أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة تخصص تعليـم الكبار فى الخارج

بواسطة
1874

تخصص التعليم للكبــار ، هو كما يشيــر اسمه معنياً بتعليم ادوات التدريس الحديثــة للطلاب ، بهدف تأهيلهم بالشكل الصحيح لتعليـــم الطلاب كبــار السن الذين وصلوا لمرحلة النضوج ، وتخطــوا مرحلة الطفولة .. وبالتالي ، يجب الإلتزام بادوات وأساليب مُختلة فى التدريــس والتربية..

فى السنوات الاخيـــرة ، انتعشت بشدة صناعة تعليم الكبــار بشكل كبيــر ، وتفرَّع منها العديد من المستويات التى تشمل مجالات مختلفة من التعليــم ، تشمل التخصصات الاكاديمية كالرياضيات واللغة الانجليزية والعلوم .. بل وأيضاً تمتد إلى المقررات الدراسية الإبداعية مثل الفنون والزخرفة وغيرها..

هل هذا المقــرر هو الأنسب لك ؟

هل أنت شغــوف بالتدريس ؟ .. هل لديك الرغبة للعمل كمُدرس لفئة من الطلاب وصلوا لمستوى عالي من النضج الجسدي والفكــري ؟ .. إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت الشخص الصحيح الذي يدرس التخصص الأنسب له..

ومع ذلك ، من الضــروري أن تعرف ان النجاح فى دراسة هذا التخصص يستلزم أن تتمتع بمجموعة من المهارات الذاتية والفكــرية ، والقدرة على التعامل مع الطلاب ، والقدرة على الإلقاء والشرح والتبسيـــط بشكل كبيــر ..

لذلك ، فدراسة هذا التخصص تركز بشكل أساسي على الجوانب العمليـــة ، والتدريب لمحاكاة التدريس فى الفصــل والتعامل مع الطلاب بالشكــل الصحيح المُناسب لكل حالة من حالات التفاعل بين المعلم والتلميــذ ..

المســارالوظيفي

لاشك أن مجال تعليم الكبـــار يؤهل الخريجين إلى مجموعة كبيــرة من الفرص الوظيفية فى مجال التعليم ، سواءاً فى المدارس الثانوية ، أو المؤسسات الأكاديمية الجامعية ، أو مؤسسات التأهيـــل الدراسي المُختلفة..

تراكم الخبــرة الوظيفية ، إلى جانب التميـــز المهني يضمن لخريجي هذا التخصص السرعة فى الترقي الوظيفي والمادي ، والحصــول على فــرص وظيفية أفضل فى مؤسسات تعليمية عالميـــة .. فضلاً عن المجالات الوظيفية فى المؤسسات التعليمية النفسية ، والمؤسسات المعنيـــة بتقويم الفكر الثقافي للطلاب والمجتمع بشكل عام ..

المقرر الدراسي وشروط التسجيــل

سيكـــون على الطالب الدارس لمجال تعليم الكبــار ، دراسة عدد كبيــر من المقررات والموضوعات الدراسية التى تغطي هذا المجال بالتفصيــل ، والتى تؤهله للعمــل فى مجال التعليــم بشكل فعــَّال ، وبكفاءة عالية..        

وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 سنوات دراسية ..أما بالنسبة للدراسات العليا  في مجال المحاسبة ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل  ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى إختبار الايلتس للغة الإنجليزية ، لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

دراسة مجال التعليم للكبار تتطلــب حضور الطالب للمحاضرات النظرية وورش العمل واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، بهدف إعداد الطلاب إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

عندما تقــرر الدراسة فى مؤسسة جامعية بعينها ، يجب أن تضع فى إعتبــارك أمرين مهمين : المكــان الذي سوف تعيش فيه طوال فترة الدراسة ، ومدى تأقلمك معه وقدرتك على الإقامة به والتفاعل معه بشكـــل طبيعي يجعلك قادراً على التركيــز فى الدراسة والإستذكار .. ومدى قوة الشهادة الأكاديمية التى ستحصل عليها ، وإعتمــادها دوليــاً ومحلياً ، وقدرتها على شق مسارك الوظيفي والاكاديمي بشكل سريع ومميـــز..

ولأن مجال التعليــم عموماً ، وتعليم الكبــار خصوصاً يعتبــر من أكثــر المجالات الأكاديمية أهميــة ، وله العديد من التخصصات الفرعية المطلوبة بشدة في أسواق العمل ، ومعروف بأنه مجال عالمي .. فيجب أن تضع فى اعتبارك عندما تقرر دراسة هذا المجال فى إحدى المؤسسات الجامعية ، أن تكون الشهادة والنظام التعليمي مميــزاً ومُعتمداً من كافة الجامعات حول العالم بقدر الإمكان..

حاول ان تختار الجامعة الأكثر مُطابقة لمهاراتك التعليمية ومميزاتك الذاتية .. لا تقدم فى الجامعات التى تتطلب شــروطاً أقل من المهارات التى تمتلكها ، وحاول دائماً التقديم للمؤسسات التعليمية التى تطلب شــروطاً مطابقة لمواصفاتك التعليمية ، ومهاراتك الذاتية ، ومستواك الدراسي ، وطموحك الاكاديمي..

أيضاً ، يجب أن تضع فى اعتبارك  - كما ذكــرنا - البيئة المحلية التى سوف تدرس بها .. مسائل الإقامة والتكاليف .. هل ستكون سعيداً بالإقامة فى هذه المدينة تحديداً ؟ .. هل هناك فرصة للتدريب المُكثف الذي يحــاكي بالضبط بيئة العمل ؟ .. هل هناك فرصة أيضاً للعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ؟ تذكر أن مستوى الحياة والإقامة والتكاليف تؤثر تأثيراً مباشراً على مستواك الدراسي ، وتحصيلك العلمي..

وقبل كل ذلك ، هل أصلاً لديك القدرة المادية على دراسة هذا المجال فى الخارج على نفقتك الخاصة ؟ .. ام أنك تطمح إلى دراسته على شكل منحة دراسية كاملة ، أو منحة دراسية جزئية ؟

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقرأ أيضــاً :

نبذة عن تخصص علوم الحيــاة ودراسته فى الخارج

نبذة عن دراسة تخصص الفيزياء فى الخارج

نبــذة عن دراسة الطب البيطــري فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

ألقي نظرة...