أدرس الطب في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Medicine

تشير دراسة الطب إلى عملية مـعالجة الجسم البشرى بدنياً وعـقلياً، وكلمة الطب بالإنجليزية "Medicine" أشتقت من الكلمة اللاتينية "Medicina" والتى تعنى فـن الـعلاج، ودراسة الطب أصبحت دراسة مـحورية منذ تاريخ الـبشرية الـمبكر حينما كانت أول محاولات الأنـسان للـعلاج بإستخدام النباتات وأجزاء حيوانية. الآن ومع تقدم التكنولوجيا التى أدت إلى زيادة كفاءة إستخدام مهارات التشخيص الطبى فى تنامى مـعدلات الـشفاء، وكمجال دراسى أكاديمى فإن الطب مجال سـريع الـتطور على مـستوى المرحلة الـجامعية وعلى مـستوى الـدراسات العليا.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل لديك شـغف لـفهم طـبيعة الـجسم الـبشرى، وهل ترغب أن تتخصص فى علاج الـبشر؟ هل تتابع الجديد فى عالم الطب من آن لآخر وتـأثيرات الإكتشافات الطبية على المجتمع، إذا كنت تفعل أى من تلك الأشـياء فإن دراسة الدورة الدراسية فى الطب هى دراسة مناسبة لك. على الرغم من أن الطب مجال دراسى صعب ولا يتطلب فقط حماس الطالب للـدراسة بل يتطلب أيضاً أن يبدى الطالب إستعداد فـطرى لفهم الـعلوم، كما أن الدراسة تتطلب الكثير من الوقت والعمل الدراسى، لذلك من الهام للطلاب أن يكونوا على إستعداد لدراسة جادة وأن يكون لديهم حـماس دراسى كبير.

المســار الوظيفي

الكثير من الـطلاب الذين يـدرسون الطب يأملون بطبيعة الحال فى العمل كأطباء، ويقدر مـعدل راتب خريج الـطب بـ 29.146 جنيه أسترلينى فى الـعام فى بريطانيا، كما يوجد الكثير من الفرص الوظيفية الأخرى المتاحة لـخريجين الطب. كما يمكن أن لخريج الطب أن يعمل فى (على حسب إختصاصه) فى مجالات طبية مثل الجراحة، أو العمل كإستشارى. كما أن خريجين الطب مـطلوبون فى الوظائف البحثية فى المعامل الطبية، كما يمكنهم أيضاً العمل فى المجالات الصيدلانية. كثير من طلاب الطب يأخذون دورات تدريبية إضافية لتوسيع معرفتهم والعمل فى مجالات أخرى كأطباء أيضاً، فالبعض يعمل فى مجال الصحافة الطبية، أو يدرب المحامين على العمل فى القضايا المرتبطة بقوانين الطب وأخلاقياته. دراسة الطب دراسة مرموقة ومتميزة تسمح للطالب بتنمية الكثير من المهارات، حيث يمكن للطالب أن يعمل بـصورة مـستقلة أو مع فريق عمل ضمن مؤسسة طبية.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

سواء كنت تدرس الطب فى المرحلة الجامعية، أو فى مرحلة الدراسات العليا فإن الدراسة تتطلب أن يكون الطالب على قدر من النشاط الذهنى وأن يخصص وقت كاف للدراسة. الدرجات الجامعية فى الطب تتطلب أن يكون الـطالب قـد حـصل على الأقل على درجة 3A فى المـستوى A أو ما يعادله. أما للـقبول للدراسة فى مـرحلة الـدراسات العليا فقد يكون الإلتحاق أصعب إن لم تكن حـاصل على درجة 2:1 فى الـطب أو فى مجال أخر ذو صـلة. أغـلب الجامعات تطلب إجتياز أحد إختبارات مدى إجادة اللغة الإنـجليزية، الـتوفل أو الأيلتس، وعادة ما يطلب إجتياز الأيلتس على الأقل بـدرجة 6. طـول مـدة الـدورة الدراسية يختلف من جامعة لأخـرى والمرحلة الـدراسية التى ستدرس بها. مع ذلك أغلب دورات الـدراسات العليا تستمر من عامان إلى ثلاثة أعوام، بينما تـستمر أغلب دورات المرحلة الجامعية على الأقـل 5 سنوات. أيضاً نظام الدرجات يختلف من جـامعة لأخـرى، وقد يكون نـظام الـدرجات كتابى أو شفوى، كما أن التجارب العملية عادة ماتدخل ضـمن نظام الـدرجات.

أين تدرس هذا التخصص ؟

بالـتأكيد فإن المكان أو الجامعة التى ستدرس بها الطب سـتؤثر على مـستقبلك فيما بعد، إذا كنت تدرس حالياً الطب فى المرحلة الجامعية وتطمح فى الحصول على تدريب عملى تأكد من أنك تدرس فى جامعة مرموقة مثل جامعة كامبريدج أو نوتنجهام، وأى كانت المرحلة التى تدرس بها سواء المرحلة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا تأكد أن الجامعة لديها علاقات مع المستشفيات المحلية والمراكز الطبية لتوفير الدراسة العملية لك. من الأمور الهامة التى يجب وضعها فى الإعتبار هى تـكلفة الدورة الدراسية فضلاً عن مـتطلبات الإلتحاق. أغلب الجامعات تقبل الطلاب الحاصلين على درجة A للإلتحاق بدورات المرحلة الجامعية، ودرجة 2:1 للإلتحاق بدورات الدراسات العليا، وبالتأكيد قبل أن تقرر دراسة الطب تأكد من أنك لديك كل المؤهلات المطلوبة ومتطلبات الإلتحاق. أيضاً ضع فى إعتبارك أن دورة دراسة الطب تستمر لمدة 5 سـنوات، لذلك يجب أن تفكر جيداً فى مـسألة التمويل، والمصروفات الدراسية والمصروفات المعيشية. إذا كنت غير قادر على توفير التمويل اللازم لدراستك، يمكنك البحث عن منحة دراسية، حيث تقدم عدد من الجامعات منح دراسية فى الطب. من المهم أيضاً أن تختار مكان للدراسة به يمنحك الإحساس بالسعادة أثناء مدة الدراسة، فالمدينة التى ستدرس بها ستقضى بها كثير من الوقت دفعت فيه الكثير من المال، لذلك يجب أن تتأكد أنك تستفيد من كل وقتك أثناء وجودك فى الـخارج، تأكد أيـضاً أن المدينة التى ستدرس بها والمكان الذى ستعيش به فى تلك المدينة سيمنحك إحساس بالسعادة طوال مدة الدراسة فـضلاً عن الفوائد الأكاديمية التى ستجنيها من الدراسة فى الخارج.

ما هي تخصصات الطب المقدمة هناك؟

4

علم الأمراض" الباثولوجيا"

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الطب

1
210
المملكة المتحدة
41,395 مشاهدات 157 عرض الدورات
2
114
ماليزيا
17,958 مشاهدات 40 عرض الدورات
3
9
أستراليا
12,167 مشاهدات 71 عرض الدورات
4
32
كندا
9,586 مشاهدات 71 عرض الدورات
5
211
الولايات المتحدة
9,507 مشاهدات 699 عرض الدورات
6
154
جمهورية ايرلندا
3,307 مشاهدات 22 عرض الدورات
7
189
السويد
3,226 مشاهدات 13 عرض الدورات
8
39
الصين
2,850 مشاهدات 16 عرض الدورات
9
69
ألمانيا
2,415 مشاهدات 15 عرض الدورات
10
134
نيوزيلاندا
1,779 مشاهدات 18 عرض الدورات