أدرس تعدين في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Metallurgy

الـتعدين أو علوم المعادن هو تخصص علمى يدرس سلوك المعادن كيميائياً وكيف يمكن الإستفادة من تطبيقات علم الـتعدين فى الأغـراض الـعملية. بـصورة مـبدئية يـستخدم المصطلح من قبل الكيميائين للـتعبير عن عملية إسـتخراج الـمعادن، والكلمة أشـتقت من الكلمة الـيونانية "metallourgos" والتى تعنى عامل الـمعدن، وفى الآونة الأخيرة مجال عـلوم الـمعادن تقدم لـيغطى مجال واسع من التـخصصات الـفرعية مثل إسـتخراج الـمعادن وإنتـاجها.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

طالب علوم المعادن يجب ان يكون لديه شغف لفهم المبادئ الكيميائية التى تتـحكم فى إنتـاج الـمعادن. إذا كنت ترى أن لديك شـغف بالكـيمياء المرتبطة بالمعادن فـدراسة التعدين وعلوم الـمعادن هى الدراسة المناسبة لك. من المهم أيـضاً أن يكون لدى طالب الـمعادن حماس لدراسة الرياضيات والـفيزياء فـضلاً عن الكيمياء، فدراسة هذة الـعلوم هى الأسـاس للـنجاح فى هذة الـدورة الـدراسية. دراسـة الـتعدين هى دراسة ليست سهلة فالطلاب يـحضرون الـمحاضرات الـنظرية والـعملية، ويقومون بعمل أبـحاث عملية.

المســار الوظيفي

أغلـب الطلاب الذين يدرسون الـتعدين فى الـمرحلة الـجامعية ينـوون الـعمل كمهندسين تـعدين فى مجال بـحوث تطوير إستخراج المعادن، وعادة مايكون مـعدل رواتب مـهندسين الـتعدين من 20 ألف إلى 25 ألف جنيه أسترلينى فى الـعام، وهـناك الكثير من الـوظائف فى هـذا الـمجال، فالحاصلين على الدرجة الجامعية فى التعدين يجدون وظـائف فى المجالات الصناعية المتعددة وأيضاً وظائف فى المجالات البحثية فى المعامل. أيـضاً العاملين فى مجالات التعدين يـحصلون على رواتب مـجزية فى بـداية عـملهم، كما أن الـعاملين ذوى خبرة فى مجال التعدين مع الوقت يمكن أن تصل رواتبهم إلى خمسة ألاف جـنيه أسـترلينى فى الـعام. على الرغم من ذلك فإن العمل فى القطاعات الصناعية لمجال التعدين ليس خيار إلزامى للـخريجين، بل يوجد الكثير من الوظائف الأخرى، فالطلاب يحصلون على مهارات تحليل البيانات بالإضافة لمهارات تقنيات المعلومات التى تـؤهلهم للعمل فى مجالات وظيفية أخرى ليست صـناعية.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

دورات دراسة الـتعدين فى الجامعات الدولية المعروفة تتطلب غالباً درجات مـرتفعة، كما أن أغلب الجامعات تطلب من المتقدمين للدراسة أن يكونوا حاصلين على الـمستوى A أو مايعادله فى الـرياضيات والعلوم، فالدرجة الدراسية الجامعية تتأسس علمياً على مـعرفة الـطالب بالعلوم والرياضيات، لـذلك فدرجات الرياضيات والعلوم درجات مهمة أى كانت الجامعة التى ستدرس بها. هـناك عدد من الدورات الدراسية الجامعية ودورات الدراسات العليا المتاحة للـطامحين لدراسة التعدين فى الخارج. الدراسة فى المرحلة الجامعية تستمر عادة لـمدة ثلاثة سـنوات، ويجب أن يكون الطالب لديه على الأقل مـستويات 3A أو ما يعادله فى العلوم والرياضيات، أما الطامحين للدراسة على مـستوى الدراسات العليا يجب أن يكون لديهم على الأقل المؤهلات الـشرفية 2:1 فى مجال دراسى ذو صـلة. طلاب دراسة الـتعدين من المتوقع أن تكون دراستهم عـبارة عن مـحاضرات دراسية وإختبارات من حين لأخر، ومن المهم أيـضاً أن يكون الطلاب على مـستوى عالى فى اللغة الإنجليزية إذا لم تكن الإنجليزية لغتهم الأم. على هذا الأساس فإنه يطلب من الطلاب إجتياز أحد إختبارات مدى إتقان اللغة الإنجليزية الأيلتس بدرجة 6 على الأقل أو الـتوفل. أغلب الدورات الدراسية تقيم الطالب عبر المشروعات العملية فـضلاً عن الدراسة العملية فى الجامعة، كما أن أغلب الجامعات لديها علاقات مع قـطاعات الـصناعة والشـركات الهندسية لـمساعدة الـطلاب على الحصول على وظيفة مناسبة.

أين تدرس هذا التخصص ؟

بـجانب الدورة الدراسية التى ستدرسها، فإنه من الـمهم أيـضاً أن تضع موقع الجامعة التى ستدرس بها فى الإعـتبار، كما أن مقابلة أناس جدد من دول وخلفيات ثقافية مختلفة من الأمـور الهامة التى ستثرى تجربتك الجامعية أثناء الدراسة فى الخارج، لذلك يجب أن تختار جامعة ذات موقع جيد تستطيع أن تستمع فيه بالدراسة والحياة أثناء فترة دراستك. أيضاً من المهم أن تـقرأ متطلبات الإلتحاق بعناية، وأن تعرف مـصادر التمويل الخاصة بك قبل تقديم طلب الإلتحاق، وما إذا كان لديك الدرجات الكافية للإلتحاق بالبرنامج الدراسى، وهل أنت قادر على دفع مبلغ مصروفات الدراسة وتكاليف المعيشة. أيضاً ضع فى إعتبارك إمكانية حـصولك على مـنحة دراسية. عامل هام أخر يجب ان تضعه فى الإعتبار عند إختيار وجهتك الدراسية هو المكونات الدراسية لكل دورة دراسية والتى قد تختلف من جامعة لأخرى. على الـرغم من أن أغلب مكونات الدورات الدراسية فى هندسة التعدين مـتشابهة بين أغلب الجامعات إلا أن هناك جامعات تقدم دورات دراسية ذات مكونات دراسية مختلفة، لذلك يجب أن تسأل على مـكونات الـدورة الـدراسية قـبل التقدم للدراسة.

ما هي تخصصات تعدين المقدمة هناك؟

1
2

التصنيع (صناعة)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

علم المعادن / إنتاج الفلزات المعدنية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
4

إعداد/ تشغيل الأدوات الآلية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة تعدين

1
32
كندا
634 مشاهدات 27 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
317 مشاهدات 103 عرض الدورات
3
210
المملكة المتحدة
245 مشاهدات 14 عرض الدورات
4
114
ماليزيا
207 مشاهدات 3 عرض الدورات
5
69
ألمانيا
145 مشاهدات 4 عرض الدورات
6
87
الهند
42 مشاهدات 2 عرض الدورات
7
9
أستراليا
37 مشاهدات 10 عرض الدورات
8
62
فنلندا
12 مشاهدات 1 عرض الدورات
9
159
روسيا
12 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
47
جمهورية التشيك
6 مشاهدات 1 عرض الدورات