أدرس الرياضيات في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Mathematics

تعود الرياضيات الى علم الكم والقياس المباشر. فهى المادة التى درست فى حضارات متعددة. ففى الواقع هناك أدلة افريقية قديمة ترجع الى ماقبل التاريخ مثل عظمة لمبومبو التى اكتشفت فى سوازيلاند هذه الادلة تشير الى انه كان هناك اهتماما بالقياس والذى عرف منذ 35.000 قبل الميلاد . بينما تشكل الرياضيات فى الوقت الحالى مبادئها الاساسية وفقا لفهمنا للعالم من حولنا مما يسمح بتطوير التكنولوجيا الحديثة واكتشاف البحث العلمى. ومن ثم، فهؤلاء الحاصلين على مؤهلات فى الرياضيات وعلى معرفة بها لديهم القدرة على تقديم اسهامات كبيرة فى مجتمعنا الذى نعيش فيه.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إن فكره حل الالغار والمسائل هى الشىء الذى يكمن فى قلب العديد من الدورات التعليمية فى الرياضيات .فاذا كنت مهتما بالميكانيكا او الاستاتيكا فهناك العديد من الدورات التعليمية فى مادة الرياضيات والمتاحة على نطاق واسع للطلاب الذين يتمتعون بالذكاء الحاد والطبيعه المتطلعه للبحث والتدقيق . فاذا كان ذلك هو الحال بالنسبه اليك , فربما يتوجب عليك التفكير فى دراسه درجه علمية فى الرياضيات . وعلى الرغم من ذلك, فان الحصول على درجه علمية فى الرياضيات، أيا كان فرع التخصص الخاص بك قد يكون امرا شاقا للغايه حيث سيكون هناك فجوه ملحوظه بين الرياضيات التى درستها فى المدرسة وبين المعرفه التى ستكتسبها اثناء فترة دراستك فى الجامعة . هذا ومن أجل الحصول على عظيم الفائده من هذه الدرجه العلمية عليك استغلال أوقات فراغك فى القراءة حول موضوع التخصص الذى اخترته من أجل اثراء معرفتك بالامور الأساسيه الخاصه به. ومن أجل الحصول على االفائدة القصوى من الوقت الذى تقضيه فى دراسة الرياضيات ,فعليك أن تكون جادا فى العمل متمتعا بدوافع ذاتيه ومنظما .

المســار الوظيفي

ان غالبية الطلاب الذين يقررون دراسة الرياضيات يقومون بذلك لشغفهم بهذه المادة. ورغم ذلك ,فان الرواتب الأولية لخريجى الرياضيات تاتى بمعدل 21.724 يورو, ومن ثم يتاح للخريجين الحاصلين على درجات أعلى عددا كبيرا من الوظائف للشغلها . حيث يقوم اصحاب العمل بتوظيف خريجى الرياضيات فى وظائف مرموقة. ومن ثم يمكن لهؤلاء الذين قاموا بدراسة الرياضيات الحصول على وظائف تضمن لهم مستوى معيشة مرتفع وذلك بسهولة فائقة فى عدد كبير من المصانع , والمصارف, والتمويل ,والتسويق, والادارة فضلا عن المبيعات . هذا, ويفضل الكثيرين من خريجى الرياضيات اكمال دراستهم وذلك بعمل دراسات عليا فى الرياضيات ؛ من أجل الحصول على وظائف أكثر مهنيه مثل العمل القانونى والتدريس . ولكن, هناك أيضا أولئك الذين يفضلون ممارسة المهن في المجالات التي ترتكز على الرياضيات مثل البحث العلمي،وذلك على الرغم من ان اتاحه مثل هذه المهن يعتمد هذا في الأساس على التخصص الذى قمت باختياره اثناء الدراسه بالجامعة .

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

من جانب اخر ,تشتمل غالبية الدورات التعليمية الخاصه بالرياضيات على كل من الرياضة البحتة والرياضة التطبيقية على حد سواء، حيث يقومون بتدريس الوحدات الرئيسية التى تغطى النظريات الرياضية الأساسية المطلوبة والتى تتمثل فى عناصرالدورة ,ولكن من المتوقع ان يقوم الطلاب بدراسة المزيد من الوحدات الاختيارية والتى توضح كيف يمكن تطبيق مبادئ الرياضيات المختلفة فى حياتنا اليومية . هذا, ويشترط أن يحصل المتقدم للدورة التعليمية فى الرياضيات على 3 كحد ادنى فى المستوى الأول أو مايعادلها على أن تكون الموضوعات التى يدرسها مبنيه بشكل كبير على أساس علمى .اضافة الى ذلك , فمعظم الجامعات ترجو ان تكون الرياضيات احد هذا الموضوعات اما بالنسبه للطلاب الذين لايتحدثون اللغه الانجليزيه كلغة أصلية سيتطلب منهم الخضوع الى اختبار( الآيلتس ) والحصول على 6 -6,5كحد أدنى. . هذا وتعقد الغالبية العظمى من الدورات التعليمية الخاصة بالرياضيات على مدى ثلاث سنوات، على الرغم من أن هذا يتوقف على الجامعة التي تختارها كمكان لدراستك. وتقدم العديد من المؤسسات للطلاب خيار الدراسة في الخارج أو النزول الى مواقع صناعة العمل وذلك بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في مد فترة دراستهم لمدة سنة أخرى..

أين تدرس هذا التخصص ؟

الشئ الاكثر أهمية الذى لابد ان يوضع فى الاعتبار عند تحديد المكان الذى ستقوم بالدراسة به هو : ماهى الخيارات التى تتيحها كل وحدة فى الجامعات المختلفة؟ وذلك لأن الغالبية العظمى من الوحدات الرئيسية تتشابه بين الدورات ,فيمايمكن ان تختلف الوحدات الاختيارية المقدمة وذلك وفقا للمؤسسة . فمن الجدير بالدراسة والتحقيق هو ما اذا كانت الجامعة التى قمت باختيارها تقدم خيارات الوحدة التى تتناسب مع اهتماماتك والتى تفيدك فيما بعد فى حياتك المهنية بعد التخرج ام لا . ومن المهم أيضا أن تتأكد أنك تدرس بجامعة مرموقه ذات صلات قوية بالمجال الذى ترغب العمل فيه .حيث تقيم العديد من الشركات الكبرى علاقات مع بعض المؤسسات الاكاديمية و التى يمكنهم من خلالها الحصول على غالبيه الموظفين المبتدئين العاملين لديهم . فيجب عليك دائما النظر فى شروط الدخول علاوة على قدراتك المادية وذلك قبل التقدم الى الجامعة التى قمت باختيارها .هل حصلت على الدرجات التى تمكنك من الدخول؟ هل يمكنك توفير الرسوم الى جانب تكالبف المعيشة ؟ اذا كنت لاتزال تجاهد من أجل توفير التمويل ,فأمامك عددا من الخيارات المتاحة بما فى ذلك المنح الدراسية والمنح العلمية . فبغض النظر عن الدورة التى قررت التسجيل بها , فان موقع الجامعة ذاتها لابد وأن يوضع فى الاعتبار عند تحديد المكان الذى ستدرس به .فانت سوف تدرس لفترة لاتقل عن 3 سنوات .ومن ثم فمن الأهمية بمكان أن تقع الجامعة التى قمت باختيارها فى بيئة من شانها أن تساعدك على التطور اجتماعيا وأكاديميا .هذا ويعتبر اكتشاف ثقافات جديدة ومعرفه اشخاص جدد جزءا هاما من حياة الطالب .ومن المهم ايضا بالنسبة لك ان تحقق الفائدة القصوى من تجربتك الجامعية .فبينما يفضل بعض الطلاب الدراسة فى المدن االكبرى فى جامعات ذات حرم جامعى كبير فهناك اخرون يفضلون المؤسسات الصغيرة الأكثر بساطة .

ما هي تخصصات الرياضيات المقدمة هناك؟

1

الرياضيات (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

علم الإحصاء

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

الرياضة التطبيقية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
4

الرياضيات بالنسبة لتطبيقات معينة

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الرياضيات

1
210
المملكة المتحدة
4,291 مشاهدات 108 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
2,272 مشاهدات 714 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
2,096 مشاهدات 27 عرض الدورات
4
69
ألمانيا
2,020 مشاهدات 13 عرض الدورات
5
32
كندا
1,048 مشاهدات 63 عرض الدورات
6
9
أستراليا
952 مشاهدات 39 عرض الدورات
7
189
السويد
540 مشاهدات 12 عرض الدورات
8
39
الصين
522 مشاهدات 20 عرض الدورات
9
63
فرنسا
374 مشاهدات 7 عرض الدورات
10
134
نيوزيلاندا
309 مشاهدات 10 عرض الدورات