أدرس علم النفس في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Psychology

علم النفس هو علم يبحث في الدراسة العلمية للسلوك العقلي متضمنا ما نفعل و كيف نتصرف و عملية التفكير في الأفعال و إدراكها. ومن منظور معين يعتبر الفكر و الإدراك المعرفي و العلاقات الشخصية المترابطة و النظريات السيكولوجية و المعلومات أدوات تستخدم في حل المشكلات التي تواجه البشرية على نطاق واسع. ينم ترجمة كلمة علم النفس على أنها تعني دراسة النفس و مشتقة من الكلمة اللاتينية سيكولوجيا التي استخدمها مارلو ماريوليك للمرة الأولى في أواخر القرن 15. يوجد حاليا عدد من النظريات التي تم التوصل لها بهذا العلم من بينها مذهب الوظائفية و مذهب الإدراكية و التحليل النفسي . هذا و يتم تغطية هذه الموضوعات في البرامج الجامعية.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل تحرص على فهم الآخرين؟ هل تهتم بمعرفة سبب تصرفنا بطريقة معينة؟ لو كان الأمر كذلك، قد تكون دورة علم النفس هي الدورة المثلى بالنسبة لك. على الرغم من ذلك، تتطلب دورة علم النفس أن يهتم الخريجون بالموضوع و أن يكون لديهم مهارات تحليلية تمكنهم من تفسير عدد من النظريات السيكولوجية و تطبيقها على أرض الواقع. يتطلع الطلاب المتحمسون لهذه الدورة إلى الحرص على الدراسة في غير ساعات التواصل و إلى العمل بجد و في أن يكون لديهم دافع ذاتي.

المســار الوظيفي

يدرس معظم الطلاب بدورة علم النفس بنية الحصول على وظيفة بمجال الإستشارات أو مجال مشابه. هناك عدد من المسارات الوظيفية المتاحة للخريجين الحاصلين على تقديرات عليا داخل القطاعات الخاصة و العامة من بينها أخصائي بعلم النفس الإكلينيكي أو بعلم النفس المهني. من الإختيارات المتاحة أيضا أمام خريجي علم النفس العمل بمجال تطبيق القانون. دائما ما تكون هناك حاجة لأخصائي نفسي شرعي بقطاع الشرطة لفهم العقلية المدبرة للجرائم و غالبا ما يطلب منهم المساعدة في اكتشاف الجرائم. على الرغم من ذلك، هناك إقبال على تعيين الحاصليين على شهادة بعلم النفس بمجموعة كبيرة من المهن التي ليس لها علاقة بمجال دراسة علم النفس و ذلك بفضل ما يتحلى به خريجو هذا المجال من مهارات تحليلية و خبرة في فهم الآخرين و فهم سلوكهم. من بين هذه الوظائف إدارة البيع بالتجزئة و الموارد اليشرية و العمل الإجتماعي و الرعاية و غيرها من الوظائف التي لا حصر لها المتاحة لخريجي علم النفس.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

علم النفس هو موضوع يمكن دراسته في المستوى الجامعي و مستوى الدراسات العليا مما يعني أن هناك عدد كبير من الموضوعات المتاحة للراغبين في دراسة موضوعات متخصصة. هذا و تتوقف مدة الدورة على الجامعة و على المستوى الذي تدرس به. على الرغم من ذلك، تستمر معظم دورات الدراسات العليا لمدة سنة على الأقل ( للحصول على الماجستير في حالة التفرغ للدراسة) ، بينما تستمر الشهادة الجامعية لمدة 3 أو 4 سنوات على الأقل. تشترط معظم الجامعات من الطلاب إظهار مهاراتهم التحليلية و حبهم للموضوع. إذا كنت حاصلا على مؤهل في مواد مثل اللغة الإنجليزية و التاريخ و علم النفس و الأحياء فإن هذا سيعزز طل التحاقك بالجامعة. تتطلب الشهادات من الطلاب الحصول على 3 مستويات A و تقبل معظم دورات الدراسات العليا الطلاب الحاصلين على 1:2 في مادة علمية ذات صلة. ليس هناك ما يمنع الطلاب الذين لا يجيدون الإنجليزية من الحصول على مقعد بالدورة، في حالة مطابقتهم للشروط و اجتيازهم لاختبار الآيلتس و حصولهم فيه على 6- 6.5 على الأقل.

أين تدرس هذا التخصص ؟

تضع معظم الجامعات شروطا محددة للطلاب المحتملين. تشترط معظم المؤسسات أن يحصل الطلاب بها على مستوى A في المرحلة الجامعية و على 1:2 لمؤهل الدراسات العليا. قبل أن تقرر الدراسة بدورة معينة عليك التأكد من مطابقتك لشروط الإلتحاق بهذه الدورة. إذا لم تكن مطابقا لها بنسبة ضئيلة، عليك الإتصال بالجامعة لترى ما اذا كانت تقدم استثناءات أم لا. عندم تقدم في جامعة لدراسة دورة علم النفس، من الضروري أن تنظر إلى المستويات المتاحة أمامك و كذلك على الخبرة العملية التي توفرها الجامعة خلال الدراسة. هل أمامك خيار للقيام ببعض الأنشطة المهنية خلال فترة الدراسة؟ تنمي العديد من المؤسسات علاقتها المستشفيات التعليمية و الخاصة التي لا تمد الطلاب بالخبرة فحسب بل تتيح لهم عددا كبيرا من فرص العمل. من الضروري أن تختار المكان الذي يجعلك تشعر بالسعادة خلال فترة الدورة لا سيما إن اخترت العيش بعيدا عن المنزل. مما لا شك فيه أن هذا المؤهل سيكلفك الكثير من المال. لذا من الضروري أن تحصل على أقصى استفادة ممكنة منه ، كما أنه لا بد من وضع ميزانية لتدبير تكاليف المعيشة و رسوم الدراسة. إذا كنت تواجه مشكلة في تدبير المال، فهناك عدد من المنح الدراسية المتاحة التي يمكن أن تساهم في الرسوم.

ما هي تخصصات علم النفس المقدمة هناك؟

1

علم النفس (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

علم النفس العيادي

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

علم النفس المعرفي

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

علم النفس السلوكي

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة علم النفس

1
210
المملكة المتحدة
10,682 مشاهدات 154 عرض الدورات
2
114
ماليزيا
3,709 مشاهدات 38 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
2,976 مشاهدات 741 عرض الدورات
4
32
كندا
2,573 مشاهدات 83 عرض الدورات
5
9
أستراليا
1,986 مشاهدات 49 عرض الدورات
6
69
ألمانيا
1,296 مشاهدات 9 عرض الدورات
7
131
هولندا
678 مشاهدات 11 عرض الدورات
8
204
تركيا
559 مشاهدات 3 عرض الدورات
9
63
فرنسا
521 مشاهدات 2 عرض الدورات
10
53
مصر
392 مشاهدات 1 عرض الدورات