أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص الجرافيكس

بواسطة
52358

لا يوجد فى عصرنا الحالي من لايعرف ماهو الجرافيكس .. وماهي الفرص الوظيفية الرائعة جداً التى يحظى بها المُبدعون فى هذا المجال الواسع ، والذي يتنامي بسرعة هائلة فى سوق الوظائف ، ويُعتبر من أكثر المهن طلباً من قبل الهيئات والمؤسسات بكافة توجهاتها وتخصصاتها..

مصمم الجرافيك يستخدم برامجاً بعينها للتصميم مثل الفوتوشوب وغيرها للتحكم فى الصور ، الخطوط ، الألوان ، الأشكال ، النصوص ، تصميم المواقع وغير ذلك .. بهدف توصيل الرسالة أو المعنى الذى يقصده إلى الجمهور..

هذه التصميمات تشمل الإعلانات لغرض الطباعة، البوسترات، أشكال المنتجات، تصميمات المجلات والصحف والكتب وغيرها .. لذلك ، يُعتبر مصمم الجرافيكس عنصراً شديد الأهمية فى مجال الدعاية .. وفي نفس الوقت فنان مُبدع يهوى الإبتكار والإبداع ..

وكما ذكرنا ، السوق الوظيفي المفتوح أمام هذا التخصص لا يُمكن حصره أبداً ، باعتبار أن عالم الجرافيكس أصبح مُقترناً بصناعات ضخمة كالدعاية والأعلان والانتاج التلفزيوني وتحرير الفيديو وتصميم المواقع وغيرها .. إلا أننا يمكننا ان نستعرض اهم هذه الوظائف ، أو قل : الأكثر شيوعاً..

مصمم جرافيك  :

يستخدم المصمم الصور والألوان وكل ماله علاقة بعمل الشعارات واللافتات والرسومات والرموز ، من خلال برامج التصميم مثل الفوتوشوب، الفلاش، وIllustrator .. ولكن هذه المهنة تحديداً تستلزم وجود الإبداع فى المصمم ، إلى جانب الخبرات والمهنية والأكاديمية التى تحول إبداعه إلى رسالة واضحة المعنى من خلال تصميماته ..

 مصمم القوالب:

 وظيفة تركز على إختيار أوضاع تمركز الصور وألوانها وخطوطها.

مصمم الفلاش :

مصممين الفلاش يكونون ذوى خبرة فى إستخدام برنامج الفلاش وهو برنامج لعمل تصميمات لمواقع الإنترنت، وذو تقنيات عالية فى إستخدام المؤثرات البصرية، وبدونه لكان الإنترنت كئيباً للغاية !

مصمم  الفوتوشوب:

 هو مصمم لديه قدرة عالية على إستخدام برنامج الفوتوشوب، لتحسين الصورة وتعديلها والحصول على أفضل مظهر لها يساعد على توصيل رسالة المصمم.

هذه الوظائف وغيرها تتوزع على كل المؤسسات التى تخطر ببالك ، بدءاً من المحل التجاري الصغير الذي يرغب فى عمل بوستر تسويقي له .. إنتهاءاً بالمؤسسة الكُبرى العالمية التى تُركز على طرح خططها التسويقية لموقعها على الانترنت الذي صممه ووضع شعاره ووضع قالبه وعدَّل الصور فيه .. مصممو الجرافيكس !

بإختصار : التصميم الجرافيكي اليوم هو الوظيفة الاكثر شيوعاً بين الشباب المُتخصص والغير مُتخصص .. لأنها ببساطة مُتعة وإبداع وفن ، قبل ان تكون وظيفة مُربحة !

اقرأ ايضاً :

فكرة عن دراسة التصميم الجرافيكى

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي