أدرس التعليم الخاص في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Special Education

يشير التعليم الخاص إلى تعليم الاشخاص الذين لهم احتياجات تعليمية خاصة، يتطلب هذا التعليم من المدرسين تخطيطا خاصا و متابعة منتظمة لإجراءات التدريسو التكيف على آلياته. يعتبر مجال التعليم الخاص مجالا مممتعا بالمملكة المتحدة حيث تتوافر العديد من المرافق التعليمية الخاصة. يوجد بالعديد من المؤسسات الأكاديمية العامة خدمات و مرافق لاستيعاب ذوي الغحتياجات التعليمية الخاصة.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل تحب التدريس؟ هل تهتم بالعملية البشرية و بمختلف الطرق لمعاجة المعلومات؟ ان كان الأمر كذلك، قد تكون دورة التعليم الخاص هي الدورة المثلى بالنسبة لك. على الرغم من ذلك، من الضروري أيضا ان يعمل الطلاب المحتملين بجد و ان تكون لديهم مهارات تحليلية و تفسيرية كبيرة؛ حيث سيتعلم الطلاب نظريات المعرفة و تدريس الأساليب فضلا عن حضور المحاضرات و عمل أبحاث نقدية في أوقات فراغهم. خلال الدورة، يتوقع من الطلاب المشاركة في الإشراف على الأنشطة العملية مع الأطفال و الكبار ممن لديهم احتياجات تعليمية خاصة. و الطلاب الذين يحققون نجاحا في هذه الأنشطة لن يكون لديهم فقط معرفة كبيرة بمحتوى الدورة و لكنهم أيضا سيتحلون بالصبر و سيظهرون قدرتهم على التعاطف مع الطلاب.

المســار الوظيفي

يجد نسبة كبيرة من الطلاب الذين درسوا دورة التعليم الخاص فرص عمل بهذا القطاع الخاص، حيث انه يعتبر مجالا متخصصا. سواءا حصلت على فرصة عمل كمدرس بمؤسسة تعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة أو كمساعد لذوي الإحتياجات الخاصة بإحدى المدارس العامة ، سيكون أمامك عدد من الفرص المتاحة. تبدأ مرتبات المعلمين في المملكة المتحدة من 21.588 جنيه استرليني سنويا. أما المتخصصين في تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة فيمكنهم الحصول على علاوات تقدر ب 2001 جنيه استرليني. على الرغم من ذلك، قد يحصل الذين لا يرغبون في التدريس على وظائف في مشاريع الشباب لتعزيز التنمية الذاتية و التعليمية و الإجتماعية لدى الشباب. هذا و قد يتخصص البعض في عمل الشباب مع من لديهم مشكلات تعليمية أو سلوكية. بالمثل ، قد يحصل ذوو الخبرة التعليمية على وظائف بقطاع الرعاية الإجتماعية أو بدور الرعاية أو بمساعدة الأسر التى ترعى ذوي الإحتياجات الخاصة.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تطلب معظم الجامعات من الطلاب إظهار حبهم لهذا المجال . على الرغم من أن المؤهلات السابقة بموضوعات مثل اللغة الإنجليزية و علم النفس قد تكون ضرورية، إلا أن الخبرة العملية بمجال رعاية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة قد تدعم طلب التحاقك بالدورة. يشترط المستوى الجامعي حصول الطلاب على 3 مستويات A . أما بالنسبة لمستوى الدراسات العليا فيشترط الحصول على درجة 1:2 في مواد ذات صلة. يمكنك الدراسة بهذه الدورة بالمستوى الجامعي و بمستوى الدراسات العليا. و تتوقف مدة الدورة على المكان الذي قررت الدراسة به. يستمر البرنامج الجامعي لمدة 2-3 سنوات على الأقل، بينما يستمر مستوى الدراسات العليا مثل مؤهل شهادة الدراسات العليا بالتربية لمدة عام. على الرغم من ذلك تتاح فرصة الدراسة مع العمل. اذا كنت لا تجيد الإنجليزية؛ لكنك تسعى لدراسة هذا البرنامج، إذن لا تقلق، إذا كنت تستوفي شروط الإلتحاق ستقبل الجامعة طلب التحاقك بشرط قدرتك على الحصول على 0.6- 6.5 باختبار الآيلتس.

أين تدرس هذا التخصص ؟

يكون لبعض الجامعات شروطا خاصة في الطلاب المتقدميل للدراسة بها. تشترط معظم المؤسسات أن يحصل الطلاب على تقدير A في المرحلة الجامعية او درجة 1:2 في مرحلة الدراسات العليا. قبل أن تقررالدورة التي ترغب الدراسة بها، عليك أن تتأكد من مطابقتك لشروط الإلتحاق بالدورة. إذا كان تقديرك لا يطابق الشروط بنسبة قليلة ، عليك بالإتصال بالجامعة لترى ما اذا كانت ستقوم بعمل استثناءات. من الضروري بالطبع ان تختار مكانا يشعرك بالسعادة خلال فترة الدورة , لاسيما إذا رغبت في الإقامة بعيدا عن المنزل. مما لا شك فيه أن الدورة ستكلفك الكثير؛ لذا لا بد أن تحصل على أقصى استفادة منها و لا بد أن تضع في اعتبارك ميزانيتك و تكاليف المعيشة و تكاليف الرسوم الدراسية. عندما تقدم للإلتحاق للدراسة بدورة تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة، فمن الضروري أن ترى المستويات المتاحة أمامك . و من الضروري أيضا أن تنظر إلى الخبرة العملية التي ستوفرها لك الجامعة خلال الدراسة. تنمي بعض الجامعات علاقاتها مع المستشفيات المتخصصة في تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة و علاجهم و كذا مع مدارس ذوي الإحتياجات الخاصة التي لا تمد الطلاب بالخبرة العملية فحسب بل تتيح أمامهم عددا كبيرا من فرص العمل. إذا كنت تواجه بعض الصعوبات المادية ، فهناك عدد من المنح الدراسية المتاحة التي تساعدك على تحمل الرسوم الدراسية.

ما هي تخصصات التعليم الخاص المقدمة هناك؟

1

التعليم الخاص (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

قضايا التعليم الخاص

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة التعليم الخاص

1
211
الولايات المتحدة
395 مشاهدات 421 عرض الدورات
2
210
المملكة المتحدة
207 مشاهدات 42 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
116 مشاهدات 6 عرض الدورات
4
32
كندا
94 مشاهدات 6 عرض الدورات
5
9
أستراليا
68 مشاهدات 12 عرض الدورات
6
154
جمهورية ايرلندا
11 مشاهدات 3 عرض الدورات
7
209
الإمارات العربية المتحدة
9 مشاهدات 1 عرض الدورات
8
140
النرويج
8 مشاهدات 1 عرض الدورات
9
173
كوريا الجنوبية
8 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
93
اليابان
4 مشاهدات 1 عرض الدورات