أدرس مكتب الإدارة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Office Administration

الإدارة المكتبية هى مجال وظيفى موجود يومياً فى حياتنا، وهو مجال يركز على التخطيط المالى، التعامل مع الفواتير وإمساك الدفاتر المحاسبية فى شـركة مـعينة. مدراء المكاتب يكونون مـسئولين عن تخطيط سير العمل، وطلب معدات جديدة وتنظيم عملية تـغيير الأقـسام فـضلاً عن مـساعدة الإدارة فى التعاقد مع موظفين جدد أو الإستغناء عن موظفين حاليين. هـناك عـدد من دورات دراسة الإدارة المكتبية متاحة فى أفضل جامعات العالم للطامحين للـعمل فى هذا المجال، ونحاول فى هذة المقالة توضيح بعض المعلومات عن هذا المجال الدراسى.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إذا كنت مهتم بالأمور المالية وعالم الأعمال التجارية، وتطمح فى العمل فى مجال وظيفى ذو صلة بالإدارة، بالإضافة لذلك أنت تتسم بالنظام، إذن ربما تكون تلك الدورة الدراسية مناسبة لك. من المهم لأى طالب يدرس هذة الدورة الدراسية أن يكون لديه حماس مستقل وكفاءة عالية، فهناك العديد من الدورات الدراسية من المتوقع أن تغطيها دورة الإدارة المكتبية كدراسات إضافية لإكساب الطالب الخبرة العملية المطلوبة. مـحتوى أغلب الدورات الدراسية فى الإدارة المكتبية يتنوع من دورة لأخرى، وتغطى الدورة الدراسية مجموعة واسعة من المواضيع بدءاً من العلاقات بين الموظفين وحتى التخصيص المثالى للموارد والميزانيات. كذلك من المهم أن يكون لدى الـطلاب ميول لدراسة الإدارة فـضلاً عن حماسهم لدراسة أغلب فروع الأعمال التجارية.

المســار الوظيفي

أغلب خريجين الإدارة يـسعون للعمل فى مجال وظيفى ذو صلة بالإدارة. العديد من الخريجين يجدون وظائف فى إدارة المكاتب فى كثير من الـشركات، وعادة تتضمن مهام الوظيفة الـتأكد من أن الـشركة تعمل وفقاً للـمتطلبات الـقانونية وضمان وجود تواصل بين العاملين وبين إدارة الـشركة؛ وهذا المجال الوظيفى يعتبر مربح بالنسبة لحديثى التخرج حيث يحصلون على رواتب تبدأ من 18500 جنيه أسترلينى إلى 30000 جنيه أسترلينى فى العام. أيـضاً فإن الخريجين الذين لديهم شـغف وحب للـفنون والـثقافة يمكن أن يجدوا وظائف فى مجال الإدارة المكتبية، جيث يعملون فى المعارض الفنية والمسارح وغيرها لضمان إدارة جيدة لأنشطة هذة المؤسسات، كما أن أحد المهارات الأساسية التى يكتسبها طلاب الإدارة المكتبية أثناء هى مـهارات الإتصال الواضحة والموجزة، مما يمنح الخريجيين مهارات قد تؤهلم للعمل فى وظائف أخرى مثل الـعلاقات العامة، أقسام التنظيم والتنسيق وغيرها.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

إذا كنت تنوى دراسة الإدارة المكتبية على مستوى المرحلة الجامعية، فمن المتوقع أن تكون حاصل على درجة 3A على الأقل وخبرة عملية فى مجال ذو صلة، مثل الإقتصاد، الأعمال التجارية، أو الرياضيات. من المحتمل أن تستمر الدورة الدراسية فى الإدارة المكتبية لمدة ثلاثة سنوات على الرغم من أن بعض الدورات الدراسية قد تستمر لمدة أربعة سنوات وتكون السنة الرابعة لمنح الطالب الخبرة العملية والتى تزيد من فرصه الوظيفية بعد التخرج. إذا كنت تطمح للدراسة على مـستوى الدراسات العليا، فمن المتوقع أن تكون حاصل على درجة 2:1 قبل إلتحاقك بالدورة الدراسية بالإضافة إلى بعض الخبرة العملية. برنامج الدراسات العليا يستمر لمدة سنة على الأقل وإن كانت فترة الدراسة تتوقف على المستوى الدراسى الذى ستلتحق به فى مرحلة الدراسات العليا. العديد من المؤسسات التعليمية تقدم دورات دراسية بدوام جزئى للدراسين الذين يعملون أثناء الدراسة، وإن كانت تكلفة هذا النمط من الدراسة قد تكون أكثر على المدى البعيد. أغـلب الجامعات تطلب إجتياز أحد إختبارات مدى إجادة اللغة الإنـجليزية، الـتوفل أو الأيلتس، وعادة ما يطلب إجتياز الأيلتس بـدرجة 6 على الأقل.

أين تدرس هذا التخصص ؟

من المهم بالنسبة لك أن تدرس فى جامعة ذات صلات قوية بالشركات التى ترغب فى العمل بها بعد التخرج، والعديد من الـشركات الكبيرة لديها علاقات مع مؤسسات تعليمية أكاديمية مرموقة وتلك الـشركات توظف كثير من طلاب الجامعات بها. بـصرف النظر عن الدورة الدراسية التى ستدرسها، فإن موقع الجامعة التى ستدرس بها يجب أن يوضع فى الإعـتبار، فالمدينة التى تقع فيها الجامعة ستدرس وتعيش بها لمدة ثلاثة سنوات، بعض الطلاب يفضل الدراسة فى المدن الكبرى والبعض الأخرى يفضل المدن الصغيرة الهادئة، أختار الجامعة الواقعة فى مكان يناسب شخصيتك، كما أن أحد المزايا التى ستثرى تجربتك الدراسية فى الخارج بشكل عام هى الـثقافات الجديدة التى ستتعرض لها ومـقابلة ناس جدد من دول مـختلفة. من المتوقع أن تختلف وحدات الدورة الدراسية من جامعة لأخرى، لكن كثير من الدرجات الدراسية بها وحدات دراسية أساسية متشابهة مع أغلب الدورات الدراسية فى الـجامعات الأخـرى, لكن الوحدات الدراسية الإختيارية قد تختلف تبـعاً للـمؤسسة التعليمية، لذلك من المهم أن تعرف جيداً ماذا ستدرس قبل التسجيل فى الدورة الدراسية. أيـضاً من المهم أن تأخذ متطلبات الإلتحاق فى الإعتبار، وماهى مصادر تمويل دراستك، وهل حصلت على الدرجات المطلوبة للإلتحاق بالدورة الدراسية فى الخارج، يمكنك أيضاً الإستفسار عن المنح الدراسية، وما إذا كانت الجامعة تقدم منح دراسية لمساعدة الـطلاب.

ما هي تخصصات مكتب الإدارة المقدمة هناك؟

1

المهارات المكتبية/ الإدارة

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

مهارات التكنولوجيا المكتبية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية
3

فريق السكرتارية القانوني

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

السكرتارية/ ثنائي اللغة

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة مكتب الإدارة

1
114
ماليزيا
3,175 مشاهدات 67 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
2,952 مشاهدات 635 عرض الدورات
3
32
كندا
2,132 مشاهدات 78 عرض الدورات
4
69
ألمانيا
1,138 مشاهدات 10 عرض الدورات
5
39
الصين
509 مشاهدات 17 عرض الدورات
6
53
مصر
449 مشاهدات 1 عرض الدورات
7
189
السويد
441 مشاهدات 4 عرض الدورات
8
63
فرنسا
388 مشاهدات 12 عرض الدورات
9
210
المملكة المتحدة
376 مشاهدات 24 عرض الدورات
10
204
تركيا
343 مشاهدات 3 عرض الدورات