أدرس الفيزياء في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Physics

الفيزياء هي فرع من العلوم المهتمة بدراسة الظواهر الطبيعية من خلال الوقت و المسافة . و هي واحدة من أقدم العلوم و لكنها عرفت قديما كجزء من علم الفلك . و لم يتم التعرف على الفيزياء كفرع من العلوم المستقل إلا بعد القرن السابع عشر بعد أن تم الإعتراف بالفيزياء و الكيمياء و الأحياء كعلوم منفصلة . للفيزياء و علماء الفيزياء دور كبير في التطورات التكنولوجية الحديثة على مدار الربعمائة عام الماضية بدءا من قانون الجاذبية لنيوتن و نظرية النسبية لأينشتاين وصولا إلى الهبوط على القمر عام 1969 . فلم تعد الفيزياء تقدم لنا الفهم للعالم المحيط بنا فحسب و لكنها أصبحت عامل محوري في الإختراعات التكنولوجية الحديثة .

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إن كنت شغوفا بالعلوم و معرفة كيف يسير العالم من حولنا فالفيزياء هي الدراسة المناسبة لك. و لكن يجب أن تأخذ في إعتبارك أن يكون لديك معرفة قوية بالرياضيات خاصة علم الجبر . كما يجب أن تعرف أن الدراسة لا تتوقف عند فهم النظريات فحسب و لكن ستمتد إلي تقديم الأبحاث العملية . لذلك المنظمون و الجادون في العمل هم من يمكنهم إحراز تقدم في هذه الدورات.

المســار الوظيفي

هناك سوء فهم بأن خريجي الدراسات العلمية لا يمكنهم العمل إلا ضمن المنظومة العلمية . و لكن بمتوسط أجور تصل إلي 22.500 جنيه سنويا هناك العديد من الوظائف للخريجين . بينما يفضل بعض الطلاب الإستمرار في مجال البحث العلمي هناك العديد من الوظائف لخريجي دراسة الفيزياء. فقد تم توظيف العديد من خريجي هذا المجال في قطاع الأعمال ، حيث يتمتع دارس الفيزياء بقدرته على تقديم حلول للمشكلات و قدرته على تحليل البيانات رياضيا و كذلك قدرته على العمل الشاق . ففي عام 2010 تقدم حوالي ثلث دارسي الفيزياء إلى الإلتحاق بدورات ما بعد التخرج بدءا من درجة الماجستير و درجة الدكتوراة في مجالات مثل الهندسة الميكانيكية أو الفيزياء الطبية و كذلك شهادة ما بعد التخرج في التدريس .

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

هناك العديد من الدورات المتاحة في مؤسسات مختلفة في المملكة المتحدة و كلها تتطلب ان يكون الدارس حاصل على تقدير ممتاز أو ما يعادله في الفيزياء . مدة الدراسة تكون ثلاث سنوات على الأغلب و لكن قد يضاف إليها عام آخر حتى يتاح للطالب الحصول على درجة الماجستير بدلا من البكالريوس و كسب خبرة في مجال البحث العلمي .و تتنوع الدراسة بين حضور المحضرات و إجراء إختبارات معملية و حتى القراءة في هذا المجال في أوقات الفراغ من الدراسة . بالنسبة للطلاب الأجانب فعليهم إجتياز إختبار ايلتس بمعدل درجات 6 و لكن بعض الجامعات قد تتطلب معدل درجات 6.5 .

أين تدرس هذا التخصص ؟

أحد أهم الأشياء التي يجب الإهتمام بها عند البحث عن مكان الدراسة هو إمكانيات البحث في الجامعة و المواد الإختياراية في الدراسة . فالفيزياء مادة عملية بالأساس و لذلك فإن التجارب العملية التي تجريها و المعلومات التى تقوم بجمعها خلال الدورة ستحدد درجاتك النهائية . التجهيزات المعملية متشابهة في كل الجامعات التي تقدم دورات دراسة الفيزياء و لكن هناك بعض الجامعات الأرقى التي تقدم تسهيلات أكثر مثل التنسيق مع شركات أبحاث أكبر تقوم بالسماح لطلابها – تحت إشراف – بإستخدام معاملها . و هذه التسهيلات مهمة في مجال العمل بعد ذلك . كذلك يمثل مكان الجامعة عامل مهم حيث أنه يحدد مكان إقامتك خلال فترة الدراسة لذلك يجب أن تحرص عى إختيار مكان ملائم لطبيعتك . و كذلك عليك الإهتمام بأمورك المالية وبحث إماكنية توفير نفقاتك الدراسية و المعيشية . و لكن إن كنت لا تستطيع فهناك نظام المعونات الدراسية الذي بإمكانك الإستفادة منه .

ما هي تخصصات الفيزياء المقدمة هناك؟

1

الفيزياء (عامة)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

الفيزياء التطبيقية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

الفيزياء الهندسية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
4

علم الإلكترونيات (الفيزياء)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الفيزياء

1
210
المملكة المتحدة
5,296 مشاهدات 94 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
2,382 مشاهدات 588 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
2,254 مشاهدات 20 عرض الدورات
4
32
كندا
1,861 مشاهدات 57 عرض الدورات
5
9
أستراليا
1,130 مشاهدات 30 عرض الدورات
6
69
ألمانيا
837 مشاهدات 23 عرض الدورات
7
189
السويد
549 مشاهدات 13 عرض الدورات
8
63
فرنسا
404 مشاهدات 4 عرض الدورات
9
39
الصين
350 مشاهدات 16 عرض الدورات
10
93
اليابان
296 مشاهدات 9 عرض الدورات