أدرس الإعلام في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Media

من بين جميع الشهادات المتاحة، دائما ما تعتبر دراسات الإعلام هي الأكثر إثارة للجدل. فبعد ظهورها في أواخر السبعينيات، قد يختلف محتوى الدورة اختلافا كبيرا. لم تعد دراسة الإعلام أمرا شيقا بالنظر الى الشكل الحالي للإعلام بالمملكة المتحدة. يرجع هذا جزئيا الى الثورة الرقمية و كثرة استخدام الإعلام الاجتماعي و المنهج الذي تتبعه الصحافة البريطانية طبقا لما تظهره احصائيا موقع "ليفيزون" الرسمي. و تعطي الشهادة في مجال الدراسات الاعلامية الخريجين الفرصة لتكوين آراء نقدية على الإعلام و قنوات الاتصال الجماهيري.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل انت مهتم بالإعلام؟ هل أنت مهتم بمستقبل الإعلام البريطاني و هل عندك شغف ببرامج الشبكة الاجتماعية مثل الفيس بوك و تويتر و لينكدان. إن كان الأمر كذلك فقد تكون دورة الاعلام هي الاختيار الأمثل لك. على الرغم من ذلك, عليك أن تتذكر أنه من الضروري أن يكون لديك اهتمام بالأحداث الجارية و فهم للطريقة التي تكتب بها دور النشر على حسب الجمهور المستهدف. تقيم شهادة الإعلام من خلال عدة وسائل للتقيم مثل الإختبارات و الواجبات المكتوبة. وعلى الرغم من أن ساعات الإتصال تعتبر قليلة بالمقارنة بالدورات الدراسية الأخرى، إلا أنه من المفترض أنك ستبحث حول الموضوع في اوقات فراغك. لا بد أن يكون عندك حماس داخلي و أن تكون منظما الى حد كبير حتى تسطيع أن تبلي بلاء حسنا.

المســار الوظيفي

لدى جميع خريجي الإعلام آمال متاحة لهم في مجال التوظيف. و يمكن تطبيق المهارات التي تم اكتسابها ببرنامج الشهادة خاصة مهارات الإعلام الإجتماعي في الوظائف عبر الانترنت مثل ادراة المواقع و العمل في مجال الإعلام الإجتماعي و الإعلان و التسويق. يضع بعض الطلاب في اعتبارهم أن يحصلوا على مؤهل الدراسات العليا مثل دبلومة NCTJ أو ماجستير، حيث يتيح لهم العمل في مجالات مهنية مثل الصحافة أو الحصول على دبلومة في القانون. ونظرا لقصر فترة التدريس، يحق للعديد من الخريجين للحصول على منحة للحصول على شهادة في التدريس الذي سيسمح لهم بالتدريس ضمن اطار التعليم العام. يعمل بعض خريجي الإعلام بالكتابة أو الصياغة وغيرها، ويبدأ متوسط المرتب من 17.358يورو يتجه العديد من الخريجين الشباب الى عمل آخر حر مثل العمل كمحرر صياغة أو محرر محتوى الكتروني.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

اذا لم تكون من متحدثي اللغة الانجليزية فأهم ما تحتاج اليه قبل البدء في الدورة لإظهار مهاراتك اللغوية حتى تحصل على أقصى استفادة من دورة الدراسات الإعلامية. على حسب الجامعة التي ستقدم بها, سيكون هناك معايير مختلفة للالتحاق بها . مع ذلك تشترك جميع الدورات في الحصول على الحد الأدنى من 3 مستويات A أو ما يعادل ذلك و سوف تستمر الدورة لمدة 3 سنوات. تعطي بعض الجامعات للطلاب الجامعيين الفرصة لمد فترة الدراسة حتى يتسنى لهم قضاء عام كامل من الدراسة أو العمل بمجال الإعلام. تعتبر المرتبات الأولية لخريجي الدراست الاعلامية منخفضة ؛ غير أن هناك تنافسا كبيرا على أماكن العمل لان المرتبات المرتفعة بمجال الإعلام تكون مرتفعة للغاية. يجب على الطلاب الحصول على تقدير عال الا أنه من الضروري أيضا قضاء بعض الوقت بالجامعة لإكتساب خبرة عملية مع العديد من شركات الإعلام.

أين تدرس هذا التخصص ؟

بالنسبة لشهادة مثل دراسات الإعلام سيكون لموقع الجامعة تأثيرا بالغا على آمالك المستقبلية في سوق العمل. ينبغي عليك اختيار الموقع الذي سيجعلك سعيدا و سيمنحك الخبرة بقدر الإمكان. اذا كان لديك الإختيار فلتحاول الدراسة بجامعة تقع في مدينة بها كثير من فرص العمل المتاحة في مجال الإعلام لانه سيكون من السهل ايجاد وظائف بدوام جزئي في المناطق المجاورة. بالطبع لا بد حين تقرر مكان الدراسة أن تبحث عن مكان تشعر فيه بالراحة. ان كنت ممن يحبون خوض التجارب الجديدة، لذا حاول أن تدرس بمجتمع كبير تكثر به الأحداث. أما ان كنت من الأشخاص البسيطة فتسناسبك الجامعات الصغرى. عند اختيارك دورة الصحافة، فمن بين الأسئلة التي يبنغي عليك طرحها هي أي المجالات التي تثير اهتمامك بشكل أكبر؟ فستقوم بدراسة الصحافة لمدة 3 سنوات على الأقل؛ لذا من الضروري أن تقدم أي جامعة أو أي برنامج دراسي تختاره مستويات تخصصية في مجال اهتمامك. هذا و هناك العديد من الاختيارات المتاحة التي تناسب كل طالب جامعي سواء كان يرغب في دراسة الموضة أو البث الإذاعي أو غيرهما. بالطبع لا بد من أن تضع في اعتبارك الرسوم الدراسية و الدرجة الأكاديمية عندما تقرر أين ستدرس. العديد من الجامعات المرموقة مثل جامعة مدينة لندن تتوقع من المتقدمين لها الحصول على حد أدنى 3 مستويات A أو ما يعادلها و اجتيازها بتقديرات عالية. هل تتوقع أن تفي درجاتك وتقديرات بهذه الشروط؟ اذا كانت الرسوم الدراسية تمثل عبئا عليك، أو ما زلت تقدم طلبا للتمويل، هناك عددا من المنح الدراسية المتاحة للطلاب.

ما هي تخصصات الإعلام المقدمة هناك؟

1

دراسات الاتصال

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

دراسات الإعلام

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

دراسات الأفلام

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

الاتصال/ الإعلام

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الإعلام

1
32
كندا
5,817 مشاهدات 86 عرض الدورات
2
210
المملكة المتحدة
5,452 مشاهدات 195 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
4,684 مشاهدات 74 عرض الدورات
4
211
الولايات المتحدة
2,954 مشاهدات 755 عرض الدورات
5
9
أستراليا
1,158 مشاهدات 111 عرض الدورات
6
131
هولندا
726 مشاهدات 26 عرض الدورات
7
69
ألمانيا
547 مشاهدات 11 عرض الدورات
8
63
فرنسا
472 مشاهدات 6 عرض الدورات
9
189
السويد
456 مشاهدات 16 عرض الدورات
10
204
تركيا
303 مشاهدات 2 عرض الدورات