أدرس العمل الاجتماعي في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Social work

قامت الحركة الوطنية للمعونة في عام 1946 بإنشاء المجلس الوطني للمعونة و الذي يهدف إلي إيواء العجائز و المعاقين و التأكد من إمكانية إعالة الطفل بشكل ملائم . و منذ ذلك الحين شهد الجانب المجتمعي تطور ملحوظ مثل تمرير قرارات برلمانية تساند الطبقات الأضعف من المجتمع مثل العجائز و الضعفاء و ذوي الإعاقات الذهينة و الجسدية . و قد إمتدت بعض الخدمات لتشمل الأشخاص و العائلات التي تحتاج مساعدة . و كجزء من أي دورة في مجال العمل الاجتماعي سيقوم الطالب بفهم نظام العمل الإجتماعي و تأثير ما يقدمه من خدمات على الأشخاص المستهدفين بها .

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

إن كنت مهتما بعمل يسمح لك بالمساهمة في المجتمع و إحداث فرق في العالم من حولك فهذه الدراسة مناسبة لك . يجب أن يكون الطالب مهتم بعلم الإجتماع و القانون و التاريخ و النظام القانوني الذي يقوم عليه النظام الإجتماعي الحالي و كيفية ملائمته للنظام الإجتماعي في المملكة المتحدة ككل . معظم التقييمات تكون على فروض مكتوبة مثل التقريرات المختلفة و المقالات . لذلك يجب أن يتمتع الطالب بالقدرة على التعلم الذاتي و القدرة على تحليل المعلومات و البيانات.

المســار الوظيفي

معظم فرص العمل في مجال العمل الإجتماعي تكون في الشؤون الإجتماعية و العقلية للأطفال و توفير أماكن للتبني أو تكون ضمن مجموعة من العاملين في الجانب السكني من العمل الإجتماعي . كما يميل بعض الطلاب إلى إستكمال دراستهم و نيل درجات علمية تمكنهم من العمل كمستشارين في مصلحة الصحة الوطنية أو كالعمل كضابط إتصال للأسر ضمن جهاز الشرطة أو حتى الحصول على دبلومة في القانون تؤهلهم للعمل كمحامين أسرة . و لكن هذه الدراسة كافية لتأهيلهم للعمل في وظائف تتطلب التعامل مع الناس مثل بيع التجزئة و السياحة و بعض الصناعات . كما يمكنهم العمل ككتبة لبعض الشركات ذات الطابع المجتمعي . إن كنت تتمتع بمؤهلات إجتماعية جيدة فهذا يؤهلك للعمل براتب 24.630 جنيه في العام في المملكة المتحدة .

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

معظم دورات ما قبل التخرج تتطلب حصول الطالب على ثلاث درجات إمتياز أو ما يعادلها و لكن إذا كنت تريد الحصول على الماجستير فعليه أن تكون درجاته أفضل . إذا إجتاز الطلاب الغير ناطقين بالإنجليزية كلغة أم إختبار ايلتس بمعدل درجات 6 فبإمكانهم الإلتحاق بهذه الدورات . هناك العديد من المواد الإختيارية في هذه الدورات التى يمكن للطالب التخصص بها مثل حماية الطفل و الإهتمام بذوي الإحتياجات الخاصة . و يعتمد مدة الدورة التي ستقوم بالإلتحاق بها على الجامعة و المستوي الذي تلتحق به .حيث تمتد معظم دورات ما قبل التخرج لمدة ثلاث سنوات بينما قد تستمر دورات ما بعد التخرج مثل الماجستير إلى عام واحد . يفضل أن يكون الطالب على علم مسبق بمواد مثل التاريخ و علم النفس و القانون لأن ذلك سيدعم طلب إلتحاقه .

أين تدرس هذا التخصص ؟

يجب مراعاة ميولك الإجتماعية و قدراتك المادية عند إختيار مكان الدراسة . فعليك أن تختار مكان يناسب طبيعتك و كذلك تستطيع تحمل تكاليف الدراسة و الإقامة به . كما يمكنك الإستفادة من نظام المنح الدراسية إن كانت لديك مشكلات مادية . تقوم العديد من المؤسسات بتوثيق صلاتها بالجامعات و تقوم بتوفير عمل للخريجين و كذلك توفير فرصة للتدريب خلال الدراسة . معظم الجامعات تتطلب شروط محددة للطلاب الراغبين في الإلتحاق بها مثل الحصول على درجة إمتياز لدورات ما قبل التخرج أو درجات 2.1 لدورات ما بعد التخرج لذلك كن حريص على التأكد من درجاتك قبل التقدم بطلب إلتحاق .

ما هي تخصصات العمل الاجتماعي المقدمة هناك؟

1

السياسة/ الإدارة الاجتماعية

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
2

كفالة الأطفال

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

مهارات الرعاية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

الأشخاص ذوي مشاكل الصحة العقلية: الخدمة الاجتماعية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة العمل الاجتماعي

1
210
المملكة المتحدة
4,799 مشاهدات 189 عرض الدورات
2
32
كندا
1,386 مشاهدات 74 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
1,311 مشاهدات 576 عرض الدورات
4
9
أستراليا
625 مشاهدات 82 عرض الدورات
5
189
السويد
115 مشاهدات 8 عرض الدورات
6
154
جمهورية ايرلندا
110 مشاهدات 19 عرض الدورات
7
134
نيوزيلاندا
99 مشاهدات 24 عرض الدورات
8
114
ماليزيا
90 مشاهدات 9 عرض الدورات
9
173
كوريا الجنوبية
39 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
209
الإمارات العربية المتحدة
39 مشاهدات 4 عرض الدورات