أدرس مسح الأراضي في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Surveying

يشير المسح الارضي إلى مهنة تحديد المقاييس بين نقطتين مختلفتين على سطح الأرض أو مساحة من الأرض. يلعب المسًاحون دورا بارزا في تطوير الأراضي و المحافظة عليها و المساعدة على تحديد الأماكن الصالحة للبناء. هناك حاجة ماسة هذه الايام للمسًاحين في العديد من المشروعات ابتداء من تلك الخاصة بتخطيط وبناء المدن وانتهاء بتلك الخاصة بالحفاظ على المواقع التاريخية. يوجد العديد من فرص العمل الشيقة المتاحة لهؤلاء الراغبون في المضي قدما في دراسة هذا المجال.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل تهتم بتعمير الأراضي؟ هل ترغب في العمل بمجال التشيد والبناء؟ هل انت موهوب في علم الجيولوجيا؟ ان كان الأمر كذلك- إذن- قد تكون دورة المسح الارضى هي المثلى بالنسبة لك! من الضروري أن يتمتع الطلاب بموهبة فطرية في الرياضيات و العلوم و الجيولوجيا؛ حيث ستوفر لك هذه المعرفة الأسس التي تحتاجها لإستكمال الدورة. يتوقع من الطلاب اجراء اختبارات تحريرية بالإضافة الى عمل أبحاث في وقت فراغهم. و من ثم من الضروري أن لا يكرس الطلاب أنفسهم لموضوع المادة فقط بل عليهم أيضا أن يكن لديهم دافع ذاتي و أن تكون لديهم القدرة على الدراسة المستقلة.

المســار الوظيفي

يتاح العديد من الوظائف أمام خريجي هذا المجال. قد يحصل الخريجين على فرص للعمل كمسَاح معماري براتب يبدأ من 18.000- 26.000 جنيه استرليني. خلال العمل بهذا المجال، سيتولى الخريجون مسئولية إسداء النصح و تقديم الإستشارات حول تنمية الممتلكات و تعميرها حيث سيقدمون المساعدات في تصميم المباني و المنشآت و صيانتها. وفي المقابل، يتبع مسَاح الكميات منهجا واقعيا فيما يتعلق تأسيس المباني ويقوم بإدارة التكاليف المتعلقة بمشروعات معينة بالاضافة إلى التأكد من الالتزام بالالتزامات القانونية، ومتوسط راتب هذه الوظيفة كبداية هو 19000 جنيه استرليني. على الرغم من ذلك، لا تتاح فقط وظائف المسح أمام الحاصلين على مؤهل المساحة؛ فقد يرغب العديد في العمل لدى جمعيات بيئية أو حتى بمستوى الدراسات العليا بالقانون و الصحافة.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

تتاح العديد من دورات المسح الدراسية للمستويين الجامعي و الدراسات العليا. قبل الدراسة بأي من الدورتين، على الطلاب الأجانب الذين لا يجيدون الإنجليزية اجتياز اختبار الآيلتس و الحصول على حد أدنى من 0.6 إلى 6.5 لإظهار أن اللغة لا تمثل عائق يحول دون تعلمهم. تستمر برامج الشهادة الجامعية لمدة 3 سنوات على الأقل، على الرغم من أن بعض الجامعات تشجع الطلاب على مد برامجهم الدراسية لإكتساب الخبرة العملية. أما بالنسبة للراغبين في الدراسة بهذه الدورة فيينبغي عليهم الحصول على درجات مرتفعة في 3 مستويات A أو ما يعادل ذلك. كما ينبغي عليهم أن تكون لديهم القدرة على إظهار حبهم للموضوع. يستمر برنامج الدراسات العليا بأي جامعة من سنة الى أربع سنوات. هذا و يتوقع من الطلاب الحصول على حد أدنى 1:2 مع مرتبة الشرف. تتوقع من الطلاب في معظم الدورات حضور المحاضرات بالإضافة إلى إقامة مشروعات مستقلة سيتم تقييمها لإظهار التقدم الذي أحرزه الطلاب خلال الدورة. على الطلاب الجامعيين استكمال نوعين من الأنشطة العملية قبل التخرج لإكتساب الخبرة العملية بمجال الإنشاء و التعمير.

أين تدرس هذا التخصص ؟

بغض النظر عن أي الدورات التي قررت الدراسة بها، لا بد أن تضع موقع الجامعة في اعتبارك عندما تقرر أين تدرس. ستستمر دراستك لمدة عام على الأقل؛ لذا فمن الضروري أن تختار المكان الذي يشعرك بالسعادة على المستويين الإجتماعي و الأكاديمي. يفضل بعض الطلاب الدراسة بمؤسسات تعليمية صغيرة بينما يفضل آخرون الدراسة بجامعات كبرى. من الضروري اختيار إحدى الجامعات المرموقة التي تربطها علاقات وثيقة بمجال تصميم الأبنية. هذا و تقوم بعض الشركات الكبرى بتوطيد العلاقات بمؤسسات أكاديمية معينة تفيد الطلاب الذين يرغبون في الحصول على فرصة عمل خلال الدورة أو في الحصول على خبرة عملية. تعطي معظم الشركات الأولوية عند التوظيف لمن كانوا يعملون لديهم من قبل أو لطلاب جامعات محددة، سيكون لهذا تأثير كبير على إمكانية حصولك على وظيفة بعد التخرج. لا بد أن تعرف شروط الإلتحاق بالدورة و إمكانياتك المادية قبل أن تقدم طلبك بالجامعة التي وقع اختيارك عليها، لا سيما في دورة مثل الهندسة المعمارية. و هناك شروط خاصة للقبول في الدورة و في حالة عدم مطابقتك للشروط، فمن المحتمل عدم قبولك في الدورة. بالمثل. لا بد أن تراعي ظروفك المادية. إذا كنت تخطط للدراسة بدورة تستمر لفترة طويلة، لا بد أن تضع الرسوم الدراسية في اعتبارك- هل تستطيع تحملها؟ اذا كنت تواجه صعوبات مادية يمكنك التقديم للحصول على منحة دراسية.

ما هي تخصصات مسح الأراضي المقدمة هناك؟

1

السمسرة العقارية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2
3

المسح الهيكلي

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

المسح: الممارسة العام

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة مسح الأراضي

1
114
ماليزيا
334 مشاهدات 18 عرض الدورات
2
210
المملكة المتحدة
249 مشاهدات 42 عرض الدورات
3
9
أستراليا
117 مشاهدات 14 عرض الدورات
4
174
إسبانيا
41 مشاهدات 3 عرض الدورات
5
134
نيوزيلاندا
29 مشاهدات 10 عرض الدورات
6
154
جمهورية ايرلندا
23 مشاهدات 10 عرض الدورات
7
53
مصر
21 مشاهدات 1 عرض الدورات
8
32
كندا
18 مشاهدات 1 عرض الدورات
9
168
سنغافورة
10 مشاهدات 2 عرض الدورات
10
211
الولايات المتحدة
8 مشاهدات 9 عرض الدورات