أدرس الهندسة الإنشائية في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Structural Engineering

تعتبر هندسة الإنشاءات فرعا من فروع الهندسة يتعامل مع تحليل تصميم المنشآت التي تدعم الأحمال أو تقاومها. غالبا ما تعتبر هندسة الإنشاءات فرعا من فروع الهندسة المدنية؛ غير أنها تعتبر فرعا أكاديميا في حد ذاتها.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

بصفتك طالب هندسة إنشاءات، لا بد أن تكون محبا للتصميم و الإنشاء. كما ينبغي أن تكون حريصا على الحصول على وظيفة بهذا القطاع. يتيح محتوى الدورة للطلاب فرصة استيعاب العلاقة بين التصميم و الإنشاء و الآداء الوظيفي و كذا االدور الذي يلعبه الإنشاء بالسياق الإجتماعي. من الضروري أيضا بالنسبة لأي طالب بهذه الدورة أن يكون محبا للرياضيات و الفيزياء، حيث أن مبادئ هذه المواد ستمدك بالقواعد التي ستبني عليها معرفتك بهذا المجال. بالمثل، تتطلب هذه الدورة الكثير و الطلاب الذين يعملون بجد و يتمتعون بالنظام و القدرة على الإستذكار هم من يحققون نجاحا بهذه الدورة.

المســار الوظيفي

معظم الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بدورة هندسة الإنشاءات يدرسونها بنية العمل كمهندسين إنشاءات يعملون بتصميم الإنشاءات التي من المتوقع أن تتحمل الضغط. بالنسبة للطلاب الحاصلين على تقديرات عليا، ربما يكون العمل بهذا المجال مريحا حيث قد يبلغ متوسط المرتبات بالمملكة المتحدة حوالي 23.000- 32.000 جنيه استرليني سنويا. بالمثل، نظرا لأهمية مهارات هندسة الإنشاءات على الصعيد العالمي، فهناك عدد من الفرص المتاحة أمام الخريجين الموهوبين للحصول على فرص سفر. على الرغم من ذلك، العمل بهذا المجل ليس إجباري بالنسبة للحاصلين على مؤهل بهندسة الإنشاءات. قد يحصل الطلاب أيضا على شهادة الدراسات العليا بالتربية ليتمكنوا من تدريس الهندسة بالمدارس الثانوية أو قد يمكنهم الحصول أيضا على دبلومة الدراسات العليا في القانون قبل العمل بمجال القانون. بالمثل، قد يحصل العديد من الطلاب بهذا المجال الدراسي على فرص عمل بقطاعات مثل المال و الصرافة و المبيعات.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

دائما ما تشترط دورات هندسة الإنشاءات بالجامعات المشهورة الحصول على درجات عليا و الحصول على مستوى A في الرياضيات و العلوم يعد أمرا نموذجيا للراغبين في تقديم أورقاهم للدراسة بالبرنامج الجامعي. تستمر معظم الدورات لمدة 3 سنوات على الأقل على الرغم من أن بعض الدورات قد تمتد لعام إضافي لتشجيع الطلاب على المشاركة في بعض الأنشطة العملية. بالمثل هناك عدد من دورات الدراسات العليا متاحة للراغبين في استكمال الدراسة بهندسة الإنشاءات. تمتد هذه الدورات لمدة عام على الأقل؛ غير أن نظام الدراسة الى جانب العمل قد يستمر لمدة أطول. إذا اخترت هذا المسار، لا بد أن تحصل على مراتب شرف في المواد ذات الصلة و أن يكون لديك خبرة عملية. إذا لم تكن تجيد الإنجليزية، و لكنك ترغب في الحصول على مقعد بدورة هندسة الإنشاءات - فلا تقلق- ستنظ الجامعات في طلبك ولكن عليك اجتياز اختبار الإيلتس و الحصول على حد أدنى 0.6- 6.5 قبل بدء الدورة.

أين تدرس هذا التخصص ؟

بغض النظر عن الدورة التي ترغب في الدراسة بها، لا بد ان يوضع موقع الجامعة في الإعتبار عندما تقرر أين تدرس. يمثل التعرف على ثقافات جديدة و مقابلة أشخاص جدد جزءا كبيرا من حياة الطالب الجامعية؛ لذا من الضروري أن تحصل على أقصى استفادة من الخبرة التي اكتسبتها خلال الجامعة. و من الضروري أيضا أن تقع الجامعة التي وقع عليها اختيارك ببيئة تريحك من الجهة الإجتماعية و الأكاديمية. يفضل بعض الطلاب الدراسة بمدن كبرى حيت تكون الجامعات بها ذات حرم كبير بينما يفضل آخرون الدراسة بجامعات صغرى. لا بد أن تنظر دائما على شروط الإلتحاق بالدورات و على ميزانيتك قبل التسجيل بالجامعة التي وقع اختيارك عليها. هل حصلت على درجات مناسبة تمكنك من الإلتحاق؟ هل تستطيع تدبير الرسوم الدراسية و تحمل تكاليف المعيشة؟ إذا كنت تواجه صعوبات في ذلك، فهناك عدد من الإختيارات المتاحة أمامك منها المنح الدراسية. من أهم الأمور التي يجب النظر إليها عندما تقرر أين تدرس، المستويات المتاحة أمامك بكل جامعة و كذا مهارات المحاضرين. على الرغم من تشابه العديد من المستويات بين الدورات، تقدم عدة جامعات عددا من المستويات الإختيارية. إذا كان لديك فكرة عن المجال الدراسي الذي ستتخصص بالدراسة فيه، عليك أن ترى ما إذا كانت الجامعة التي وقع اختيارك عليها تقدم مستويات اختيارية تخدم وظيفتك بعد التخرج.

ما هي تخصصات الهندسة الإنشائية المقدمة هناك؟

1

الهندسة المعمارية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

التصميم الهيكلي (تعمير)

المستوى الدراسي جامعية / درسات عليا
3

هندسة المواد الإنشائية

المستوى الدراسي درسات عليا
4

هندسة الأساس

المستوى الدراسي جامعية

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الهندسة الإنشائية

1
210
المملكة المتحدة
2,353 مشاهدات 43 عرض الدورات
2
9
أستراليا
514 مشاهدات 16 عرض الدورات
3
114
ماليزيا
323 مشاهدات 7 عرض الدورات
4
211
الولايات المتحدة
275 مشاهدات 95 عرض الدورات
5
69
ألمانيا
257 مشاهدات 2 عرض الدورات
6
32
كندا
242 مشاهدات 5 عرض الدورات
7
154
جمهورية ايرلندا
160 مشاهدات 6 عرض الدورات
8
189
السويد
145 مشاهدات 4 عرض الدورات
9
173
كوريا الجنوبية
79 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
39
الصين
69 مشاهدات 8 عرض الدورات