أدرس التغذية والصحة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Nutrition and Health

دراسة علوم التغذية والصحة هى مجال دراسى يتضمن دراسة أنماط الـغذاء المختلفة وتأثيرها على الجسم الـبشرى، وماهى الفيتامينات والأغذية التى تحتاجها الأجزاء المختلفة من الجسم البشرى، فالدراسة تعرف الطالب يالإختلافات بين الاجزاء المختلفة فى الجسم البشرى، والمـعدلات المختلفة لتبدل المواد الغذائية عند الناس.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إذا كنت شغوف بفهم الجسم البشرى، ومهتم بفهم المبادئ العلمية وراء العمليات الغذائية وتأثيرها على الجسم، إذن فإن دراسة علوم الأغذية هى الدراسة المناسبة لك. إذا كنت تخطط لدراسة الدورة دراسية فى علوم التغذية والصحة فمن المهم أن يكون لديك ميول لدراسة الأحياء والعلوم الإنسانية، وأغلب محتويات الدورات الدراسية فى الـتغذية والـصحة تقوم على أساس المعرفة بهذة المواد الدراسية. أيـضاً كجزء من الدورة الدراسية الطلاب يكون مطلوباً منهم حضور المحاضرات الدراسية بالإضافة للدراسة العملية، وأيضاً القيام بعمل الأبحاث، لذلك يجب أن يكون الطالب فى تلك الدورة الدراسية منظم ولديه القدرة على إدارة الوقت بكفاءة لتحقيق أقصى إستفادة من الدراسة.

المســار الوظيفي

الحاصلين على المؤهلات الجامعية فى علوم التغذية والصحة يكون أمامهم فرص وظيفية كـثيرة متاحة أمامهم لتوظيف المعرفة التى أكتسبوها أثناء الدراسة بصورة عملية، وكثير من الخريجين يعملون فى شركات تطوير الأغذية للعمل على تطوير المنتجات أو تقديم مقترحات غذائية صحية. كثير من الخريجين يعملون مع أخصائين الرعاية الصحية أو مع الأطباء كمتخصصين اغذية أو متخصصين إنقاص وزن لتحديد متطلبات نظام غذائى معين للذين يعانون من الـسمنة والمشاكل الصحية الأخرى مثل الـسكر، أو لتحديد نظام غذائى يساعد هؤلاء الطامحين للحفاظ على لياقتهم البدنية مثل الرياضيين وغيرهم. هـناك أيضاً فـرصة للخريجين للدراسة على مستوى الدراسات العليا والحصول على عمل فى التدريس فى المدراس الثانوية أو مؤسسات التعليم العالى برواتب تبدأ من 21588 جنيه أسترلينى فى العام فى المملكة المتحدة، وهو خيار مفضل عند الكثير من الـخريجين وإن كان الـراتب يختلف تبعاً للمدينة التى تعمل بها.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

متطلبات الإلتحاق بدورات الأغذية والصحة تختلف تبعاً للجامعة التى ستدرس بها، أغلب الدورات الدراسية تقبل الطلاب الحاصلين على المستوى 3A أو مايعادله لقبول طلب الإلتحاق، أما على مستوى الدراسات العليا فيجب الحصول على درجة 2:1 وأن يكون لدى المتقدم خبرة عملية ذات صلة. أغلب دورات دراسة علوم الأغذية والصحة يتم تدريسها من خلال محاضرات دراسية ودراسة عملية تدريبية، والطلاب يتم تقييمهم عبر المهام الدراسية النظرية ومشاريع الدراسة العملية. أغلب دورات الدراسة على مستوى المرحلة الجامعية تستمر لمدة من ثلاثة إلى أربعة سنوات على حسب إختيار الطالب دراسة سنة إضافية للحصول على خبرة عملية. أما مرحلة الدراسات العليا فإن الدراسة تستمر بحد أدنى سنة واحدة، وإن كان هذا يعتمد على المستوى الدراسى وما إذا كانت الدراسة تتم بدوام جزئى أم بدوام كلى.

أين تدرس هذا التخصص ؟

ليس فقط من المهم أن تـسأل عن الجامعة التى ستدرس بها فى الخارج، لكن أيـضاً أن تتعرف عن قرب على المحتوى الدراسى الذى ستدرسه، وإن كانت أغلب الجامعات يكون لديها نفس المحتوى الخاص بدورات دراسة علوم الأغذية والصحة إلا أن أغلب الدورات الدراسية تتطلب أن يختار الطلاب مادتان دراسيتان إختياراتان. لذلك فمن المهم أن يعرف الطالب جيداً ماذا سيدرس وماهى المواد التى سيختارها. ضع فى إعتبارك أيضاً المصروفات الجامعية وتكاليف المعيشة عند إتخاذ قرار الدراسة، وفكر فى مصادر تمويل دراستك، ما إذا كان يمكنك الحصول على منخة دراسية. هـناك فـرص وظيفية كثيرة متاحة للطلاب الذين يدرسون دورات علوم الأغذية والصحة، كما أن أغلب الجامعات لديها علاقات مع الشركات العاملة فى هذا المجال، وعلى الرغم من أن الدرجة الجامعية مطلوبة للعمل فى هذا المجال إلا أن الكثير من الـشركات تتطلب أكثر ان يكون لدى المتقدم خبرة عملية، وأغلب الجامعات تستغل علاقاتها مع القطاعات الصناعية لتساعد الطلاب على الحصول على وظائف جيدة فى هذا المجال. سماتك الشخصية سيكون لها تأثير على مكان الدراسة الذى ستدرس به. كما أن المكان الذى ستدرس به سيحدد أين تعيش لمدة ثلاثة سنوات، لذلك من المهم أن تستفسر جيداً عن المنطقة التى توجد بها الجامعة التى ستدرس بها.

ما هي تخصصات التغذية والصحة المقدمة هناك؟

2

عِلْمُ النُّظُمِ الغِذَائِيَّة

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

التغذية/ عِلْمُ النُّظُمِ الغِذَائِيَّة

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة التغذية والصحة

1
210
المملكة المتحدة
2,774 مشاهدات 68 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
1,699 مشاهدات 291 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
1,364 مشاهدات 17 عرض الدورات
4
32
كندا
1,103 مشاهدات 24 عرض الدورات
5
9
أستراليا
930 مشاهدات 34 عرض الدورات
6
209
الإمارات العربية المتحدة
413 مشاهدات 2 عرض الدورات
7
134
نيوزيلاندا
195 مشاهدات 5 عرض الدورات
8
189
السويد
176 مشاهدات 3 عرض الدورات
9
103
لبنان
165 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
69
ألمانيا
164 مشاهدات 1 عرض الدورات