أدرس الطب البيطري في الخارج

عن هدا الموضوع

  • عن هدا الموضوع
  • هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟
  • المســار الوظيفي
  • المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل
  • أين تدرس هذا التخصص ؟
Veterinary Medicine

الطب البيطري هو فرع من العلم المهتم بالتعامل مع و مكافحة و معالجة أمراض الحيوانات . و هي دراسة قديمة حيث تمت كتابة أول كتاب في هذا المجال عام 500 قبل الميلاد ، و لكن تاريخ هذا العلم يعود إلي ما قبل ذلك حيث تم العثور على كتابات هيلوغليفية في الحضارة المصرية القديمة تصور عمال مدربون يقدمون الرعاية الطبية لقطعانهم من الماشية . من ذلك الحين حدثت تغيرات جذرية في أدوار دارسي هذا المجال حيث يفضل معظم الأطباء البيطريين الإهتمام بالحيوانات الأليفة مثل الكلاب و القطط . و لكن هذا ليس دورهم الوحيد فالعديد من الخريجين يفضلون التخصص في الرعاية بحيوانات العمل أو بالرعاية بالحيوانات الغريبة مما يتيح العديد من فرص السفر .

هل هذا التخصــص هو الأنسب إليك ؟

أهم شئ عند تقرير ما إذا كان هذا المجال مناسب لك أم لا هو معرفة مشاعرك تجاه الحيوانات ؛ حيث ستتعامل خلال دراستك مع أنواع مختلفة من الحيوانات و من الضروري معرفة إذا كنت شغوفا بكل الفصائل . دراسة الطب البيطري معقدة حتى أن البعض يظن أنها أكثر تعقيدا من دراسة الطب البشري . فجزء من دراستك يتطلب معرفة أنواع مختلفة من الأمراض التي تصيب فصائل عدة من الحيوانات كما ان جزء آخر يتطلب العمل لساعات إضافية بعد المحاضرات و كذلك التدريب لساعات لإضافية في أوقات العطل . هناك سبع كليات معتمدة فقط في المملكة المتحدة في هذا المجال ، جميعها تتطلب درجات مرتفعة جدا . فالطلاب ذوي معدلات درجات مرتفعة و الذين يعملون بجد و لديهم شغف بالحيوانات سيجدون الطب البيطري ملائم لهم و لقدراتهم .

المســار الوظيفي

رغم صعوبة هذه الدراسة إلا أنها مطلوبة جدا في سوق العمل . فالعديد من الطلاب سيعملون في عيادات خاصة للعناية بالحيوانات الأليفة أو حيوانات العمل . و لكن هذا ليس كل شئ فمحبي المغامرات يمكنهم أيضا الإستفادة من هذه الدراسة حيث تتيح لهم السفر و العمل مع الحيوانات الغريبة. كما أن بعض الطلاب يفضلون العمل في مجال الأبحاث خاصة الأبحاث البيولوجية الطبية. معدل الأجور في هذا المجال يصل إلي 25.807 جنيه سنويا كما يصل معدل التوظيف إلي 91-94% من الخريجين . و لكن تختلف الأجور وفقا لمكان العمل .

المقــرر الدراسي وشروط التسجيـــل

بسبب الرواتب المرتفعة في هذا المجال فإن هذه الدراسة تتطلب منافسة شديدة للقبول بها . ففي المملكة المتحدة هناك سبع دورات في مجال الطب البيطري تتفق جميعها في مواد الدراسة حيث يتم إعتمادها جميعا من كلية الطب البيطري الملكية . و تستمر الدراسة عادة لمدة خمسة اعوام يضاف إليها عام آخر لدورات ما بعد التخرج . بعض الدورات تتيح عام دراسي آخر حتى يتخصص الطالب في مجال محدد . وحدها جامعة كامبردج تقدم مدة دراسة تستمر لمدة ستة سنوات . يوجد تضارب بسيط بين شروط الإلتحاق في الجامعات المختلفة . إذا كنت طالب غير ناطق بالإنجليزية كلغة أم فيجب عليك إجتياز إختبار إيلتس بمعدل درجات 6.5 و كذلك الحصول على معدلات درجات مرتفعة في الكيمياء و الرياضيات و الأحياء . كما تطلب بعض الجامعات من راغبي الإلتحاق بهذه الدراسة الخضوع لإختبار الطب البيولوجي لمعرفة ملائمة المتقدمين للدراسة . ست جامعات تتطلب من طلابها الحصول على ثلاث درجات إمتياز في المستوى الأول للدراسة . أما إذا كان الطالب ينتمي لنظام دراسة عالمي فعليه الحصول على ما يعادل هذه الدرجات . دورات ما بعد التخرج تتطلب حصول الطالب على درجات 2:1 قبل السماح للطالب ببدء الدراسة .

أين تدرس هذا التخصص ؟

أحد المميزات في هذه الدراسة هو أنه يوجد فقط سبع كليات يمكنك الإختيار فيما بينها . فهذه الكليات لديها شروط إلتحاق متماثلة و كذلك نظام مواد دراسية متماثل و كلها تنافسية بشدة . الوضع متشابه كذلك في استراليا و ايرلندا و نيوزلاندا . اما دورات الطب البيطري في الدول الأوروبية مثل السويد فهي أقل تنافسية و لكنها تستحق الإهتمام . تكلفة الدراسة موضوع آخر يستحق الإهتمام فدراسة تستمر لمدة ست سنوات تتطلب تمويل مناسب . مصاريف الدراسة و المعيشة في دول اوروبا المركزية أقل نسبيا بينما في استراليا تكون أكثر . اذا كنت ستدرس بعيدا عن وطنك فعليك التأكد من أن مؤهلاتك يمكن قبولها . فمعظم الدول تسمح لأطباء البيطريين بممارسة عملهم إذا كانوا خريجين لإحدى المؤسسات المعروفة و لكن يجب التأكد .كما يجب عليك إختيار مكان مناسب يجعلك سعيدا طوال مدة الدراسة . فيجب أن تهتم بالإامتيازات العلمية التي تقدمها الجامعة كما يجب الإهتمام بالبيئة المحيطة بها و كيف يمكنك الاستفادة منها . ستكلفك الدارسة مبالغ كبيرة لذلك أحرص على ايجاد تمويل مناسب ، و إذا لم يكن ذلك متاح فإمكانك الإعتماد على نظام المنح الدراسية .

ما هي تخصصات الطب البيطري المقدمة هناك؟

1

العلوم البيطرية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
2

علم نفس الحيوان / الدراسات السلوكية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
3

التمريض البيطري

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا
4

الخدمات البيطرية

المستوى الدراسي مهنية / جامعية / درسات عليا

أفضل 10 وجهات دراسة لدراسة الطب البيطري

1
9
أستراليا
2,427 مشاهدات 16 عرض الدورات
2
210
المملكة المتحدة
2,239 مشاهدات 52 عرض الدورات
3
32
كندا
1,812 مشاهدات 16 عرض الدورات
4
211
الولايات المتحدة
1,174 مشاهدات 157 عرض الدورات
5
114
ماليزيا
788 مشاهدات 5 عرض الدورات
6
134
نيوزيلاندا
379 مشاهدات 10 عرض الدورات
7
154
جمهورية ايرلندا
173 مشاهدات 4 عرض الدورات
8
90
إيطاليا
56 مشاهدات 1 عرض الدورات
9
190
سويسرا
54 مشاهدات 1 عرض الدورات
10
48
الدنمارك
51 مشاهدات 2 عرض الدورات