أدرس السياسة في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Politics

تشير دراسة العلوم السياسية إلى المعتقدات و المبادئ و كيفية تأثيرها على المجتمع . اشتقت هذه الكلمة من الكلمة الإغريقية "بوليتيكوس" التي تشير إلى المواطنين. على الرغم من أن الغالبية العظمى تعتقد أن العلوم السياسية تشير في المقام الأول إلى الحكومة و الدولة، إلا أن هناك مجموعة كبيرة من العلوم السياسية التي تغطيها الدورات الدراسية من بينها الحرية السياسية و حرية الجنس.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل تهتم بتعلم الأنظمة التي يقوم عليها المجتمع؟ هل تهتم بمعرفة العلاقات القومية و الدولية؟ لو كان الأمر كذلك، قد تناسبك شهادة العلوم السياسية. إذا كان الإهتمام بالموضوع أمر ضروري بالنسبة لشهادة العلوم السياسية، فمن الضروري أيضا أن تكون شهادة العلوم السياسية مهتمة بالمواد الأخرى مثل التاريخ و القانون حيث سيكون هناك مجموعة من المجالات المختلفة تغطيها الدورة. ينبغي على الطلاب أن تكون لديهم مهارات تحليلية لفهم تأثير الأحداث التاريخية الهامة و القضايا القانونية على النظم السياسية. بالمثل، يتوقع من طلاب دورة العلوم السياسية البحث حول الموضوع و البحث في النقد في غير أوقات تواصلهم بالدراسة. على هذا النحو، الطلاب الذين يحصلون على أكبر استفادة هم يعملون بجد و لديهم دافع ذاتي و على درجة كبيرة من النظام.

المســار الوظيفي

معظم خريجي العلوم السياسية لا ينتهي بهم المطاف بأن يكونوا سياسيين. على الرغم من ذلك، بالنسبة للطلاب الحاصلين على تقديرات عليا و لديهم خبرة عملية كبيرة، يمكنهم الحصول على عمل بحثي داخل الهيئات السياسية القومية و المحلية. على الرغم من ذلك، يرغب العديد من الطلاب في الحصول على وظائف في مجالات أخرى مثل مجال التجارة و الأعمال و التسويق و العلاقات العامة التي كثر عمل الخريجين بها خاصة الذين أثبتوا ما لديهم من مهارات تحليلية و ما اكتسبوه من فهم لأنظمة هذه المجالات. بالنسبة لمن عندهم شغف بمجالات متخصصة في الدورة مثل الإقتصاد و القانون، فهناك عدد من الوظائف المتاحة بهذه المجالات. و هناك إقبال على تعيين من لديهم معرفة كبيرة عن علاقة السياسة بالإقتصاد في مجالات المال و الصرافة. غالبا ما يقرر المتميزون في المستويات القانونية مواصلة دراستهم في دبلومة الدراسات العليا في القانون مما يعد الطلاب للتدريب على المحاماه.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تستمر الدراسة بمعظم دورات العلوم السياسية لمدة 3 سنوات . على الرغم من أن عنوان الدورة ينتهي بعبارة "علوم" ، تميل الدورة لأن تأخذ الطابع الإنساني. بالتناقض مع العلوم البحتة و التطبيقية، يكون معظم التدريس على شكل محاضرات و يتم تقييمه من خلال كتابات مقالية و اختبارات نهاية الفصل الدراسي. بعيدا عن ساعاتك تواصلك الدراسي بالجامعة، من المتوقع أن تقوم بعمل أبحاث نقدية في السياسة كما يجب عليك المساهمة في صياغة و بلورة معتقداتك الخاصة. إذا لم تكن تجيد اللغة الإنجليزية، لكنك تتطلع إلى الدراسة بالمملكة المتحدة؛ فلا تقلق، تستقبل الجامعات الطلبات المقدمة من عدد كبير من الطلاب الأجانب شريطة تمكنهم من الحصول على 6 في اختبار الآيلتس. تتوقف شروط الإلتحاق بالدورة على الجامعة التي ترغب الإلتحاق بها. على الرغم من ذلك، تتوقع معظم المؤسسات من الطلاب اظهار اهتمامهم بالمادة، ينبغي أن يحصل الطلاب على 3 مستويات A او ما يعادل ذلك. هذا و على الرغم من أن المواد المطلوبة في الدورة محددة للغاية، سيعزز طلبك أن تكون حاصلا على مؤهل بالتاريخ و اللغة الإنجليزية و القانون و الإقتصاد.

أين تدرس هذا التخصص ؟

تشتد المنافسة على المقاعدة بدورة العلوم السياسية، الأمر الذي يجعل القرار الذي تتخذه اليوم بشأن الجامعة التي ستدرس بها سيكون له تأثير كبير على مستقبلك المهني، لا سيما إذا كنت ترغب في العمل بالبحث السياسي. إن كان الأمر كذلك، من الأفضل أن تبحث عن علاقات الجامعة التي وقع اختيارك على الدراسة بها و عما إذا كان يمكنك الاستفادة من هذه العلاقات لاكتساب خبرة عملية كبيرة. لا بد أيضا أن تفكر في تكلفة الدورة و كذا في شروط الإلتحاق بها. لا تقبل معظم الجامعات الخريجين الحاصلين على مستوى A ، لذا قبل أن تفكر في التسجيل في دورة القانون، لا بد أن ترى ما إذا كنت مطابقا لشروط الإلتحاق بها أم لا. من الضروري أن تختار المكان الذي يجعلك تشعر بالسعادة خلال فترة الدورة لا سيما إن اخترت العيش بعيدا عن المنزل. مما لا شك فيه أن هذا المؤهل سيكلفك الكثير من المال. لذا من الضروري أن تحصل على أقصى استفادة ممكنة منه ،عليك أيضا أن ترى ما إذا كانت البيئة المحيطة تضيف إلى سعادتك خلال فترة الجامعة أم لا و أن تعرف مدى الفائدة الأكاديمية التي ستعود عليك من الدراسة بجامعة معينة. من بين أهم الأشياء التي يجب مراعاتها هي ما إذا كان في استطاعتك تحمل الرسوم الدراسية أم لا. هل تستطيع تدبير تكاليف المعيشة؟ ستمتد فترة دراستك إلى 3 سنوات؛ لذا من الضروري أن تضع ميزانية لكل من دراستك و نفقة المعيشة. إذا كنت متعسر ماديا، فهناك بعض المنح الدراسية المتاحة أمامك.

ما هي تخصصات السياسة المقدمة هناك؟

1

العلاقات الدولية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
2

دراسات السياسة

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

السياسة الدولية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
4

علم السياسة التنموي

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة السياسة

1
210
المملكة المتحدة
3,438 مشاهدات 119 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
1,691 مشاهدات 671 عرض الدورات
3
32
كندا
1,429 مشاهدات 73 عرض الدورات
4
189
السويد
951 مشاهدات 9 عرض الدورات
5
114
ماليزيا
611 مشاهدات 20 عرض الدورات
6
63
فرنسا
572 مشاهدات 10 عرض الدورات
7
53
مصر
476 مشاهدات 1 عرض الدورات
8
9
أستراليا
449 مشاهدات 41 عرض الدورات
9
93
اليابان
291 مشاهدات 9 عرض الدورات
10
131
هولندا
182 مشاهدات 12 عرض الدورات