أساسيات
الدراسة بالخارج : بعد الوصول

نصائح حول تأدية الشعائر الدينية اثناء دراستك فى الخارج

share image

لا شك أن الدين مُكوّن أساسي فى شخصياتنا كعرب ، ربما بشكل يفوق الكثير من الأمم الأخرى .. لذلك ، تبقى تأدية الشعائر الدينية فى صُلب اهتمام الطالب العربي أثناء اقامته للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن دينه أو مذهبه ..

فى هذا المقال نستعرض سوياً بعض النصائح حول الأمور الدينية ، التى من المُستحسن ان تأخذ بها طوال فترة إقامتك فى الخارج :

النصيحة الاولى : لا تتحدث عن الدين كثيراً ..

لانه أمر شخصي .. لا تسأل أحد عن دينه أو اعتقاده او مذهبه ، ولا تسمح لأحد أيضاً أن يسألك عن دينك او اعتقادك أو طريقة عبادتك .. هذا أمر شخصي خاص بك تماماً ، لا يُمكن لأحد أن يسألك فيه .. كذلك لا تسأل احد عن دينه ، خصوصاً الزملاء والجيران والأشخاص الغير مُقربين..

أما أصدقاءك الذي ترى أنهم على درجة كبيرة من الثقة والخصوصية ، فلا بأس أن تتبادل معهم الحديث حول هذه الامور ، بعد أخذ إذنهم الشخصي .. بإختصار : الدين أمر شديد الخصوصية ، لا تُناقش فيه أي أحد إلا إذا كان مسموحاً لك بذلك..

النصيحة الثانية : لا تنعزل عن المُجتمع..

الكثير جداً من الطلاب العرب يعتقدون أن الأمر الوحيد الذي يضمن لهم الإبتعاد عن التأثيرات السلبية الغربية ، هو الإنعزال الكامل عن أهل البلاد والأصدقاء والزملاء ، والإكتفاء بالتقوقع والإلتفاف الكامل مع أبناء الجالية العربية أو الإسلامية أو المسيحية ( وفقاً لديانة الطالب العربي ) .. وعدم الاحتكاك بالآخرين إلا فى أضيق الحدود..

هذا خطأ كبير .. تعامل مع الجميع بأريحية كاملة ، طالما أنت تضع لنفسك قواعد ثابتة لمفاهيم الحياة ذاتها ، وتعرف انها غير قابلة للذوبان الثقافي والمُجتمعي طوال فترة دراستك .. إذا كانت خلفيتك الثقافية والدينية والإجتماعية قوية ، فلماذا تنعزل عن الآخرين ، وتضع بينك وبينهم الحواجز ؟!

النصيحة الثالثة : مارس العبادات بكل حرية ..

حدد أقرب مسجد لمكان إقامتك ، أو أقرب كنيسة تابعة لمذهبك .. وقم بتأدية شعائر دينك بكل حرية بدون قلق أو خوف .. فقط حاول بقدر الإمكان أن تتجنب أي أنشطة أو جلسات تخرج عن الإطار الديني ، إلى الإطار السياسي أو التعبوي أو المُخالف لقوانين الدولة التي تدرس بها..

النصيحة الرابعة : إلجأ للقانون ..

فى حال – لا قدر الله – تعرّضت لاي مُضايقات عُنصرية تستهدف دينك أو جنسيتك العربية ، فتوجه فوراً إلى اتحاد الطلاب فى جامعتك ، وابدأ فى استرداد حقوقك عبر القوانين فى البلد الذي يستضيفك للدراسة به .. ولا تسكت عن حقك بالطبع ، ولكن فى حدود القانون الذي يكفله البلد للمقيمين والمواطنين ..

اقرأ أيضاًَ :

10 أمور هامة يجب ان تأخذها فى الاعتبار قبل التقديم فى إحدى الجامعات الدولية

كيف يُمكنك دعم ميزانيتك المالية أثناء دراستك بالخارج ؟

الخطوات المثالية للبحث عن أفضل جامعة بالنسبة لك

يجب قراءته

article Img

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

5.5K
article Img

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

3.7K
article Img

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

2.5K
article Img

الديــن في الخــارج .. نصـائح مهمة

الدين يعتبـر المكون الرئيسي فى الشخصيـة العــربي ، بشكــل يفـوق الكثيــر من الدول والامم الاخــرى..  لذلك ، تعتبـر تأدية الشعائر الدينية فى صُلب اهتمام الطالب العربي أثناء اقامته للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن دينه الذي يعتقنه أو مذهبه الذي يعتقــده.. نستعرض سوياً بعض النصائح حول الأمور الدينية ، التى من المُستحسن ان تأخذ بها طوال فترة إقامتك فى الخارج : مارس العبادات بحرية .. لا يوجد بلد فى العالم الا وبه جالية مسلمة

2K