أدرس الصيدلة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Pharmacology

إشتق لفظ الصيدلة من الأصل اليوناني فارماكون و الذي يعني دراسة العقاقير . و العقار هو الجزئ الذي يستطيع التأثير كيميائيا أو فسيولوجيا على الخلية الحية سواء كان مصنع أو مستخلص من الطبيعة . و قد إقتصرت هذه الدراسة لآلاف السنين على المواد الطبيعية المستخرجة من النباتات ، أما الدراسة المقصودة هنا تعتمد على الأدوية العلاجية المتعارف عليها منذ القرن التاسع عشر. لقد ساهم علم العقاقير في صناعة بريطانيا القرن الواحد و العشرين بدءا من المسكنات البسيطة إلى أدوية القلب و الأوعية الدموية و أدوية الأمراض العصبية.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إذا كنت مهتم بالجسم البشري أو كنت مهتم بالعمل في مجال صناعة العقاقير و الأدوية فهذه الدراسة مناسبة لك تماما . و لكن بجانب الشغف بهذا المجال يجب أن يتوفر في الراغب بالإتحاق بهذا المجال خبرة مسبقة في علوم الأحياء و الكيمياء لأنهما يمثلان جزء كبير من محتوى هذه الدورات حيث تتميز هذه الدراسة بوفرة المعلومات ، كما أنه يتم تقييم الطالب على الأبحاث المستقلة التي يقوم بها بشكل منتظم .

المســار الوظيفي

هناك العديد من فرص العمل في هذا المجال خاصة لأصحاب المؤهلات الجيدة ، خاصة أنه يتم إستثمار 12 مليون جنيها يوميا في هذه الصناعة . معظم الوظائف المتاحة تكون في مصلحة الصحة الوطنية ، حيث يتطلب العمل تقديم النصح الطبي و إعطاء الوصفات الطبية للجمهور. كما توجد شركات خاصة تسعى لتوظيف الخريجين للعمل على الأبحاث الطبية و تطوير العقاقير الجديدة . و يتم البحث عن الكفاءات في مجال صناعة الأدوية و العقاقير مثلما يحدث في مجالي الهندسة و البناء و الخدمات العامة ؛ فالوظائف الهامة في هذا المجال تتطلب معرفة ممتازة بالوصفات الطبية و آثارها الجانبية . قد يفضل بعض الطلاب الدخول في مجالات مثل الصحافة أو المحاماة سواء كمحامين في المحكمة العيا أو محامين متخصصين في القانون الطبي بعد التخرج .

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تتاح دورات ما قبل التخرج و ما بعد التخرج في هذا المجال إذا كان لدى الطالب مؤهلات طبية أو علمية . تستلزم دورات ما بعد التخرج حصول الطالب على درجات 2:1 في مادة متعلقة بهذا المجال ، أما دورات ما قبل التخرج فتستلزم حصول الطالب على ثلاث درجات "ممتاز" أو ما يعادلها على أن تكون أحدها في مادة الأحياء و الأخرى في الكيمياء . إن لم تكن الإنجليزية هي لغة الطالب الأم أو لم يدرس في بريطانيا من قبل فهذا لا يمنع قبوله في هذه الدورات لأن جامعات المملكة المتحدة تقبل معظم المؤهلات الدراسية العالمية . و لكن يجب التأكد أكثر من مرة من قبول مؤهلات الطالب قبل التسجيل . كما يجب أن يجتاز الطالب إختبار اليتيس بدرجات 6-6.5 كحد أدنى . و تعتمد مدة الدراسة على الجامعة المسجل بها الطالب و المستوى الذي يلتحق به ، و لكن بشكل عام فدورات ما بعد التخرج تستمر لمدة عامين تقريبا بينما تستمر دورات ما قبل التخرج لمدة ثلاث سنوات كحد أدني . كما يختلف نظام التقيم ما بين التكليفات المكتوبة و التكليفات العملية كمعيار للفهم الأكاديمي .

أين تدرس هذا التخصص ؟

تطلب معظم الجامعات أن يكون الطالب ذو إهتمام جاد بالمواد العلمية ؛ لذلك يجب أن يتأكد الطالب من درجاته العلمية قبل التقدم للإتحاق بهذه الدورات ، كما يجب أن يتأكد من قدرته على توفير المصروفات الدراسية . و في حالة عدم إستطاعته توفيرها فيوجد نظام المعونات الدراسية التي يمكنه الإستفادة منه . و يجب على الطالب قبل إلتحاقه بأي من الجامعات أن يتأكد من قدرتها على توفير الدراسة العملية له . فالكثير من الجامعات يقوم بالتنسيق مع مستشفيات و شركات أبحاث لتوفير فرص للتدريب العملي و كذلك لتوفير فرص عمل بعد التخرج . وأيضا يفضل أن يختار الطالب مكان للدراسة يمكنه فيه الإستمتاع بوقته و الإستمتاع بالبيئة المحيطة به.

ما هي تخصصات الصيدلة المقدمة هناك؟

2

تركيب العقاقير (صيدلة)

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

فنيو تركيب الأدوية (صيدلة)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية
4

المعالجة الكيماوية

المستوى الدراسي درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الصيدلة

1
210
المملكة المتحدة
15,089 مشاهدات 83 عرض الدورات
2
114
ماليزيا
9,339 مشاهدات 25 عرض الدورات
3
32
كندا
4,493 مشاهدات 29 عرض الدورات
4
211
الولايات المتحدة
4,078 مشاهدات 247 عرض الدورات
5
9
أستراليا
2,598 مشاهدات 23 عرض الدورات
6
154
جمهورية ايرلندا
1,012 مشاهدات 20 عرض الدورات
7
134
نيوزيلاندا
735 مشاهدات 6 عرض الدورات
8
39
الصين
590 مشاهدات 9 عرض الدورات
9
131
هولندا
568 مشاهدات 4 عرض الدورات
10
63
فرنسا
494 مشاهدات 3 عرض الدورات