أدرس البصريات في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Ophthalmic

يُـعرف طب العيون بأنه فرع من الطب يتعامل مع تكوين الـعين كعضو من أعضاء الجسم الـبشرى، وأيضاً الأمـراض التى تصيبها، مـصطلح طب الـعيون "Opthalmology" أشـتق من الكلمة اللاتينية "Opthalmos" ومـعناها يـشير إلى علاج الـعين. طب العيون كتخصص طبى لا يشير فقط إلى دراسة عيون الجسم الـبشرى، لكن أيـضاً عيون الـحيوانات والفروق بين العيون فى حيوان وحيوان أخر. فى المملكة المتحدة فإن دورات دراسة طب العيون متاحة فقط فى عدد قليل من الجامعات، حيث تقدم جامعات قليلة دورات دراسة طب العيون وتخصص تقويم الـبصر، كما أن معدل عدد أطباء العيون للـفرد فى المملكة المتحدة هو مـعدل منخفض مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إذا كنت مهتماً بدراسة تـركيب الـعين ومهتماً بمعرفة الطرق الفيزيائية التى تـؤدى لحدوث الإبصار عند الإنسان والـحيوانات، فإن دراسة طب الـعيون قد تكون هى الدراسة المناسبة لك. من المهم جداً لطلاب دراسة العيون المحتملين أن يكون لديهم ميول نحو دراسة الأحياء لأن هذا العلم يعتبر مكون كبير من مكونات الدورة الدراسية. أيضاً من المتوقع أن يـحضر الطلاب محاضرات نـظرية لدراسة طب العيون نـظرياً فـضلاً عن تطبيق ماتعلموه نظرياً فى المعامل فى تجارب عملية، والـطلاب الذين ينجحون فى هذة الدورة الدراسية يكتسبون مهارات عملية وتحليلية قيمة. على الـرغم من أغلب البرامج الدراسية فى طب العيون تُدرّس من خلال المحاضرات والدراسات العملية، لكن الطلاب ينجحون فى الدورة الدراسية بحضور المحاضرات النظرية وبعد القيام بالتجارب العملية وعمل دراسات بحثية، كما يجب أن يكون طالب محفز ذاتياً بشكل كافى للمذاكرة والدراسة فى وقت فراغه.

المســار الوظيفي

أغلب طلاب طب الـعيون يدرسون البرنامج الدراسى فى طب العيون بنية الـعمل كأطباء عيون متخصصين تشخيص والتعامل مع الأمراض التى تصيب العيون. بعد التخرج من المتوقع أن يدرس الطلاب لمدة ثلاثة سنوات إضافية فى مستشفى متخصص، وتبـدأ رواتب أطباء العيون فى المملكة المتحدة من 22400 جنيه أسترلينى إلى 27800 جنيه أسترلينى فى العام، وهذا الراتب قد يختلف تبـعاً للمدينة التى تعمل بها. هـناك خيار وظيفى أخر لطلاب طب العيون للعمل كأخصائيين بصريات ونظارات بعد التخرج، كما أن أطباء العيون تتضمن طبيعة عملهم فحص وتشخيص الأمراض المتصلة بالإبصار بالإضافة لأمراض العيون الأخرى. بعض الخريجين يقررون عدم الـعمل فى مجال طب العيون والعمل فى وظيفة أخرى ذات صلة بطب العيون، فالبعض يتجه للعمل فى الصحافة الطبية والكتابة الطبية لدور الـنشر، أو الكتابة فى المجلات العلمية، أو العمل فى المؤسسات الخيرية ومؤسسات الرعاية الإجتماعية.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

الدرجات الدراسية فى طب الـعيون متاحة فى جامعات بريطانيا فى جامعات شيفيلد وليفربول، هـؤلاء الـطامحين لأن يكونوا أطباء عيون يجب عليهم نيل تلك الدرجة الدراسية فى طب العيون، كما أن الدرجة الدراسية يجب أن تكون مـعتمدة من المجلس الـبصرى العام، لذلك من الهام أن يكون لدى الـطلاب خطة وظيفية واضحة قبل التقدم لدراسة ذلك التخصص. الدورة الدراسية فى المرحلة الجامعية تستمر على الأقل لمدة ثلاثة سنوات والطلاب يتوقع منهم أن يكونوا حصلوا على المستوى A أو مايعادله فى مواد دراسة الـعلوم. أما على مـستوى الدراسات العليا فيجب أن يكون الطالب قد حصل على الدرجة الجامعية فى طب العيون بدرجة 2:1، كما أن دورات الدراسات العليا تستمر على الأقل من عام إلى ثلاثة أعوام دراسية، وإن كانت دورات التنمية المهنية فى طب العيون متاحة لهؤلاء المؤهلين لممارسة المهنة ويرغبون فى زيادة مـعرفتهم فى مجال طـب العيون على نطاق زمنى أقـصر. أغـلب الجامعات تطلب من الطلاب الدوليين إجتياز أحد إختبارات مدى إجادة اللغة الإنـجليزية، الـتوفل أو الأيلتس، وعادة ما يطلب إجتياز الأيلتس على الأقل بـدرجة 6.

أين تدرس هذا التخصص ؟

من الأمور الهامة التى يجب وضعها فى الإعتبار هى تـكلفة الدورة الدراسية فضلاً عن مـتطلبات الإلتحاق. أغلب الجامعات تقبل الطلاب الحاصلين على درجة A للإلتحاق بدورات المرحلة الجامعية، ودرجة 2:1 للإلتحاق بدورات الدراسات العليا، وبالتأكيد قبل أن تقرر دراسة الطب تأكد من أنك لديك كل المؤهلات المطلوبة ومتطلبات الإلتحاق. أيضاً ضع فى إعتبارك أن دورة دراسة الطب تستمر لمدة 5 سـنوات، لذلك يجب أن تفكر جيداً فى مـسألة التمويل، والمصروفات الدراسية والمصروفات المعيشية. إذا كنت غير قادر على توفير التمويل اللازم لدراستك، يمكنك البحث عن منحة دراسية، حيث تقدم عدد من الجامعات منح دراسية فى الطب لمساعدة الـطلاب. هـناك نوع من التنافس على دورات دراسة طب العيون فى الخارج، وبالتأكيد أى كان القرار الدراسى الذى ستصل إليه بـشأن الجامعة التى ستدرس بها الطب، فهو قرار سيؤثر على مـستقبلك، إذا كنت تقدمت لدراسة طب العيون وتخصصاته على مستوى المرحلة الـجامعية، وتبحث عن تدريب عملى يصقل من مهاراتك وخبرتك تأكد من أن الجامعة التى ستدرس بها تقدم دورة دراسية معتمدة من مجلس طب العيون العام فى المملكة المتحدة. أيـضاً سواء كنت تدرس على مستوى المرحلة الجامعية أو على مستوى الدراسات العليا تأكد أن الجامعة لديها علاقات مع المستشفيات والمؤسسات الطبية بحيث تضمن لك إستفادة عملية أثناء فترة دراستك. من المهم أيضاً أن تختار مكان للدراسة يمنحك الإحساس بالسعادة أثناء مدة الدراسة، فالمدينة التى ستدرس بها ستقضى بها كثير من الوقت دفعت فيه الكثير من المال، لذلك يجب أن تتأكد أنك تستفيد من كل وقتك أثناء وجودك فى الـخارج، تأكد أيـضاً أن المدينة التى ستدرس بها والمكان الذى ستعيش به فى تلك المدينة سيمنحك إحساس بالسعادة طوال مدة الدراسة فـضلاً عن الفوائد الأكاديمية التى ستجنيها من الدراسة فى الخارج.

ما هي تخصصات البصريات المقدمة هناك؟

2

خدمات العيون

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

تقويم البصر

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
4

التركيب البصري

المستوى الدراسي مهنية / جامعية

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة البصريات

1
210
المملكة المتحدة
1,242 مشاهدات 15 عرض الدورات
2
9
أستراليا
808 مشاهدات 9 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
732 مشاهدات 4 عرض الدورات
4
211
الولايات المتحدة
448 مشاهدات 79 عرض الدورات
5
32
كندا
439 مشاهدات 7 عرض الدورات
6
134
نيوزيلاندا
94 مشاهدات 2 عرض الدورات
7
84
هونغ كونغ
22 مشاهدات 1 عرض الدورات
8
87
الهند
20 مشاهدات 2 عرض الدورات
9
168
سنغافورة
20 مشاهدات 2 عرض الدورات
10
154
جمهورية ايرلندا
9 مشاهدات 1 عرض الدورات