أدرس الموسيقى في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Music

الموسيقى هى وسيلة للتعبير عن الفن تجمع بين الصوت الجميل والسكون. الموسيقى مجال دراسى وفن عرفه الـبشر منذ الآف السنين، فبدءاً من الحضارات اليونانية والرومانية القديمة واللاتى ظهرت فيها الموسيقى لتحسين الأداء المسرحى للأصوات، وحتى استخدام الأصوات بشكلها المعاصر التى تم إنشاؤها عبر الوسائل الالكترونية والتكنولوجية، ومفهوم "الموسيقى" بشكل عام يغطى مجموعة متنوعة من الأصوات والإيقاعات. هناك الكثير من دورات دراسة الموسيقى فى الخارج متاحة فى المملكة المتحدة وغيرها من الوجهات الدراسية المشهورة، والدورات الدراسية كثيرة وتـشمل تخصصات موسيقية عدة مثل الإنتاج الموسيقي، والـتأليف الموسيقي وتاريخ الموسيقى والنظريات الموسيقية، أى كانت ميولك الموسيقية فإنك ستجد ما يناسبك.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إذا كان لديك شغف بالأصوات وتحب سماع الموسيقى وإيقاعاتها المختلفة، إذن فدراسة الموسيقى ربما تكون الدورة الدراسية المناسبة لك. أى دورة دراسية فى الموسيقى لن يكون مطلوباً منك فقط أن تعزف الموسيقى وتـقرأها، لكن أيضاً سيطلب منك أن تتعلم نظريات الموسيقى وتستخدمها فى مـشروعاتك الـشخصية، ولكى تحقق أفضل إستفادة من الدورة الدراسية يجب أن تظهر أن لديك موهبة موسيقية وأيضاً قادر على أن تفهم كيف يتفاعل الناس مع أنواع الموسيقى المختلفة، ويجب أيضاً ان يكون لديك لمستك الفنية التى تستطيع أن تضيفها على عملك الموسيقي.

المســار الوظيفي

أغلب طلاب دراسة الموسيقى يدرسون الموسيقى على أمل ان يجدوا وظيفة فى المجال الموسيقي بعد التخرج، مع ذلك فإن عدد صـغير من الخريجين يعمل فى المجال الموسيقي بينما الكثير من الخريجين يبدأون العمل فى مجالات وظيفية أخرى مرتبطة أيـضاً بالموسيقى. على سبيل المثال يعمل البعض فى مجال تعليم الموسيقى وتدريسها فى المؤسسات التعليمية الخاصة أو فى المدارس الثانوية، والمدرس يقوم بتدريس دروس الموسيقى وفقاً للمنهج الدراسى ويقوم برصد الأداء الدراسى للطلاب. بعض الخريجين يقومون بالعمل أيـضاً كأخصائيين علاج بالموسيقى عن طريق إستخدام الأصـوات والإيقاعات لمخاطبة الـصعوبات الإجتماعية والعاطفية والجسمانية عند بعض الناس. لـسوء الـحظ فإن رواتب خريجين الموسيقى تبدأ من 16925 جنيه أسترلينى فى العام، وهو معدل أقل من 20964 جنيه أسترلينى، وهذا المعدل الأخير هو معدل رواتب الخريج العادى فى بريطانيا. لهذا السبب الكثير من خريجين الموسيقى يقومون بالتنوع فى المجالات المهنية المختلفة بتخصصه الموسيقى فأحياناً يعملون فى مجالات الصحافة والعلاقات العامة والتسويق والإعلان لكى يقوم بتـأمين وظيفة جـيدة.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

كأى دورة دراسية فإن التقدم لدراسة دورات الموسيقى يمكن أن يكون صعب قليلاً، فضلاً عن تلبية مـتطلبات الإلتحاق الـمطلوبة وهى الحصول على المستوى 3A للإلتحاق بدورات المرحلة الجامعية أو دورات الدراسات العليا، الـطلاب الذين يريدون دراسة الموسيقى يتوقع أن يحضروا تجارب إستماع للـتعبير عن مهاراتهم الموسيقية. كما أن الطلاب الغير ناطقين باللغة الإنجليزية يطلب منهم إجتياز أحد إختبارات مدى إجادة اللغة الإنجليزية الـتوفل أو الأيلتس بدرجة 6. الدورات الدراسية المختلفة تستمر لفترات مختلفة، على الـرغم من أن أغلب برامج الدراسة على مستوى المرحلة الجامعية تستمر لمدة ثلاثة سنوات يدرس فيها الطالب التقنيات الموسيقية المتعددة، أما دورات الدراسات العليا يمكن أن تستمر من سـنة إلى ثلاثة سـنوات على حسب ما إذا كنت تدرس الماجستير أو الدكتوراه، كما أن محتويات دورات الدراسات العليا تركز أكثر على أحد التخصصات الموسيقية. بعض محتويات الدورات الدراسية تقوم على الـدراسة الـنظرية والأعمال الدراسية المكتوبة، كما أن أغلب أساليب التعليم والتقييم ومنح الدرجات تتم بـصورة عملية بحيث تقيم أداء الطالب الدراسى كـعنصر أساسى فى أغلب دورات دراسة الموسيقى.

أين تدرس هذا التخصص ؟

إن مجال الموسيقى ليس بالمجال السهل، فإذا كنت تخطط للـعمل كموسيقى أبحث عن مـؤسسة تعليمية لديها علاقات قوية بالـشركات والمـؤسسات الموسيقية بحيث يمكنها أن تستخدم علاقاتها لصالحك مهنياً. من المهم أيضاً أن تختار مكان للدراسة به يناسبك ميولك الـشخصية وظـروفك أثناء مدة الدراسة، فالمدينة التى ستدرس بها ستقضى بها على الأقل سنة تدرس، من المهم أيـضاً أن تقرأ عن المنطقة التى ستدرس بها وهل تناسبك للـحياة بها، وما هى كلفة المواصلات، وهل هناك إمكانية لممارسة الموسيقى حولك، وهل يمكنك أن تجد عمل بجانب دراستك؟ من المهم أن تجد مكان للدراسة مناسب لك أو فى قلب مدينة حيوية ذات أنشطة موسيقية حتى تتعرض للكثير من الفرص والخبرة الثقافية. أخيراً من المهم أن تختار الدورة الدراسية بعناية التى ستدرسها وتتأكد أنها تعطيك الفرصة لدراسة المجال الموسيقى الذى تحبه، فمثلاً إذا كنت تحب أن تعمل فى مجال الموسيقى الكلاسيكية فلا يوجد داعى لدراسة دورة دراسية تركز على الموسيقى المعاصرة. سواء كنت تدرس دورة دراسية على مستوى المرحلة الجامعية أو على مستوى الدراسات العليا، فإنك يجب أن تركز على ميزانيتك المالية أثناء الدراسة وما إذا كان بإمكانك أن تدفع الرسوم الدراسية، ما إذا كان بإمكانك أن تغطى مصروفاتك المعيشية، قبل التقدم للدراسة حاول أن تصنع قائمة فيها مصادر تمويلك وتوضح موقفك المالى وما إذا كان يمكنك الحصول على منحة دراسية.

ما هي تخصصات الموسيقى المقدمة هناك؟

1

الدراسات الموسيقية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

الأداء الموسيقي/ لعب الموسيقى

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

التأليف الموسيقي

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

موسيقى البوب

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الموسيقى

1
210
المملكة المتحدة
1,957 مشاهدات 153 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
1,203 مشاهدات 616 عرض الدورات
3
189
السويد
756 مشاهدات 6 عرض الدورات
4
114
ماليزيا
553 مشاهدات 16 عرض الدورات
5
32
كندا
496 مشاهدات 62 عرض الدورات
6
9
أستراليا
284 مشاهدات 44 عرض الدورات
7
131
هولندا
197 مشاهدات 12 عرض الدورات
8
134
نيوزيلاندا
107 مشاهدات 15 عرض الدورات
9
168
سنغافورة
63 مشاهدات 12 عرض الدورات
10
154
جمهورية ايرلندا
62 مشاهدات 18 عرض الدورات