أساسيات
المملكة المتحدة: تكاليف الدراسة في الخارج

تكاليف الدراسة في بريطانيا

بواسطة
171191

تكاليف الدراسة في بريطانيا

" هل سأنفق مبالغ طائلة مقابل أن أدرس فى بريطانيا ؟ "

ربما هذا هو السؤال الأول الذي يقفز في ذهنك مباشرة ، بمجرد تفكيرك للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن الدولة التى تريد أن تدرس بها ، وهو سؤال مشروع لأى طالب يبحث عن هذه الفرصة ، وغالبا ما تكون اجابة هذا السؤال تحديدا هي التى تحفزك للدراسة في بلد ما ، أو تصرف نظرك عنها..

تكاليف الدراسة في بريطانيا مثلها مثل غيرها من الدول الأخرى التى تستقبل الطلبة الوافدين اليها تتنوع بين ثلاثة عناصر :

تكاليف الدراسة في بريطانيا  | تكلفة الدراسة الجامعية :

كل تخصص دراسي تختلف تكلفته عن التخصصات الأخرى ، وتخضع أيضا لنوع الجامعة التى ترغب فى الدراسة بها ، فبريطانيا تضم مجموعة واسعة من المعاهد والجامعات والمدارس ، التى تختلف كل واحدة عن الأخرى فى تكلفة الدراسة بها ، إلا أنه يمكن القول ان متوسط التكاليف الدراسية فى المؤسسات التعليمية البريطانية تتراوح بين ( 5000  - 20,000  ) جنيه استرليني ، تتنوع وفقا لنوع الدراسة والتخصص والجامعة طبقا للمعايير التاريخية والاكاديمية ونظم التعليم المتطورة وغيرها..

 تكاليف الدراسة في بريطانيا | تكلفة الإقامة :

وهذه أيضا تختلف وفقا لرغبة الطالب ، فالخيارات المتاحة أمام الطالب فى اختيار محل اقامته متعددة ؛ فيمكنه الاقامة فى إحدى المدارس الداخلية بمصاريف معينة ، أو الاقامة فى شقة سكنية منفردة ، أو حتى الاقامة في ضيافة عائلة بريطانية طوال مدة تلقيه للكورس التعليمي ..وكل خيار من هذه الخيارات تتنوع فى مقابلها المادى وفقا لقدرة الطالب .

تكاليف الدراسة في بريطانيا | تكلفة المعيشة :

تكاليف المعيشة في بريطانيا متوسطة ، فهي ليست بسيطة وليست باهظة أيضا ، لذلك لابد أن يكون للطالب مستوى محدد من التكاليف المعيشية ، تمكنه من الوفاء بمتطلباتها ..

هذه النقطة تحديدا تؤخذ بمنتهى الجدية ، حيث يقوم الطالب بتقديم ما يُطلب منه من وثائق تثبت قدرته المادية على الحياة في بريطانيا طوال الفترة الدراسية ، وذلك فى إجراءات استخراجه للتأشيرة قبل السفر الى بريطانيا.

إلا أنه من الممكن القول أن تكاليف المعيشة والإقامة معاً في بريطانيا يمكن أن يكون حدها الأدنى( 7,000 جنيه استرليني ) سنويا ، والتى بالطبع تزيد عن ذلك بالنسبة للطلبة القادرين مادياً ، الذين لهم القدرة على اختيار سكن جيد ومستوى معيشي مرتفع

تسهيلات هائلة 

ومع كل ما سبق ، يجدر الإشارة أن تكلفة الدراسة والمعيشة في بريطانيا تخضع لتسهيلات هائلة تساعد على تقليل التكاليف التى يتحملها الطالب ، أو مساعدته فيها بطريقة تجعله مستريحاً متفرغاً للدراسة بعيداً عن المنغصات المادية طوال فترة دراسته.

فعلى سبيل المثال ، تستغرق الدراسة في بريطانيا مدة أقصر من غيرها ، فدراسة البكالوريوس بها من الممكن أن تأخذ ثلاث سنوات فقط ، في حين تأخذ اربع سنوات فى الدول الأخرى ..ودرجة الماجستير يمكن ان تستغرق عاماً واحداً ، في حين تستغرق فى الدول الأخرى سنتين وثلاث سنوات..هذا يعنى أن التكاليف الإجمالية للدراسة في بريطانيا تصبح أقل من غيرها من الدول التى تستقبل الطلاب للدراسة..

مزية أخرى هامة يجب أن تضعها في حسبانك ، وأنت تقوم بحساب التكاليف التى ستتحملها للدراسة ، وهي حصولك على شهادة من إحدى المؤسسات التعليمية البريطانية سيساعدك حتماً فى الانخراط فى مسار وظيفي مرموق سريعاً، بسبب تهافت أرباب العمل للحصول على خدمات الخريجين من الجامعات البريطانية العريقة ، والاستفادة بخبراتهم الاكاديمية والعملية الذين حصلوا عليها من خلال دراستهم في هذه المؤسسات.

وفي حالة الإلتحاق ببرنامج دراسي لمدة 6 أشهر أو أكثر ، سوف يحق للطالب الحصول على العناية الطبية الكاملة مجاناً ، وبالتالى سوف يتجنب تحمل مصاريف التأمين الصحي..إلى جانب السماح للطالب أن يحصل على دخل إضافي يساعده فى المصاريف الدراسية عن طريق الإلتحاق بعمل بدوام جزئي لمدة 15 ساعة أسبوعيا خلال فترة الدراسة ، ودوام كامل لعدد غير محدود من الساعات خلال فترة العطلات ..

وتتوفر أيضا الكثير من العروض المميزة للطلاب ، لتخفيض تكلفة العديد من الخدمات مثل وسائل المواصلات والمطاعم والمكتبات والمتاحف والمسارح التثقيفية والمعارض وقاعات السينما..كل هذه العوامل تقلل من حجم التكاليف الدراسية التى سيتحملها الطالب ، حتى يحصل على مؤهله الذي يحظى بالتقدير والاحترام العالمي ، والذي سيعود عليه بمسار وظيفي أو أكاديمي مرموق ، سيعوضه بالتأكيد هذه التكلفة في فترة وجيزة.

اقرأ أيضاً: 

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد