أدرس الفلسفة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Philosophy

تعرف الفلسفة بأنها دراسة المشكلات الأساسية والعامة المتعلقة بالواقع .حيث قضت الفلسفة والفلاسفة ألاف السنين فى محاولة منهم لإيجاد جواب حول كل من الهدف من الحياة ,الاخلاق والضمير الانسانى .من بين الحضارات جميعا تجد أن اليونانيون القدماء هم أكثرمن اشتهر بالعمل الفلسفى على الرغم من أنهم أنفسهم قد ساهموا فى ميلاد الفلسفة الحديثة لدى المصريين القدماء. كلمة الفلسفة مأخوذة من الكلمة اليونانية "فلوسوفيا" والتى تشير الى حب المعرفة والحكمة، وقد استخدمت فى البداية لوصف المفكر والرياضى اليونانى " فيثاغورس" .ان الفلسفة حاليا لاتعد الطلاب لمجال معين ولكنها تسمح لهم بتنمية قدراتهم للعمل وتحدى المعلومات والتفكير بابداع وصياغة آراء دقيقة .فعلى الرغم من أن الحصول على شهادة فى الفلسفة ليس مؤهلا ضروريا للحصول على وظيفة معينة ,إلا أن المهارات النقدية والتحليلية التى تتطور من خلال هذة الدراسة تؤهلك لعدد من المهن مثل القانون والصحافة والمالية والاعمال والدراسات الدينية فضلا عن التدريس .

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

الفلسفة هى الشهادة الأمثل لأولي العقل الفضولى بطبيعتة؛ فإن كنت من محبى طرح الأسئلة وتحدى آراء هؤلاء المحيطين بك, إذن الفلسفة هى الدورة الدراسية المثالية .فأثناء دراستك للفلسفة سوف تستخدم النظريات الإجتماعيىة الأساسية والهياكل الفكرية من أجل صياغة الآراء الخاصة بك. إذا كنت تخطط لدراسة شهادة البكالوريوس في الفلسفة، فمن المهم أن تكون محبا لكل من الأدب والتاريخ؛ و التاريخ القديم بشكل خاص. يعتبر العديد من فلاسفة العالم الاكثر تأثيرا مثل أفلاطون وأرسطو هم المسؤلون عن العمليات الفكرية الأساسية والتى تشكل أساسيات النظرية الفلسفية فى العصر الحديث . وكجزء من الدورة, عليك أن تتحمل مسؤلية دراستك وتنميتك الشخصية.فبينما لا تعتبر الفلسفة مادة سهلة بأى شكل من الأشكال,إلا أن بعض الجامعات سوف تتطلب وقتا أقل للتواصل مقارنة بما تقدمة البرامج الدراسية الاخرى. وعلى الرغم من ذلك، يجب عليك قراءة النقد ومناقشة الأبحاث الخاصة بك بعيدا عن ساعات الدراسة .هؤلاء الأفراد الذين يرغبون في دراسة الفلسفة لا يحتاجون فقط إلى التحمس للموضوع، ولكن أيضا هم فى حاجة الى العمل الجاد والمنظم من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من دراستهم.

المســار الوظيفي

على الرغم من أنه لايوجد مسار وظيفى محدد للحاصلين على شهادة الفلسفة ,إلا أن متوسط الراتب الأولى للخريجين بالمملكة المتحدة هو21.096يورو. ورغم ذلك, فهناك عدد من الخيارات المتاحة للخريجين الحاصلين على درجة أعلى .حيث يعمل العديد من خريجى الفلسفة فى كل من الصحافة، والأعمال التجارية والمالية؛ وذلك بفضل مهاراتهم التحليلية التى يكتسبونها أثناء الدراسة. وهناك أيضا الكثير من الطلاب الشباب الحاصلين على شهادة البكالوريوس في الفلسفة الذين يختارون إكمال الدراسات العليا مثل القانون والتعليم أو البحث عن العمل فى مجال الكتابة الابداعية . حتى أولئك الذين يبحثون عن العمل في مجال لا علاقة له بالفلسفة تماما، سيجدون أن المهارات التي قامو بتعلمها أثناء دراستهم يمكن تطبيقها فى عدد كبيرة من المجالات.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

على الرغم من أنها ليست الدورات الأكثر إتاحة, إلا أن هناك مجموعة كبيرة من الجامعات التى تقدم البرامج الدراسية الخاصة بالفلسفة؛ ولكل منها شروط القبول الخاصة بها. وعلى الرغم من أنه ليس شرطا بالنسبة للطالب حصوله على المستوى الأول فى الفلسفة إلا أنه من الضرورى أن توضح إختياراتك و ما لديك من مهارات تمكنك من تحقيق الإستفادة القصوى من هذه الدراسة . كما ينبغى حصول المتقدمين على المستوى الأول على الأقل فى العلوم الإنسانية مثل الأدب الإنجليزي، اللغة الإنجليزية، التاريخ أو الدراسات الدينية. تختلف طرق تقييم طلاب الفلسفة حسب كل جامعة، ولكن تلزم معظم المؤسسات طلابها ليس فقط بقراءة الموضوع وكتابة مقالات أسبوعية ولكن أيضا تشترط خضوعهم للإختبار بنهاية الدورة الدراسية. وتستمر غالبية البرامج الدراسية إلى مالا يقل عن 3 سنوات، على الرغم من أن هناك بعض الجامعات التى تتيح لطلابها فرصة الدراسة بالخارج فيما بين العامين الثانى والنهائى قبل بدء الدورة. هذا, وينبغى على الطلاب الغير ناطقين باللغة الانجليزية الخضوع لاختبار الآيلتس وحصولهم على أكتر من 6.0.

أين تدرس هذا التخصص ؟

إن دراسة الفلسفة تتيح لك عددا كبيرا من الفرص. فمن المهم بالنسبة لك النظر ليس فقط للجامعة و سمعتها الأكاديمية؛ ولكن أيضا إمكانية التواصل مع أصحاب العمل فى المستقبل .فرغم أنه من المهم الحصول على درجة عالية إلا أن العديد من أصحاب العمل يبحثون عن الخريجين الذين لديهم خبرات سابقة فى مجال العمل . حيث تتيح العديد من الجامعات للطلاب فرصا للتواصل حيث يمكنهم التقدم بطلب للحصول على التدريبات الصيفية والعمل من أجل زيادة فرصتهم فى العمل. وعلى الرغم من ذلك فإن مكانة الجامعة أمرا مهما عند دراسة دورة غير مهنية. حيث تصنف كلا من أكسفورد، كامبردج، دورهام، سانت اندروز وبريستول وكلية الملوك بلندن يصنفون جميعا على أنهم أكبر المؤسسات فى تدريس الفلسفة فى المملكة المتحدة, لذلك إذا كنت تتوقع حصولك على درجات مرتفعة بطريقة استثنائية اذن فهذه هى الأماكن التى يجب أن توضع فى الإعتبار.أما إذا كنت تتوقع حصولك على درجة أقل فهناك العديد من الدورات التى تقدمها الكثير من الجامعات العريقة . إن لصفاتك الشخصية تأثير كبيرعلى إختيارك للمكان الذى ستدرس فيه، علاوة على الإحصائيات والمعرفة الأكاديمية التى تحصل عليها. فمن السهل أن تنسى ذلك كله طيلة ال3 سنوات التى ستقضيها فى الجامعه التى قمت باختيارها والتى ستحدد مكان إقامتك . فإذا كنت تخطط لحضور أياما مفتوحة فى الجامعة قبل التقديم للدورة , إذن فعليك التأكد من معرفة المنطقة جيدا لترى إذا كانت هذة هى المنطقة التى تناسبك للعيش فيها . عليك أيضا أن تفكر بعناية فى رسوم الدراسية وتكلفة المعيشة أثناء الدراسة . ولكى تجعل إتخاذ القرار أمرا سهلا, فعليك أن تعرف أيضا مقدار الدعم المالى الذي ستحصل عليه أثناء الدراسة وماهى المنح المالية والدراسية المتاحة بالنسبة لك .

ما هي تخصصات الفلسفة المقدمة هناك؟

1

الفلسفة (النظرية)

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
2
3

الفلسفة الكلاسيكية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
4

علم الأخلاق الاجتماعية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الفلسفة

1
210
المملكة المتحدة
1,049 مشاهدات 84 عرض الدورات
2
154
جمهورية ايرلندا
493 مشاهدات 7 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
385 مشاهدات 527 عرض الدورات
4
209
الإمارات العربية المتحدة
363 مشاهدات 2 عرض الدورات
5
39
الصين
359 مشاهدات 14 عرض الدورات
6
114
ماليزيا
259 مشاهدات 21 عرض الدورات
7
32
كندا
248 مشاهدات 66 عرض الدورات
8
9
أستراليا
224 مشاهدات 32 عرض الدورات
9
189
السويد
153 مشاهدات 2 عرض الدورات
10
69
ألمانيا
152 مشاهدات 6 عرض الدورات