجيد التحدث بالإنجليزية، فلا داعى للقلق، سوف تأخذ الجامعة طلب تقديمك في الاعتبار بشرط استيفائك لشروط الإلتحاق، حيث لا بد من حصولك على 0.6 – 6.5 بحد أدنى باختبار الآيلتس قبل أن تبدأ الدورة.

أين تدرس هذا التخصص ؟

سيتاح لك عدد من المستويات الدراسية بكل جامعة. هذا و تتشابه العديد من المستويات الأساسية في الدورات، إلا أن المستويات الإختيارية قد تختلف تبعا للمؤسسة التعليمية. ينبغي عليك أن تبحث دائما عما اذا كانت الجامعة التي وقع اختيارك عليها تقدم المستويات التي من شأنها أن تخدم وظيفتك فيما بعد. ينبغي عليك أن تتأكد أن الجامعة التي سجلت بها من الجامعات المرموقة و لها علاقات قوية في بمجال العمل الذي تهتم به. تنشئ العديد من الشركات الكبيرة علاقات مع بعض المؤسسات الأكاديمية حيث تقوم بتوظيف معظم الخريجين منها. هذا الأمر ضروري لمن لديهم فكرة عن وظيفتهم لأن الخبرة العملية ستكون ضرورية عند الحصول على وظيفة. بغض النظر عن الدورة التي قررت أن تدرسها، لا بد أيضا من أن تضع موقع الجامعة في اعتبارك. سوف تستمر دراستك لمدة عام على الأقل؛ لذا لا بد أن تختار مكانا يساعدك أن تستقر على المستوين الشخصي و الأكاديمي. هذا ويعتبر التعرف على ثقافات جديدة و مقابلة أشخاص جدد جزء لا يتجزء من حياة الطالب. و من الضروري أيضا أن تحصل على أقصى قدر من الإستفادة من الخبرة الجامعية، هذا ويفضل بعض الطلاب الدراسة في جامعات كبرى بينما يفضل آخرون الدراسة بمؤسسات تعليمية صغيرة. ينبغي عليك أيضا أن تلقي نظرة على شروط الإلتحاق و على امكاناتك المادية قبل التسجيل بالجامعة التي وقع اختيارك عليها. هل حصلت على درجات تؤهلك للإلتحاق؟ اذا كنت لا تزال تبحث عن مصدر لتمويل دراستك و لا تستطيع تحمل الرسوم الدراسية، فهناك العديد من الاختيارات أمامك من ضمنها المنح الدراسية.

ما هي تخصصات التسويق المقدمة هناك؟

1

العلاقات العامة

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة التسويق

1
210
المملكة المتحدة
3,903 مشاهدات 161 عرض الدورات
2
32
كندا
3,886 مشاهدات 70 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
1,584 مشاهدات 667 عرض الدورات
4
114
ماليزيا
1,192 مشاهدات 66 عرض الدورات
5
9
أستراليا
659 مشاهدات 86 عرض الدورات
6
63
فرنسا
389 مشاهدات 19 عرض الدورات
7
189
السويد
375 مشاهدات 13 عرض الدورات
8
69
ألمانيا
202 مشاهدات 8 عرض الدورات
9
134
نيوزيلاندا
153 مشاهدات 21 عرض الدورات
10
168
سنغافورة
134 مشاهدات 23 عرض الدورات