أدرس مسرح والدراسات المسرحية في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Theatre and Dramatic Arts

تعتبر الفنون المسرحية والدرامية وسيلة للتعبير تسمح للممثلين التعبير عن انفسهم بطريقة فنية. جاء أول استخدام لعبارة "فنون الأداء "عام 1711. و قد استخدم لتصنيف عدد كبير من أساليب الأداء البدنية من الرقص و التمثيل الصامت و عزف الموسيقي. هذا و قد اشتهرت الفنون المسرحية والدرامية منذ القرن السادس قبل الميلاد عندما قام الإغريق القدامى بمزج الرقص و الموسيقى مع العروض الحية لما اشتهر من الشعر و النثر. و قد تم إحياء هذه التقاليد خلال القرن 15 بعد الميلاد في عهد النهضة بإيطاليا؛ مما أدي في النهاية الى الحفلات الإليزابيثية التنكرية و اشتهار الشركات المسرحية و المسرحيات مثل التي كتبها ويليم شكسبير. بفضل التقدم الذي شهدته وسائل الإعلام، تعد الفنون المسرحية والدرامية وسيلة للتعبير تتيح للممثلين حاليا تخطي الحدود و إقامة وسائل ابداعية جديدة للتعبير.

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

هل أنت شخص مبدع تحب التمثيل؟ هل تدرك الحركة و ما يمكن استخدامه لنقلها؟ هل لديك ما تقول و تمتلك الوسيلة للتعبير عنها؟ ان كان الأمر كذلك، إذن عليك أن تضع دورة الفنون المسرحية و الدرامية في اعتبارك. على الرغم من أن الإهتمام بالأداء و التمثيل أمر ضروري حين النظر في دراسة هذه الدورة، إلا أنه من الضروري أيضا بالنسبة للطلاب المحتملين أن يكون لديهم اهتمام بالثقافات المختلفة و بالأدوار التي يقومون بآدائها لنقل اتجاهاتهم و معتقداتهم. وبالمثل، خلال الدورة ينبغى على الطلاب أن يكونو على استعداد للعمل الفردي و المشروعات الجماعية و التمثيل أمام مختلف الجماهير. هؤلاء الذين يرغبون في دراسة دورة الفنون التمثيلية يميلون للعمل الجاد ولأن يكونوا على درجة من الثقة بأنفسهم.

المســار الوظيفي

يسعى معظم الطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة الفنون المسرحية أو مادة ذات صلة لمزاولة مهنة التمثيل على خشبة المسرح. على الرغم من أن فرصة العمل كممثلين قد تكون صعبة المنال،غير أنها من الممكن أن تكون مرfحة للغاية. لا سيما بالنسة لهؤلاء الذين ينتهي بهم المطاف للعمل بالمسرح و السينما و التلفزيون بانتظام. على الرغم من أن معظم خريجي الفنون المسرحية ينتهي بهم المطاف الي العمل بالتدريس بمجال التمثيل، إلا أنه يوجد عدد كبير من الوظائف المتاحة للراقصين الحاصلين على درجات مرتفعة. بالمثل تتوقع الفرق المسرحية الكبرى من الممثلين أن تكون لديهم معرفة كبيرة بمجال المسرح. كما تتوقع ذلك أيضا من موظفي العلاقات العامة و التسويق.

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

كما هو الحال مع الرقص و الموضة و غيرهما من المواد التي تتطلب إبداع، فإن تطبيق الدراسة على دورة الفنون المسرحية ليس بالأمر الصعب الى حد ما. ففي المستوى الجامعي، يتوقع من الطلاب الحصول على حد أدنى 3مستويات A أو ما يعادله . هذ و الحصول على مقعد بالدورة الجامعية أمر صعب دون الحصول على 1:2 درجة. يتوقع من طالب الفنون المسرحية حضور الإستعراضات التي تظهر مهاراتهم. يطلب ممن لا يجيدون الإنجليزية الحصول على 0.6 كحد أدنى باختبار الآيلتس لإظهار طلاقتهم اللغوية. تستمر دورة المسرح الجامعية لمدة 3 سنوات و تتيح للطلاب دراسة عدد من أساليب الأداء و التمثيل. أما بالنسبة لمستوى الدراسات العليا،قد تمتد الدورة من سنة ل 3 سنوات بأي جامعة. و هذا و سوف يركز محتوى البرنامج بشكل أكبر على مجال متخصص في التمثيل. بينما تركز بعض المحاضرات التي تتلقاها على النظرية، سيتم تقييم معظم المستويات بطريقة عملية.

أين تدرس هذا التخصص ؟

من الضروري أن تتأكد من اختيار الموقع الذي يناسب رغبتك الشخصية و يتناسب مع ظروفك. ستقضي هناك عاما على الأقل كطالب . ينبغي عليك أن تتحقق من المكان لترى ما اذا كان يمكنك الإقامة بهذا المحيط أم لا؟ كم ستتكلف المواصلات؟ هل يزدهر مجال الفنون و ثقافة الرقص هناك؟ هل هناك مرافق؟ هل يمكنك الحصول على وظيفة تمول دراساتك؟ تعتبرالفنون المسرحية و التمثيلية مجالا صعبا؛ لذا اذا كنت تخطط للعمل بالمسرح أو بالسينما لا بد أن تبحث عن مؤسسة تعليمية تحتل مكانة مرموقة بين المخرجين و الوكلاء المحتمل العمل معهم. بالمثل، سيكون لدى العديد من الجامعات علاقات مع الشركات المنتجة للمسرح، لذا عليك بالتأكد من أنه بإمكانك الإستفادة من هذه العلاقات لتخدم مصالحك. كونك طالبا قد يعرضك لضغوط مادية سواء كنت تدرس بالمستوى الجامعي أو بمستوى الدراسات العليا. هل يمكنك تحمل المصاريف؟ هل يمكنك تحمل تكاليف المعيشة؟ قبل التقديم، حاول أن تقوم بعمل قائمة بالتمويل الذي يكون بوسعك تحمله في الظروف المالية الحالية بما في ذلك المنح الدراسية التي قد تكون مؤهلا لها. وكذا يجب أن ترى ما إذا كنت تتمتع بمهارات التمثيل و الأداء للدراسة بهذه الدورة، فإذا كنت غير متأكد تماما، فقد يكون من الأفضل قضاء عام للتدريب قبل أن تقدم على اجراء اختبار.

ما هي تخصصات مسرح والدراسات المسرحية المقدمة هناك؟

1

المسرح و الفنون المسرحية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

الفنون المسرحية (عام)

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

الدراسات المسرحية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة مسرح والدراسات المسرحية

1
210
المملكة المتحدة
1,388 مشاهدات 169 عرض الدورات
2
211
الولايات المتحدة
1,359 مشاهدات 577 عرض الدورات
3
32
كندا
521 مشاهدات 55 عرض الدورات
4
9
أستراليا
207 مشاهدات 41 عرض الدورات
5
114
ماليزيا
166 مشاهدات 12 عرض الدورات
6
69
ألمانيا
117 مشاهدات 2 عرض الدورات
7
189
السويد
105 مشاهدات 3 عرض الدورات
8
168
سنغافورة
94 مشاهدات 9 عرض الدورات
9
131
هولندا
92 مشاهدات 9 عرض الدورات
10
154
جمهورية ايرلندا
87 مشاهدات 14 عرض الدورات