أدرس الهندسة الميكانيكية في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Mechanical Engineering

الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بانتاج الطاقة الكيميائية و استغلالها بغرض تصميم الآلات و المعدات. و تعد الهندسة الميكانيكية أحد العلوم القديمة حيث تم تطبيقها و اكتشافها بمجتمعات العصور القديمة و العصور الوسطى حول العالم. و قد ظهر مجال الهندسة الميكانيكية بشكله الحالي خلال الثورة الصناعية و الى الآن هو مجال قابل للتوسع.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل أنت مهتم بالعلوم الفيزيائية؟ هل يجذبك إنتاج الآلات ؟ هل تفكر في وظيفة بمجال الهندسة؟ ان كان الأمر كذلك، قد تكون دورة الهندسة الميكانيكية هي الإختيار الأمثل لك. من الضروري أن لا يكتفي الطلاب بمجرد اهتمامهم فقط بهذا الموضوع؛ بل ينبغي أن تكون لهم القدرة على الدراسة المستقلة و على الاستغلال الأمثل للوقت. يتوقع ممن يرغبون النجاح في هذا المجال حضور جميع المحاضرات الإجبارية و كذلك عمل بعض الأبحاث النقدية و تسليم بعض الواجبات للتقييم. هذا الى جانب اكتساب الخبرة العملية. بالمثل تعتبر دورة الهندسة الميكانيكية دورة دراسية مهنية. على الرغم من أن معظم المحاضرات قائمة على النظرية الهندسية ؛ إلا إن التعلم يعتمد غالبا على الورش العملية. هذا و سيكون لدى الطلاب الناجحين ثقة بكلا النوعين من استراتيجيات التعلم.

المســار الوظيفي

يرغب معظم الخريجين الذين درسوا الهندسة الميكانيكية في شغل وظائف بمجال الهندسة الميكانيكية، لأنهم قد درسو ما يحبونه و يهتمون به. و يستخدم مهندس الميكانيكا المبادئ الرئيسية للهندسة حتى يضع الحلول النموذجية لتطوير المنتجات و الآلات. يتقاضى الخريجون مرتبات تتراوح من20.000-28.000 يورو بالمملكة المتحدة؛ غير أن هذا يتوقف على الموقع الجغرافي. بالمثل يبدأ مرتب العديد من خريجي الهندسة الميكانيكية الذين يجدون وظيفة كمهندس صيانة من 20.000 الى 24.000 يورو سنويا؛ حيث يقومون بضبط صيانة الآلات و المعدات. يتاح العديد من المسارات الوظيفية لخريجي هذا المجال الذين لا يرغبون في قصر أنفسهم عليه. يعتقد العديد من الخريجين أن ما اكتسبوه خلال الدورة من مهارات تكنولوجيا المعلومات و المهارات القانونية يمكن نقله إلى المجالات الأخرى مثل قانون براءات الاختراعات ومجال الإنشاءات والموارد البشرية و إدارات تكنولوجيا المعلومات.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تمتد البرامج الجامعية لدراسة الهندسة الميكانيكية 3 سنوات على الأقل، على الرغم من ذلك، يرغب العديد من الطلاب مد البرنامج الدراسي ل 4 سنوات حتى يتسنى لهم اكتساب الخبرة العملية. على الراغبين في الدراسة بهذه الدورة الحصول على درجات عالية في 3 مستويات A بحد أدنى أو ما يعادله. و ينبغي عليهم اظهار رغبتهم بالدراسة في هذا المجال. قد تستمر البرامج الدراسية الخاصة بالدراسات العليا بأي جامعة من سنة الى 4 سنوات و من المتوقع ان يحصل الطلاب على حد أدنى 1:2 مع مرتبة الشرف. بالمثل على هؤلاء الذين لا يتحدثون الإنجليزية بطلاقة أن يحصلوا على 0.6 – 6.5 درجة في اختبار الآيلتس لإثبات عدم وجود موانع لغوية من التعلم. تتطلب معظم الدورات حضور الطلاب المحاضرات فضلا عن تنفيذهم لبعض المشروعات المستقلة التي سيتم تقييمها لإظهار تقدمهم بالدورة. يجب على الطلاب أيضا حضور تدريب عمل لمدة أسبوعين قبل التخرج كجزء من الدورة لاكتساب الخبرة العملية في مجال الإنشاءات.

أين تدرس هذا التخصص ؟

بغض النظر عن الدورة التي ستدرسها عليك اختيار إحدى الجامعات المرموقة التي تربطها علاقات وثيقة بمجال التصنيع و الإنتاج. هذا و تقوم بعض الشركات الكبرى بتوطيد العلاقات بمؤسسات أكاديمية معينة تفيد الطلاب الذين يرغبون في الحصول على فرصة عمل خلال الدورة أو في التواصل و زيادة فرص حصولك على عمل بعد التخرج. أيا كان المجال الذي ستدرس به لا بد أن يلعب موقع الجامعة دورا محوريا في مكان دراستك. سوف تتلقى بعض المعلومات الخاصة بالدورات المحتملة- لكن لا تتغاضى عن متطلباتك الشخصية. سواءا كانت الجامعة تقع بقلب المدينة أو فضلت الدراسة بمكان ريفي ذو تركز مجتمعي، لا بد أن تجعل سعادتك و راحتك في المقام الأول. من أهم الأمور التي ينبغى وضعها في الإعتبار عندما تقرر الدراسة بمكان ما هي ما اذا كنت تستطيع تحمل تكلفة الدراسة. اذا كانت الرسوم الدراسية تمثل عبئا بالنسبة لك فهناك عددا من المنح الدراسية المتاحة أمامك و التي قد تناسبك. بالمثل هل تتوفر لديك فرصة الحصول على العمل بدوام جزئي. اذا كانت تقديراتك الأكاديمية قليلة نوعا ما عن التقديرات المشترطة للإلتحاق بالدورات، فلماذا لا تعطي لنفسك فرصة لمدة عام تكتسب فيه بعض الخبرات العملية؟ على الرغم من أن هذا الامرغير إجباري، الا أن معظم برامج هذه الشهادة و دورات الدراسات العليا ستكون اكثر مرونة و سهولة مع توافرشروط القبول بالدراسة ممن لهم خبرات عملية ذات صلة.

ما هي تخصصات الهندسة الميكانيكية المقدمة هناك؟

1

الهندسة الميكانيكية (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

الهندسة الحرارية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

هندسة التبريد

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

هندسة تكييف الهواء

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الهندسة الميكانيكية

1
210
المملكة المتحدة
5,500 مشاهدات 104 عرض الدورات
2
32
كندا
4,116 مشاهدات 54 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
3,880 مشاهدات 43 عرض الدورات
4
211
الولايات المتحدة
3,113 مشاهدات 405 عرض الدورات
5
69
ألمانيا
1,899 مشاهدات 3 عرض الدورات
6
9
أستراليا
1,233 مشاهدات 34 عرض الدورات
7
63
فرنسا
707 مشاهدات 3 عرض الدورات
8
39
الصين
622 مشاهدات 17 عرض الدورات
9
93
اليابان
613 مشاهدات 7 عرض الدورات
10
154
جمهورية ايرلندا
349 مشاهدات 18 عرض الدورات