أدرس الوسائط المتعددة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Multimedia

أصبح إستخدام تقنيات الوسائط المتعددة والإعلام الرقمى متزايد فى الآونة الأخـيرة، وأصـبح مـصطلح الـوسائط الـمتعددة واحد من المصطلحات الذى يهتم بدراسة كيفية الإتـصال بأكثر من صورة من صـور الإعلام، وكيف يمكن الإستفادة من ذلك فى قطاعات التجارية والإبداع بإسـتخدام فى تأدية وظائفها، ومن ضمن تلك الـوظائف الإخبار، الـتسلية، الإقـناع، والإرشـاد. كان أول إسـتخدام لـمصطلح الـوسائط المتعددة بفضل المطرب والمغنى بوب جولدشتاين الذى إستخدم الكلمة لوصف إفتتاح عرض لايتوركس ولويزين فى أواخر الـستينات، والآن فإن مصطلح الوسائط المتعددة هو مصطلح موجود بصورة حاضرة فى حياتنا اليومية نتيجة إستخدامه على نطاق واسع فى حـياتنا الـيومية بـسبب إنتشار الإنترنت.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

دورات دراسة الـوسائط المتعددة هى دورات مثالية للطلاب ذوى العقول البراقة والـنشطة والذين لديهم حماس لـمواكبة الـتقنيات الجديدة وإنتاج طرق إعلامية مبتكرة. هل ذلك يبدو جيداً بالنسبة لك؟ إذا كان الأمر يبدو جيداً سيكون من الـمثالى بالنسبة لك دراسة دورة الـوسائط المتعددة فى المرحلة الجامعية. على الـرغم من أن الـمؤهلات السابقة ذات الـصلة بالوسائط المتعددة ليست ضرورية للإلتحاق بالدورة الدراسية فى الوسائط المتعددة فى أغلب الجامعات، إلا أنه من المهم جداً أن تتأكد من أنك تستمتع بالعمل على الكمبيوتر وأنك لديك الـقدرة على العمل كجزء من فـريق، ولديك مهارات لـحل الـمشكلات. كجزء من الـدورة الـدراسية من الـمتوقع أن تعمل على مـشروعات دراسية عملية بصورة مستقلة أو مع زملاء لك للحصول على الدرجة الدراسية.

المســار الوظيفي

هـؤلاء الـحاصلين على الدرجات الدراسية فى الـوسائط الـمتعددة يجدون أمامهم فرص وظيفية متاحة أمامهم للـعمل بعد الدراسة فى قـطاعات كثيرة منها الـتجارة الإلكترونية، الإعـلام، وغيرها. كثير من خريجين الوسائط المتعددة يعملون فى تـطوير المنتجات أو يعملون كمطورين ألـعاب أو مبرمجين حاسب ألى. أغلب الـشركات تتطلب فى هذة الأيام أن يكون لها حـضور أو تمثيل على شـبكة الإنتـرنت لتوسيع نطاق نـشاطها، مما يعنى أن أصحاب المهارات فى مجال الوسائط المتعددة مـطلوبين بشدة، والـكثير من خريجين هذا التخصص يجدون عمل كمصممين مواقع ألكترونية، أو كمصممين جرافيك، أو كمصممين شعارات للـشركات. الإعـلان أيـضاً هو أحدى الخيارات الـوظيفية الـمتاحة لخريجين تخصص الوسائط المتعددة، والإعلان عبر الإنترنت تحديداً هو صـناعة سريعة الـتوسع والإنتشار كما أن رواتب العاملين فى مجال الإعلان تجعل من العمل فى هذا المجال عمـلاً مـربحاً جداً.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

أغلب الدورات الدراسية لا تتطلب أن يكون الطالب درس وسائط متعددة، على الـرغم من أن الحصول على مـؤهلات فى علوم الحاسب الآلى أو تكنولوجيا الحاسبات ستكون مفيدة للطالب للبدء فى الدورة الدراسية، فهى ستزود الطالب بأساس مـعرفى قوى فى الـسنة الأولى من الـدراسة. الجـامعات فى الـخارج لديها مـتطلبات إلتحاق تختلف من جامعة لأخـرى، لكن أغلب الجامعات تتـوقع أن يكون الطالب حاصلاً على الـمستوى 3A أو مايعادله. إذا قررت دراسة الـوسائط المتعددة فى المملكة المتحدة فيجب أن تجتاز أحد إختبارات مدى إتقان اللغة الإنجليزية الأيلتس بدرجة 6 على الأقل أو التوفل، وبـصفة عامة فإن الدراسة فى الخارج تتطلب إجتياز أحد إختبارات مدى إتقان اللغة الإنجليزية بدرجة تختلف من جامعة لأخرى وعلى حسب المجال الدراسى. أغلب الدورات الدراسية فى الوسائط المتعددة فى المرحلة الجامعية تستمر لمدة 3 سنوات وتـغطى الإستخدامات المختلفة للإعلام الـرقمى وتقنيات الوسائط المتعددة فى الـتواصل مع الجمهور المستهدف. مع ذلك فإن أغلب الدورات الدراسية تسمح للطلاب بالإستمرار فى الدراسة لسنة رابعة للـحصول على الـخبرة الـعملية.

أين تدرس هذا التخصص ؟

إذا كنت إنـسان أجتماعى وتحب ان تعيش فى مكان به الـكثير من الـناس، أو إذا كـنت تحب الحياة فى الأماكن البعيدة عن الـزحام، فإنك يجب أن تضع فى إعتبارك أن تدرس فى مدينة ذات طبيعة سكنية وجـغرافية يمكنك أن تتوافق مـعها، ومن المهم أن تفكر فى عاداتك الإجتماعية ومدى إرتباطها بخيارك الدراسى، وعادة فإن الأشـخاص الذين يحبون الحياة الصاخبة يدرسون فى جامعات المدن الكبرى بينما الأشـخاص المحبين للهدوء يحبون الدراسة فى جامعات أصـغر. على الـرغم من أن الدورة الدراسية ومكوناتها تبقى كما هى بصرف النظر عن المدينة التى تدرس بها، إلا أن التخصصات المتاحة تختلف من جـامعة لـجامعة أخرى. أبحث عن الجامعات التى بها دورات دراسية ذات محتوى جذاب بالنسبة لك والتى تتوافق مـع إهتماماتك وأعرف جيداً أيـضاً كيف يتم تناول محتويات الدورة الدراسية فى الـدراسة. بالنسبة لأغلب الطلاب فإن الهدف من حضور المحاضرات الجامعية ليس فقط الحصول على الدرجة الجامعية لكن أيضاً زيادة الفرص الوظيفية للطالب فى المستقبل فى سـوق العمل، بالتالى فيجب أن تضع فى إعتبارك الوظائف التى تطمح فى العمل بها فى المستقبل عند التقدم للدورة الدراسية، أيضاً ضع فى إعتبارك علاقات الجامعة التى ستدرس بها بقطاعات الصناعة وما إذا كان من الممكن أن تزودك الـجامعة بفرص وظيفية أو فرص تدريب عملى. عندما تـقرر أين تدرس من المهم جداً أن تضع الرسوم الدراسية فى الإعتبار، فبعد مطالعة الخيارات الدراسية يجب عليك أن تضع الميزانية التى ستنفق منها أثناء الحياة فى الخارج والتى ستدفع منها رسومك الـدراسية، من الممكن أيـضاً أن تسعى للحصول على منحة دراسية تساعدك فى تـمويل دراستك.

ما هي تخصصات الوسائط المتعددة المقدمة هناك؟

1

الوسائط المتعددة (علوم الحاسب)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الوسائط المتعددة

1
114
ماليزيا
1,186 مشاهدات 31 عرض الدورات
2
210
المملكة المتحدة
598 مشاهدات 72 عرض الدورات
3
32
كندا
248 مشاهدات 13 عرض الدورات
4
211
الولايات المتحدة
172 مشاهدات 146 عرض الدورات
5
69
ألمانيا
98 مشاهدات 1 عرض الدورات
6
9
أستراليا
82 مشاهدات 30 عرض الدورات
7
53
مصر
60 مشاهدات 1 عرض الدورات
8
154
جمهورية ايرلندا
50 مشاهدات 15 عرض الدورات
9
189
السويد
19 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
140
النرويج
18 مشاهدات 1 عرض الدورات