أساسيات
المملكة المتحدة: تكاليف الدراسة في الخارج

كل ما تريد معرفته حول التقديم إلى منحة تشيفنينغ

بواسطة
23810

لا بد أنّ الدراسة في الخارج تُعتبر أمراً ممتعاً ومذهلاً وتمنح الطالب تحديّاً فكرياً وتجربة ثقافية غنيّة، بالمقابل فإنّ الأموال اللازمة للدراسة في الخارج ليست متاحة دوماً وبسهولة، وغالباً ما تكون تلك الأموال هي العائق الرئيسي الذي يمنع الطالب من إكمال دراسته في بريطانيا أو أمريكا على سبيل المثال.

لحسن الحظ، فإنّ الطلّاب الدوليين غالباً ما يجدون أنفسهم أمام مجموعة لا بأس بها من الخيارات لتوفير دراستهم في الخارج، وأبرز تلك الخيارات هي المنح الدراسية، وأبرز تلك المنح هي منحة داد للدراسة في ألمانيا ومنحة تشيفنينغ للدراسة في المملكة المتحدة.

ما هي منحة تشيفنينغ؟

منحة دراسية دولية مقدّمة من الحكومة البريطانية للطلّاب في "دول العالم الثالث" الذين يظهرون قدرتهم على القيادة، حيث توفّر هذه المنحة للطلّاب فرصة دراسة الماجستير لمدة سنة واحدة في المملكة المتحدة.

وتهدف هذه المنحة لمساعدة الطلّاب الدوليين وتهيئتهم ليكونوا من القادة وصنّاع القرار في المستقبل، وذلك عبر الدراسة في الجامعات البريطانية المعروفة بسمعتها الأكاديمية والبحثية العالية.

قيمة منحة تشيفنينغ

توفّر منحة تشيفنينغ للطالب الدولي كل ما يحتاجه تقريباً خلال فترة دراسته، حيث تغظي المنحة الرسوم الجامعية، تكاليف السفر من وإلى المملكة المتحدة، تكلفة التأشيرة، منحة أطروحة الماجستير، تكاليف حضور فعاليات تشيفنينغ داخل بريطانيا، والمزيد من التكاليف"

التخصصات الأكثر ملائمة

يمكن للطالب اختيار أي برنامج من برامج الدراسات العليا طالما أنّ مدة دراسته لا تزيد عن سنة واحدة، ولكن بما أنّ هذه المنحة موجّهة بشكل خاص للقادة الناشئة والطلّاب الذين يتطلعون للحصول على أداور قيادية في المستقبل، فإنّ هناك بعض التخصصات التي قد تكون أكثر ملائمة من غيرها وهو ما يزيد بالطبع من فرصة المتقدّم بالحصول على المنحة.

أبرز تلك التخصصات القانون، حقوق الإنسان، الاقتصاد، دراسات التنيمة، العلوم والابتكار، التنظيم المالي، العدالة الجنائية، الإدارة العامة، ودراسات منع نشوب الصراعات.

التقديم

مبدئياً يجب عليك التسجيل على المنحة عبر موقع تشيفنينغ الإلكتروني، وخلال ذلك ستكون بحاجة لجواز سفر ساري المفعول، رسالتي توصية مكتوبتان باللغة الإنجليزية، تفاصيل عن جامعاتك التي درست بها سابقاً، واختياراتك لثلاث برامج ماجستير محتملة في المملكة المتحدة.

فيما بعد ستكون مطالباً بإثبات قدرتك في اللغة الإنجليزية وفقاً لمتطلّبات المنحة (ويكون ذلك عبر اجتياز واحد من اختباري التوفل أو الآيلتس)، بالإضافة إلى قبول لأحد برامج الماجستير من جامعة بريطانية.

 

• التسجيل على منحة تشيفنيغ عن العام الدراسي القادم 2016/2017 متاح حالياً حتى 14 يوليو 2016 عبر الموقع الرسمي للمنحة، ويمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل الأخرى والتسجيل من هنا.

إستعد أكثر للدراسة في الخارج!!!

 

مقالات ذات صلة:

7 أسرار تساعدك في الحصول على منحة دراسية

كل ما تريد معرفته عن رسائل التوصية

كل ما تريد معرفته عن اختبار الآيلتس للغة الإنجليزية

قصّة نجاح.. درست في الخارج عبر منحة دراسية

تريد الدراسة في الخارج ولا تعلم من أين تبدأ؟

 

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...