أدرس علم الاجتماع في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Sociology

يعرف علم الاجتماع بأنه علم دراسة المجتمع البشري. يغطي علم الإجتماع مجموعة كبيرة من الموضوعات مثل تنمية المؤسسات و تفسير الإتجاهات الثقافية. و يرجع تاريخ منطق هذا الموضوع إلى ما قبل تأسيس المجال و التحليل الإجتماعي الذي قام به مجموعة من الفلاسفة العظماء من بينهم أفلاطون. ليس بالضرورة أن يقودك مؤهل علم الإجتماع إلى وظيفة مهنية متخصصة؛ بل إن هناك العديد من الوظائف المتاحة أما الخريجين. و قد استخدم الأكاديمي إيمانويل جوزيف ستينيز كلمة " علم الإجتماع" للمرة الأولى لوصف دراسة المجتمع في عام 1780. و قد اشتقت هذه الكلمة من الكلمة اللاتينية "سوكيوس" التي تعني الرفيق. أما الآن فيدرس علم الإجتماع على نطاق واسع كمجال أكاديمي مستقل بذاته أو مشترك مع مجال آخر مثل القانون و الأدب و التاريخ و الفلسفة.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل تحي دراسة الطبيعة الإنسانية؟ هل أنت مهتم بفهم أسباب بناء المجتمع على هذه النحو؟ هل تهتم بالعقل والمنطق البشري؟ إذا كان الأمر كذلك، فان هذه الدورة تعد مناسبة تماما لك. وعلى الرغم من ذلك، ينبغي أن تدرس سياقات قانونية وتاريخية كجزء من هذه الدورة، بالإضافة إلى فهم المعتقدات اللاهوتية المختلفة، ومن ثم فإن التمتع برغبة قوية في دراسة هذه الموضوعات سيعود عليك بنفع كبير. يتم التقييم في معظم دورات علم النفس من خلال المقالات والامتحانات التحريرية، وتكون ساعات التواصل في هذه الدورة أقل من غيرها من البرامج الأكاديمية الأخرى. ولا يكفى أن يكون لدى دراسي هذه الدورة مهارات تحليلية، بل ينبغي أن يتحلوا بالحماس والقدرة على الدراسة المستقلة وتناول النصوص النقدية المحورية.

المســار الوظيفي

معظم من يختارون دراسة علم الاجتماع في الجامعة يفعلون ذلك فحسب نظرا لحبهم في الموضوع. ولا يوفر المؤهل في علم الاجتماع مجالا وظيفيا محددا، ولكن رغم ذلك توجد العديد من الوظائف المتاحة لخريجي هذا المجال. ومن أبرز الوظائف التي يعمل بها خريجي هذا المجال تلك الخاصة بالعمل في وظائف اجتماعية مثل باحث اجتماعي أو جمع الإحصائيات في موضوعات متعلقة بالمجتمعات، أو كمقدمي رعاية اجتماعية لأعضاء المجتمع الذين يحتاجون للرعاية. ورغم ذلك، من الممكن أن يعمل خريجي علم الاجتماع في الأعمال التجارية، لاسيما الوظائف الخاصة بالتواصل مع الجمهور، وذلك حيث يجد العديد من خريجي هذا المجال وظائف متعددة في مجال المبيعات والموارد البشرية والعلاقات العامة. ولراغبي المشاركة في دراسات مستقبلية، يوجد خيار للدخول في مجالات مختلفة مثل الصحافة والتدريس أو القانون.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

يوجد العديد من الدورات المتاحة للراغبين في الحصول على مؤهل في علم الاجتماع. إذا كنت حاصلا بالفعل على مؤهل، يمكنك عمل دراسات عليا والتي سوف تستمر لمدة عام على الأقل. أمام برامج ما قبل التخرج تستمر لثلاثة أعوام على أقل تقدير، ويوجد بعض الدورات التي تتيح للدارسين المشاركة في برنامج تبادل الدراسيين التابع للاتحاد الأوروبي أو الحصول على خبرة عملية لمدة عام بين المرحلة الثانية والثالثة من الدورة. اشتراطات دخول هذه الدورة يعتمد بشكل كبير على مكان الدراسة ومستواها، حيث يتطلب من الحصول على مستوى 2:1 للدراسة في دورة الدراسات العليا، بينما يتطلب منك في دورات ما قبل التخرج الحصول مستويات 3-أ أو ما يوازيها في المواد ذات الصلة. أما الطلاب الذي يرغبون في الدراسة بالمملكة المتحدة وليست الانجليزية لغتهم الأم، فعليهم الحصول على درجة 6.0-6.5 في اختبار الايلتس. يتم التقييم في دورات علم الاجتماع من خلال الاختبارات والأعمال التحريرية. رغم أن الدراسيين ينبغي عليهم حضور المحاضرات، إلا أن كما كبيرا من العمل في هذه الدورة سيتم عمله خارج ساعات الدراسة في الجامعة.

أين تدرس هذا التخصص ؟

تعد جامعات كامبريدج ودورهام وباث هي المؤسسات الأكبر في دراسة علم الاجتماع بالمملكة المتحدة. وتعد مكانة الجامعة التي تقرر الدراسة فيها من الأمور الهامة جدا إذا كنت تدرس مؤهل غير مهني. وإذا كانت درجاتك مرتفعة بشكل استثنائي، فيمكنك التقديم في هذه الجامعات المرموقة. أما إذا كانت منفضة قليلا، فلا يزال أمامك العديد من الجامعات الكبرى التي توفر دورات رائعة. وينبغي أيضا أن تضع في اعتبارك الرسوم وتكلفة المعيشة خلال الدراسة. ولكي تأخذ قراراك بسهولة، يجب أن ترى ما هو الدعم المالي الذي يمكن أن تحصل عليه خلال الدراسة وكذا المنح التي يمكنك التقدم للحصول عليها. يبحث أصحاب الأعمال الكبرى غالبا غن الخريجين ذوى الخبرات السابقة في بيئة العمل، لذا فإنه ينبغي أن لا تكتفي بالبحث عن الجامعات ذائعة الصيت فقط، بل يجب أيضا أن ترى مدى علاقاتها وشبكة اتصالاتها بأصحاب الأعمال المحتملين. تعمل العديد من الجماعات على توفير فرص تدريب صيفية لدارسيها لتعزيز قدرتهم على العمل بعد التخرج، وكذا تحبذ الشركات تعين بعض ممن تدربوا وعملوا لديهم من قبل. سوف تؤثر شخصيتك أيضا على اختيارك للمكان الذي ترغب الدراسة فيه. ويجب أن تعرف أن بعد كل المعلومات التي ستحصل عليها سوف يحدد اختيارك الأكاديمي المكان الذي ستعيش فيه، وإذا كنت تخطط للحضور يوما مفتوحا في أي من الجماعات التي تنوي التقدم فيها، فيجب أيضا أن تستكشف المنطقة المحيطة بالجامعة لكي تضع تصورا عاما حول المكان الذي ستعيش فيه.

ما هي تخصصات علم الاجتماع المقدمة هناك؟

2

الدراسات الاجتماعية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

الدراسات الأسرية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

دراسات الشباب

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة علم الاجتماع

1
210
المملكة المتحدة
6,428 مشاهدات 170 عرض الدورات
2
32
كندا
2,044 مشاهدات 85 عرض الدورات
3
211
الولايات المتحدة
1,729 مشاهدات 703 عرض الدورات
4
9
أستراليا
1,141 مشاهدات 65 عرض الدورات
5
114
ماليزيا
925 مشاهدات 19 عرض الدورات
6
69
ألمانيا
299 مشاهدات 8 عرض الدورات
7
189
السويد
260 مشاهدات 9 عرض الدورات
8
131
هولندا
218 مشاهدات 12 عرض الدورات
9
154
جمهورية ايرلندا
190 مشاهدات 20 عرض الدورات
10
93
اليابان
77 مشاهدات 2 عرض الدورات